in

أضحكنيأضحكني أغضبنيأغضبني أحزننيأحزنني شكراًشكراً أحببتهأحببته

كل ما تريد معرفته عن استعداد كندا لاستقبال مليون مهاجر

كندا تستعد لاستقبال مليون مهاجر

تعد كندا من دول العالم الأول التي يحلم بالهجرة إليها ملايين الأشخاص حول العالم, وذلك بسبب الوضع المعيشي الممتاز الذي يحصل عليه المقيم في كندا, والوضع الصحي العالي, والتعليم المتميز على مستوى العالم, لكن طبعاً بغض النظر عن المناخ البارد جداً في كندا والذي قد يشكل صدمة أولى قاسية للمهاجر بشكل رئيسي, وأيضاً قلة توفر فرص عمل للكفاءات العالية في بعض المقاطعات, مثل المهندسين والأطباء, قد تسبب بعضاً من خيبة الأمل للمهاجر, لكن لا يوجد أي مقارنة بين أي من البلدان العربية وكندا ( للأسف طبعاً ).

كندا هي ثاني أكبر دول العالم بعد روسيا, ولكن تعداد سكانها يبلغ 36 مليون فقط, وهو أقل من تعداد سكان ولاية كاليفورنيا في أمريكا لوحدها, ولذلك تسعى كندا دائماً إلى استقبال المزيد من اللاجئين والمهاجرين في محاولة لزيادة تعدادها السكاني وملئ المساحات الواسعة والخالية من السكان, وأيضاً لملئ شواغر العمل المطلوبة في كندا مثل الزراعة, بعض فروع الهندسات, بعض الاختصاصات الطبية, النجارة, …

وفي موضوعنا اليوم سوف نتكلم عن استعداد كندا لاستقبال مليون مهاجر خلال الثلاث سنوات القادمة, وسوف نصحح ما تناقلته بعض صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية العربية, والتي تهدف فقط لجلب الزوار إلى المواقع بعنوان مغلوط مثل ” كندا تستعد لاتسقبال مليون لاجئ ” حيث أن اللجوء مختلف تماماً عن الهجرة ولا يمكن الجمع بينهما أبداً, فلكل منهما شروط مختلفة عن الآخر, ولكن تستغل هذه المواقع والصفحات أحلام العديد منا بالسفر والهجرة, فقط لتحصد بعض الزيارات.

برنامج Express Entry Immigration System:

وهو البرنامج الرئيسي التي تقوم كندا بقبول المهاجرين إليها عن طريقه, وهو أيضاً البرنامج الأساسي الذي ستقوم كندا باستقبال مليون مهاجر من خلاله, وهو يتضمن 3 برامج أخرى, وهي:

وفي حال توفر الشروط لديكم في أي البرامج التالية, فإنه بإمكانكم التقديم إلى الهجرة إلى كندا عن طريق الموقع الالكتروني, والمتقدمين الذين يحصلون على أعلى النقاط في نظام Comprehensive Ranking System CRS (وهو النظام الذي يحدد أفضلية المتقدمين على بعضهم البعض) سوف يحصلون على دعوة للهجرة إلى كندا والحصول على الإقامة الدائمة.


برنامج Federal Skilled Worker:

يستهدف هذا البرنامج الفئات التي لديها خبرات في مجالات معينة ومحددة من الحكومة الكندية, وخاصة الفئات الأكاديمية مثل هندسة, طب, تجارة …. ويمكنك استعراض كافة الخبرات المطلوبة عن طريق الضغط هنا. بشرط وجود خبرة سنة واحدة على الأقل في مجال الاختصاص.

ويجب أن يكون لديك شهادة تثبت إجادة اللغة الانكليزية أو الفرنسية, حيث أنه للغة الانكليزية يُطلب فحص الآيلتس على أن يحصل المتقدم على 6.5 كمجموع على الأقل, أو 6 في كل قسم من أقسام الفحص على الأقل أيضاً.

يشترط على المتقدم أن يكون قد حصل على شهادة التعليم الثانوي, وأي شهادة جامعية. وكما يجب أن يثبت أن لديه ما يكفي من المورد المادي أو المدخرات لكي يستطيع أن يصرف على نفسه وعلى عائلته ( في حال كان متزوجاً ولديه عائلة ) عند وصوله.

كما أن هناك العديد من الأمور الأخرى التي تلعب دوراً هاماً في عملية التقييم مثل العمر, بلد الإقامة, …

يمكنك الاطلاع على عملية التقييم والنقاط في هذا البرنامج عن طريق الضغط هنا.

برنامج Canadian Experience Class:

ومشابه بشكل كبير لبرنامج Federal Skilled Worker ولكن تختلف عملية التقييم في هذا البرنامج عن سابقه, كما أنه يشترط أيضاً وجود عرض للعمل في شركة كندية ما.

يمكنك الاطلاع على عملية التقييم والنقاط في هذا البرنامج عن طريق الضغط هنا.


برنامج Federal Skilled Trades:

وهو برنامج العمالة الماهرة, حيث يستهدف الفئات التي لديها خبرة في حرفة ما, مثل الزراعة, النجارة, الحدادة, …

شروطه تتضمن شهادة اللغة الانكليزية أو الفرنسية, حيث أنه للغة الانكليزية يُطلب فحص الآيلتس على أن يحصل المتقدم على 6.5 كمجموع على الأقل, أو 6 في كل قسم من أقسام الفحص على الأقل أيضاً.

كما يجب على المتقدم أن يكون لديه خبرة سنتين في مجال عمله خلال الخمس سنوات السابقة.

والشرط الأساسي هو أن يكون لديه عرض عمل بدوام كامل أو شهادة مصدقة من السلطات الكندية تثبت خبرته في مجال عمله.

الخلاصة:

كما نلاحظ أن الشروط ليست بالسهولة التي تقوم المواقع الأخرى بالترويج لها تحت اسم ” لجوء ” والذي يختلف تماماً عن الهجرة التي تتطلب تحضيرات عديدة من ناحية اللغة, العمل, الدراسة, طريقة التقديم. وأيضاً من ناحية التمويل, لأنه في حالة اللجوء سوف تقوم الحكومة بمساعدة اللاجئ مادياً, بينما يجب على المهاجر أن يثبت أنه قادر على دعم نفسه مادياً وإلا فإن جواب طلبه سوف يكون الرفض.
على كل حال فإن هذه الشروط ليست مستحيلة, إنما سهلة جداً إذا توفرت العزيمة الكافية لتحقيقها والهجرة إلى كندا, لأن مليون مهاجر رقم كبير وبالتالي فإن احتمالية القبول في حال توافر الشروط ستكون أكبر. مع تمنياتنا بالتوفيق.

ما هو تقييمك للموضوع؟

21 points
Upvote Downvote
أين تجد نفسك بعد 5 سنوات مقابلة

كيف تجيب على سؤال ” أين تجد نفسك بعد 5 سنوات؟ ” في مقابلة العمل

فرصة عمل عن بعد

فرصة للعمل عن بعد – كتابة محتوى ومقالات باللغة الانكليزية