in

تعلم Flutter لبناء تطبيقات الأندرويد والـ iOS – الإعداد والتنصيب

تعلم Flutter

قبل حوالي ست سنوات, بدأ ظهور إطارات تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة الهجينة Hybrid Mobile Apps Development أو Cross-Platform Development أي بمعنى آخر تطوير تطبيق واحد بكود واحد يمكن استخدامه وبناؤه لأكثر من منصة مثل الأندرويد iOS Windows Android …

وقد ظهرت العديد من الإطارات التي تمكن المطورين من بناء Cross-Platform Apps مثل Ionic أو React Native المطور من قبل شركة فيسبوك, وقد ساعدت هذه الإطارات في تسهيل عملية بناء التطبيقات الغير المعقدة والتي لا تستخدم الميزات المخصصة لكل نظام, وإنما تعتمد بشكل كبير على تخزين وعرض المعلومات وخصوصاً من API على سبيل المثال.

وفي شهر مايو من عام 2017, أطلقت Google الإطار الخاص بها لتطوير تطبيقات الأندرويد والـ iOS باسم Flutter والذي أصبح من الإطارات الرائدة في هذا المجال بعد ظهوره.

مايزال إطار فلتر جديد بعض الشيء, ولذلك قد تجد أن العديد من الخصائص قد تغيرت والعديد من الـ Widgets قد تم تعديلها, ولكنه إطار رائع جداً, خصوصاً إن كنت تحب بناء تطبيقات ذات التصاميم عصرية ورائعة وبكل سهولة وراحة.

من المشاكل التي قد تواجهها في Flutter أن المصادر والمشاكل والحلول والمكاتب ليست واسعة وكثيرة, فالإطار مازال جديداً, ومازال في مرحلته الأولى, على عكس Ionic أو React Native التي قد تجد العديد من الحلول لأي مشكلة, وآلاف المكاتب أو الـ Packages لكل منهما.

عند بناء التطبيقات باستخدام Flutter سوف نستخدم لغة Dart, على عكس الإطارات الأخرى التي تستخدم JavaScript أو TypeScript.


تعلم Flutter لبناء تطبيقات الأندرويد والـ iOS – الإعداد والتنصيب:

قد تأخذ عملية التنصيب بعض الوقت, كما أنها سوف تأخذ الكثير من المساحة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أيضاً, وفي هذه الدورة سوف نتعلم بناء التطبيقات على Android فقط, أي أن الإعداد والتنصيب سوف يكون على Windows, وذلك لأنك بحاجة إلى Mac لكي تتمكن من بناء التطبيقات على iOS, علماً أن العكس غير صحيح, فيمكنك بناء تطبيقات الأندرويد على الماك بدون أي مشاكل.

1- إذهب إلى الرابط وقم بتحميل ملف الـ Zip.


Flutter تطبيقات



2- ثم قم بتفريغ محتوى المجلد المضغوط إلى مجلد آخر باسم flutter في أي مكان تريده عدا Program Files أو ما شابه, سوف نستخدم مثلاً C:\src\flutter.


3- توجه إلى مربع البحث بجانب قائمة Start وقم بكتابة env ثم اختر Edit environment variables for your account

Flutter تنصيب وإعداد




4- قم بإيجاد مربع Path في الـ User Variables.

5- قم بإضافة C:\src\flutter\flutter_console.bat وتأكد من صحة العنوان لديك.

6- قم بتحميل Git من الرابط.

7- قم بتحميل Java JDK من الرابط.

6- قم بتحميل Android Studio من الرابط: https://developer.android.com/studio

Flutter Android




7- افتح Android Studio وتوجه إلى AVD Manager والذي سوف يمكننا من الحصول على Android Emulator, وقم بإعداد جهاز خاص بك. وتأكد أن Path الـ ANDROID_HOME في الـ User Variables موجود ويشير إلى عنوان الـ Android SDK (انظر إلى الصورة في الخطوة الثالثة)

Flutter Android Studio
Flutter اندرويد اي او اس


8- اذهب إلى مجلد flutter.

9- افتح CMD واكتب flutter doctor.

برمجة Android iOS Flutter



10- في حال عدم ظهور أي مشاكل, فإن عملية التنصيب صحيحة, وفي حال ظهور مشاكل قم بسؤالنا في التعليقات أو على مجموعتنا على الفيسبوك.
وهكذا نكون قد أتممنا عملية التنصيب وقد أصبحنا مستعدين تماماً للبدء ببناء تطبيقنا الأول, وننصحكم باستخدام Visual Code لأنني سوف أقوم باستخدامه في هذه الدورة.

ما هو تقييمك للموضوع؟

1 point
Upvote Downvote
فرصة للعمل عن بعد كتابة محتوى

فرصة للعمل عن بعد – كتابة محتوى مقالات وفيديوهات