in

9 أمور يجب أن تعرفها قبل أن تطلق قناتك على اليوتيوب

قناتك على اليوتيوب

لا شك بأن اليوتيوب هو أفضل وأشهر منصة لمشاركة ومشاهدة الفيديو في العالم رغم وجود الآلاف من المواقع والمنصات الأخرى المنافسة في هذا المجال مثل Vimeo أو Daily Motion.
وقد اكتسب موقع Youtube هذه الشهرة الكبيرة بسبب إطلاقه لبرنامج Youtube Partner Program في عام 2008 الذي شجع مستخدمي الموقع على رفع الفيديوهات على المنصة والحصول على نسبة من أرباح الإعلانات, وبعد إطلاق هذا البرنامج, حصدت شركة Youtube مليارات الدولارات كما ساعدتك الكثير من الأشخاص لجني أرباح شهرية مقبولة, حتى أن بعضهم جنى ملايين الدولارات فقط عن طريق إعلانات الموقع.

ولهذه السبب أصبحت الشهرة على اليوتيوب حلماً لأي شخصٍ كان, لأنه سوف يكون بإمكانه الحصول على دخل شهري ممتاز مقابل تسجيل ورفع الفيديوهات فقط.
ولكن مع ازدياد عدد المستخدمين وازدياد عدد الفيديوهات بشكل كبير على اليوتيوب ( في كل ثانية يتم رفع 300 ساعة من الفيديو على اليوتيوب ) أصبحت الشهرة على اليوتيوب ليست بالأمر السهل, ولهذا نلاحظ أن الكثير من الأشخاص يقومون برفع 20 فيديو تقريباً ومن ثم يستسلمون ويغلقون القناة, لأنهم لم يحظوا بالعديد من المشاهدات, وكما أنهم لم يتوقعوا أن يكون الأمر صعباً لهذه الدرجة.

نعم قد يكون الأمر صعباً ولكنه ليس مستحيلاً, فالعديد أيضاً من المستخدمين لم يتوقعوا أن تكون العملية سهلة وبسيطة لهذه الدرجة وسارت الأمور بهم لأن يصبحوا من المشاهير على اليوتيوب.

لكن كيف يكون هذا الأمر بسيطاً ومعقداً في نفس الوقت؟ نعم ذلك لأنه هناك بعض الشروط والأمور التي يجب عليك معرفتها قبل إطلاق قناتك, وفي حال استوفيت هذه الشروط, سوف تصبح العملية سهلة جداً وبسيطة, ومن الممكن حينها أن تبدأ طريقك في الشهرة على اليوتيوب.

9 أمور يجب عليك أن تعرفها قبل أن تطلق قناتك على اليوتيوب:

1- المحتوى هو المفتاح:

اليوتيوب محتوى

يجب عليك سؤال نفسك دائماً ” هل المحتوى جيد لكي يشاهده المستخدم ويقضي عليه بعض الدقائق؟ ” ولكي تعرف هذا الجواب, قم بتسجيل الفيديو وشاهده بنفسك, وقم بإرساله إلى أصدقائك وأقربائك الذين يشاركونك نفس الاهتمام واطلب رأيهم الصريح في الفيديو.
كما يمكنك تسجيل فيديو تجريبي وتحميله على اليوتيوب, ومشاركته في بعض المنتديات أو مواقع التواصل الاجتماعي, ومراقبة الإعجابات على الفيديو.
حيث أن العديد من الأشخاص يقومون بتسجيل أكثر من فيديو وبعدها يكتشفون بأن المحتوى دون المستوى المطلوب.

المحتوى هو العامل الرئيسي المؤثر في قناتك, ولا نقصد أن يكون المحتوى مفيد أو ثقافي حصراً, فهناك العديد من الفيديوهات الغير مفيدة إطلاقاً والتي تحصد الملايين من المشاهدات ولكن ربما تكون ممتعة أو غريبة بعض الشيء.

كما يجب أن يكون هناك رابط رئيسي بين الفيديوهات أي أن تكون جميعها من نفس التصنيف, فمن غير المناسب أن تجد فيديو عن لاعب كرة قدم وفيديو آخر لأفضل المنح الجامعية, لأنه في البداية يجب أن يكون الموضوع العام للفيديوهات متعلق ببعضه الآخر, وفي حالة الشهرة والحصول على آلاف المشتركين, يمكنك حينها التكلم عن مواضيع مختلفة.

2- دقة الفيديو والصوت:

اليوتيوب دقة

من الضروري جداً أن تكون دقة التسجيل ممتازة أو جيدة على الأقل, وذلك بسبب تطور تكنولوجيا المعلومات ووسائل العرض, علماً أن أدنى دقة يُنصح بها هي 720p.
ولذلك نلاحظ دائماً أن الفيديوهات ذات الجودة السيئة, غالباً لا تحظى بتلك النسبة العالية من المشاهدات ( مع وجود بعض الاستثناءات ).
كما يجب الاهتمام بالإضاءة, فقد تكون جودة الفيديو جيدة جداً ولكن بسبب الإضاءة الغير مناسبة يظهر الفيديو بشكل معتم أو بجودة سيئة.

وبالنسبة للصوت, يجب أن تكون دقة الصوت جيدة جداً ومأخوذة عن طريق مايكروفون ذو دقة تسجيل مقبولة وخاصة في الدروس التعليمية والشروحات والفيديوهات الثقافية.

3- لا تشتري معدات ثمينة قبل البدء:

يوتيوب معدات gear

العديد من الأشخاص يقعون في هذا الخطأ, فالكثير يقومون بشراء كاميرا ومايكروفون ومعدات إضاءة وغيره, ويدفعون مئات أو حتى آلاف الدولارات, ثم يقررون الاستسلام وعدم المتابعة لأنهم لم يحققوا النجاح المطلوب.

ولهذا يجب عليك البدء بمعدات قليلة الثمن أو معدات موجودة لديك, ففي البداية مثلاً يمكنك الاكتفاء بكاميرا الهاتف في حال كانت جيدة عوضاً عن شراء كاميرا DSLR وبإضاءة منخفضة السعر أو إضاءة موجودة لديك في المنزل.

4- تعرف على الشروط الجديدة للانضمام إلى Youtube Partner Program:

youtube partner program

منذ عدة سنوات كانت شروط الانضمام بسيطة جداً أو حتى بدون شروط, فقط قم بالتسجيل في يوتيوب, وبعدها يمكنك تقديم طلب الاشتراك في الـ Partner Program.
ولكن مع زيادة عدد الحسابات بشكل كبير, اضطرت شركة يوتيوب إلى وضع شروط جديدة وصعبة نسبياً, فالآن أي شخص يريد الانضمام إلى البرنامج يجب أن يكون لدى قناته 1000 مشترك على الأقل و 4000 ساعة من مشاهدات الفيديو أي 240 ألف دقيقة, وهذا رقم كبير جداً لأي شخص يريد أن يبدأ بالربح من اليوتيوب.

ولهذا يجب أن تعرف أن أول 240 ألف دقيقة مشاهدة سوف تكون مجانية ولن تربح أي سنت منها.

5- عنوان الفيديو:

اليوتيوب عنوان

قد يكون عنوان الفيديو والمحتوى الجيد سببان كفيلان لأن تصبح من مشاهير اليوتيوب, فالعناوين المشوقة والجميلة تجلب ملايين المشاهدين يومياً. وعلى العكس فقد تكون العناوين المبهمة والعادية والغير واضحة سبباً في عدم جلب ذلك العدد الكبير من الزوار إلى فيديوهاتك.
ولذلك يجب عليك التفكير ملياً في عنوان الفيديو وعدم وضعه عشوائياً, كما يجب أن يكون مشوقاً وجميلاً لكي يقوم المستخدم بالضغط عليه ومشاهدة الفيديو.
ولا نقصد هنا الـ Clickbait والتي تعد طريقة غير أخلاقية في حصد المشاهدات.

6- التركيز على SEO الفيديو:

يوتيوب SEO

الـ SEO هو اختصار لجملة Search Engine Optimization والذي يعني بعض التحسينات لكي يظهر الفيديو الخاص بك في أفضل مكان ممكن في نتائج البحث.
ولكن يعتبر الـ SEO مجالاً قائماً بحد ذاته, ويحتاج إلى سنوات من الخبرة حتى تتقنه, إلا أن هناك بعض الممارسات التي بإمكانك فعلها لتحسين الـ SEO في محاولة لإظهار الفيديو في أول صفحة بحث:

  • حاول أن تركز على كلمة مفتاحية واحدة.
  • قم بذكر هذه الكلمة المفتاحية في العنوان, الوصف ( مرتين على الأقل ) وفي التاغز Tags.
  • قم بكتابة وصف جيد وطويل وليس مختصراً, تقوم فيه بشرح مغزى الفيديو أو قصة الفيديو.
  • قم بإدراج بعض الروابط في وصف الفيديو, روابط التواصل الاجتماعي, الاشتراك في القناة,…
  • لا تقوم بإدراج Tags غير مكتوبة في العنوان أو الوصف وغير متعلقة بمحتوى الفيديو.
  • حاول نشر رابط الفيديو في المنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي.

7- مدة الفيديو:

اليوتيوب طول الفيديو

قد يخطر في ذهنك سؤال ما هو طول الفيديو الأفضل؟ هل من المفروض أن يكون أكثر من 10 دقائق؟ أم 6 دقائق؟ أم 20 دقيقة؟

بالنسبة لآخر إحصائيات اليوتيوب, يُفضل أن يكون طول الفيديو بين الـ 5 و الـ 12 دقيقة. ولكن قد تختلف هذه الأرقام من تصنيف لآخر ومن فيديو لآخر حسب المحتوى.

8- شارك الفيديو:

اليوتيوب مشاركة Share

قد يواجه البعض مشكلة الخجل وعدم الثقة في جودة الفيديوهات حتى يتمكنوا من مشاركتها على الفيسبوك وعلى وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى, لكن لا يوجد أي عيب في أن تصبح يوتيوبر ناجح ويجب أن تثق في قدراتك وفي عملك, ولذلك قم بمشاركة الفيديو مع أصدقائك وأهلك.
كما يمكنك مشاركة الفيديو في المنتديات والمواقع المختلفة, على سبيل المثال موقع Reddit وذلك في حال كانت لغة الفيديو الانكليزية.

9- لا تشتري المشاهدات:

يوتيوب مشاهدات

إياك وأن تشتري المشاهدات من أي موقع كان, فهذه المشاهدات لن تفيدك بأي شيء وإنما سوف تسبب لك الضرر في حال اكتشفت إدارة اليوتيوب هذا الأمر, ونفس الأمر بالنسبة للمشتركين, لأنه يوجد العديد من العروض المغرية مثل 1000 مشترك حقيقي بـ 5 دولارات, وغيرها من العروض المضرة والغير مفيدة. لكن إن رغبت في الإعلان عن قناتك فهذا ليس أمراً خاطئاً, يمكنك استخدام إعلانات يوتيوب لهذا الغرض أو الإعلان على فيسبوك وعلى الصفحات الشهيرة.

الخلاصة:

نجد أن موضوع البدء في قناة على اليوتيوب ليس بالأمر السهل, وإنما يتطلب بعض الدراسة والتخطيط والاطلاع, فمن الممكن لثغرة واحدة فاتتك, أن تحرمك من الشهرة وتحقيق الأرباح.
ولذلك يجب عليك التفكير في كل نقطة والقراءة والاطلاع على الممارسات المختلفة من خبراء اليوتيوب, أي من العنوان إلى الوصف وإلى المحتوى وبرامج التسجيل, كل هذه الأمور وغيرها تلعب دوراً أساسياً في طريقك إلى الشهرة على اليوتيوب.

ما هو تقييمك للموضوع؟

1 point
Upvote Downvote
إدخال بيانات Speedlancer

فرص للعمل عن بعد – إدخال بيانات وتصميم غرافيك وتحرير فيديو في موقع SpeedLancer

اللغة الانكليزية في الصين

فرصة عمل – كيفية التقديم لتعليم اللغة الانكليزية في الصين