in

أفضل 5 مواقع تعليمية عربية تقدم كورسات مجانية في مختلف الاختصاصات

أفضل مواقع تعليمية عربية

قد يُعتبر مفهوم التعلم عن بعد في الانترنت العربي حديثاً نسبياً بالمقارنة مع الانترنت العالمي أو الأجنبي بالأحرى, فمثلاً يمكننا أن نجد آلاف المواقع التي تقدم فرصاً رائعة وكورسات قيمة جداً باللغة الانكليزية في العديد من الاختصاصات مثل علوم الكمبيوتر, العلوم الطبية, الهندسات, الفنون, وكافة المجالات والعلوم المختلفة النظرية والعملية. مثل منصات Udacity Coursera Udemy التي توفر آلاف الكورسات المدفوعة, ومثل Khan Academy و Alison و EDX حيث يمكنك أن تجد آلاف الكورسات المجانية.

ولكن بالنسبة للانترنت العربي فقد نجد ركوداً في مجال التعليم عن بعد, ربما بسبب سوء وسائل الدفع الالكتروني في العديد من البلدان العربية, أو سوء خدمة الانترنت, أو ربما لأن بعض الأشخاص لا يقتنعون بأن الانترنت يمكن استخدامه للتعلم أو للعمل إنما فقط للتسلية والترفيه.

ولكن في موضوعنا اليوم سوف نعرض لكم 5 مواقع تعليمية عربية يمكنكم عن طريقها أن تجدوا مئات الكورسات الرائعة وفي العديد من المجالات مجاناً! وذلك لزيادة المعرفة في اختصاصاتكم أو لتعلم اختصاص جديد أو لغرض الثقافة.


5 مواقع تعليمية عربية تقدم كورسات وشهادات مجاناً في العديد من الاختصاصات:

5- أكاديمية حسوب:

مواقع تعليمية عربية اكاديمية حسوب


تقدم أكاديمية حسوب العديد من المقالات والدروس في البرمجة, التصميم, العمل الحر, التسويق, وغيرها. تعتبر متخصصة في المجالات التكنولوجية فقط ومن الممكن أن لا تجد أي شيء مناسب لك في حال كان اختصاصك بعيد عن التكنولوجيا.
كما تقدم المنصة العديد من الدورات في المجالات السابقة مع شهادات إتمام, ولكن للأسف فإن هذه الدورات مدفوعة إلا في بعض الحالات الاستثنائية.

للتوجه إلى اكاديمية حسوب اضغط هنا.

4- نفهم:

مواقع تعليمية عربية نفهم


من أشهر المواقع التعليمية العربية, يقدم العديد من الدروس في المجالات المختلفة من اللغات, إلى التكنولوجيا والرياضيات.

ومن ميزات هذا الموقع أنه يقدم شروحات للمناهج الدراسية العامة في العديد من الدول العربية والتي هي: مصر, السعودية, سوريا, الكويت, الجزائر, الإمارات. فإن كنت أنت أو أحد أطفالك في المرحلة الدراسية, يمكنك لمنصة نفهم أن تكون ذات فائدة عظيمة. كما يمكن للطالب أن يطرح أسئلته المتعلقة بمناجٍ ما, وسوف يقوم أحد الأساتذة بالإجابة على سؤاله.


للتوجه إلى موقع نفهم اضغط هنا.


3- خان أكاديمي بالعربي:

مواقع تعليمية عربية خان اكاديمي



تقدم خان أكاديمي والتي هي منظمة غير ربحية عالمية, قسماً خاصاً للتعلم باللغة العربية, وتحتوي على العديد من الدروس والفيديوهات الرائعة في الكيمياء, الرياضيات, الاقتصاد, الفيزياء, الكمبيوتر… المترجمة من اللغة الانكليزية إلى اللغة العربية من قبل مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة في فلسطين.


للتوجه إلى موقع خان اكاديمي بالعربي اضغط هنا.


2- إدراك:

مواقع تعليمية عربية ادراك


” تعمل إدراك بالشراكة مع edX وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. توفر إدراك فرصة الإلتحاق بمساقات متنوعة وعلى كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني. كما يمكن للمتعلمين الحصول على شهادات إتمام المساقات بشكل إلكتروني. ومن الجدير بالذكر أن إدراك تسعى أيضا إلى إبراز وتحفيز الخبراء العرب من كافة المجالات لإثراء المحتوى التعليمي العربي على الانترنت ومشاركة خبراتهم ومعرفتهم مع المتعلمين العرب من خلال تطوير مساقات وطرحها عبر المنصة. “


من أشهر المواقع التعليمية العربية التي تحتوي على كورسات ودروس ذات جودة عالية جداً في مختلف المجالات.
كما يمكنك تحميل تطبيق إدراك على الأندرويد والأيفون وذلك لتسهيل عملية التعلم في أي وقت أو مكان كان. وكما أصبح الموقع يوفر من جديد ميزة التعليم المدرسي التي تقدم شروحات في المواد الموجودة في المناهج الدراسية العربية.

للتوجه إلى موقع ادراك اضغط هنا.


1- رواق:

مواقع تعليمية رواق


” رواق: منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.

سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك.. تحصل على كل ذلك مجاناً عبر رواق. “

من الممكن أن نعتبره الموقع التعليمي العربي الأول الذي يقدم كورسات ودورات ذات مستوى عالي جداً وبعضها مقدم من شركات عالمية مثل Microsoft و Cisco.
وهو من المواقع المفضلة بالنسبة لنا, بسبب الدروس والدورات المختلفة والمتنوعة الموجودة بشكل مستمر ومتجدد على الموقع, كما أنه يوفر العديد من الكورسات التي من الصعب أن تجدها في أي موقع عربي آخر مثل الحساب الذهني, التاريخ, الطاقات المتجددة وغيرها. كما من ميزات الموقع أن يقدم شهادات إتمام في بعض الدورات والكورسات.

للتوجه إلى موقع رواق اضغط هنا.



جميع المواقع السابقة تعتبر ذات مستوى عالٍ وذات محتوى ممتاز لأي شخص يريد أن يزيد من خبرته ويوسع من معارفه أو لأي شخص يريد أن يبدأ بتعلم شيء جديد, فالدورات والدروس الموجودة كافية لتعلم العديد من المعارف من الصفر وحتى الاحتراف حتى وإن لم يكن هناك أي خبرة سابقة.
فقط ساعة واحدة في اليوم كافية لأن ترفع من مستوى خبراتك وتزيد من ثقافتك ومعارفك, مع تمنياتنا لكم بالتوفيق.

ما هو تقييمك للموضوع؟

1 point
Upvote Downvote
الربح من الانترنت TimeBucks

الربح من الانترنت – مراجعة موقع TimeBucks

أفضل مواقع تحميل الصور

أفضل 12 مواقع لتحميل الصور ذات الدقة العالية 2019