in

10 مشاكل يجب عليك أن تجد حلاً لها للربح من الانترنت عن طريق التدوين

الربح من الانترنت التدوين

لا شك بأن أي شخص في هذا العالم يرغب بأن يبدأ مشروعاً صغيراً يزيد به من دخله الشهري ويحسن من أحواله المادية, خصوصاً إن كان هذا المشروع على الانترنت, بمعنى آخر, مشروع للربح من الانترنت بدون أي مكتب أو معدات إضافية وتكاليف زائدة وغيره.

وعندما تبحث عن الربح من الانترنت في Google أو Bing سوف تجد أن الجميع يتكلم عن التدوين, أي كتابة المقالات على الانترنت, والأرباح الهائلة التي يحققها البعض عن طريق التدوين من خلال Google AdSense او غيره, وأفضل المنصات وغيره.
والحقيقة هي أن التدوين وانتاج فيديوهات للـ YouTube هما الآن أشهر طريقتين للربح من الانترنت, وذلك بسبب قلة التكاليف, والفرص العديدة, والخبرات المختلفة, أي أن أي شخص يمكن له أن يستغل خبرته في دراسته, عمله, حياته العملية, آرائه في موضوعٍ ما, بكتابة مقالات أي بالتدوين أو إنشاء فيديوهات والربح منها.

ولكن نحن نسمع عن الأرباح التي يحققها البعض من التدوين ولا نسمع عن ملايين التجارب التي لم يحالفها النجاح والتي باءت بالفشل, ولم يحقق أصحابها أي مردود مادي, بل فقط سهر وتعب وعمل ومجهود بدون أي مقابل يذكر. من ناحية إيجابية, قد تكون تجربة جميلة لهؤلاء الأشخاص, ولكن للأسف, لم يستطيعوا تحقيق هدفهم الذي بدؤوا خطوتهم الأولى لتحقيقه.

وفي موضوعنا اليوم, سوف نتكلم عن بعض المشاكل التي يحب عليك أن تفكر بها وأن تجد حلاً لها قبل أن تبدأ برحلتك في عالم التدوين للربح من الانترنت, علماً أن هذه المشاكل سوف تواجهك لا محالة, وأن هذه المشاكل هي الأسباب الرئيسية التي منعت العديد من الأشخاص من تحقيق أهدافهم في الربح من الانترنت.


10 مشاكل يجب عليك أن تجد حلاً لها قبل أن تبدأ محاولتك في التدوين للربح من الانترنت:

الربح من الانترنت التدوين




10- هل لديك الوقت الكافي؟


الكثير من الأشخاص يخطئون في تقدير الوقت اللازم الذي يجب أن يؤمّنوه لكي يتمكنوا من المتابعة في العمل على مدونتهم وكتابة المقالات, فجميعنا يدرس, يعمل أو يدرس ويعمل في نفس الوقت وقد لا يتوفر الوقت الكافي لكي تستطيع أن تدون وتدير مدونتك وتعمل على تحسين نتائج البحث أي SEO, والعديد من الأشياء التي سوف تأخذ القليل أو الكثير من الوقت.

في المرحلة الأولى, والتي هي المرحلة التأسيسية للمدونة, سوف تقضي الكثير من الوقت في تعديل التصميم, الإعداد, إعداد صفحات التواصل الاجتماعي, مشاهدة أو قراءة بعض الدروس, وبعض الأمور الضرورية الأخرى.

بعد المرحلة الأولى, ستكون قد أتممت المرحلة الصعبة وبقي لك أن تدون وتكتب, وهذا ليس بالأمر الصعب ولن يأخذ الكثير من الوقت. باختصار, إن كان بإمكانك أن تقضي ساعة في اليوم على الأقل للعمل على مدونتك, فيمكنك الخوض في مجال التدوين.

9- هل تستطيع الكتابة فعلاً؟

الكثير من الأشخاص لم يسبق لهم وأن استخدموا اللغة الفصحى أو أن تعلموا قواعد اللغة العربية, فالعديد من الجامعات والمدارس في وقتنا الحالي لا تهتم باللغة العربية وتستخدم اللغة الانكليزية أو الفرنسية أو غيرها.
ولكن إن كانت اللغة الانكليزية أو الفرنسية أفضل من العربية فيمكنك أن تدون في اللغة الأفضل بالنسبة لك.

علماً أنه من غير المطلوب في التدوين أن تتكلم بلغة قوية جداً, بل يجب فقط أن تتوفر القدرة على إيصال المعلومة بشكل مقبول.

الكتابة قد تكون صعبة للبعض, وهي ليست سهلة فعلاً, فهي تحتاج إلى تدريب وتعلم وقراءة ومتابعة في حال لم يسبق وأن كتبت مقالات أو دروس من قبل.

حل هذه المشكلة بسيط جداً, فقط قم بتخصيص ساعة يومياً, وقم بكتابة مذكراتك أو نماذج مأخوذة من مقالات ثم أرسلها إلى شخص ملم باللغة بشكل جيد واطلب منه أن يعطيك رأيه.

8- هل لديك الميزانية الكافية؟

التدوين لا يحتاج إلى رأس مال كبير, ولكنه يحتاج إلى رأس مال بسيط, أي أنه لا يمكنك أن تبدأ مدونتك بدون أن تدفع بعض الدولارات لشراء الاستضافة, الدومين, قالب ما, إضافة ما…

حقيقةً يمكنك أن تبدأ مدونتك بدون أن تدفع, ولكن سوف تواجه صعوبات كبيرة جداً, فمثلاً سوف يكون دومين مدونتك example.blogspot.com وللأسف فإن محركات البحث لن تضع مقالاتك في الصفحات الأولى من ننائج البحث وفق الخوارزميات الجديدة. وهذه مشكلة واحدة من المشاكل العديدة التي سوف تواجهها.

وإن كنت تفضل أن يكون موقعك سريع وجميل وفعال يجب أن تدفع حوالي الـ 100 دولار بشكل إجمالي, أكثر أو أقل.

7- هل لديك خبرة في منصات التدوين والمواقع الانترنت وما يتعلق بها؟

عندما تبدأ بإنشاء مدونتك والبحث والقراءة, سوف تجد نفسك تائهاً في العديد من الأمور التي لم تسمع بها من قبل, سوف تضطر أحياناً لفهم HTML أو JavaScript بشكل بسيط, لكي تتمكن من نسخ بعض الأكواد, مثل أكواد Google AdSense للإعلانات.

وهذا المجال مليء بالأساسيات التي يجب أن تلقي نظرة عليها قبل أن تبدأ بالتدوين, مثلاً الـ SEO, الـ Backlinks, الـ Keyword, سرعة الموقع الالكتروني وتحسينها, الـ Affiliate Marketing, الـ CPA, والعديد من الأشياء الأخرى.

ولذلك قم بالاطلاع على بعض الدروس والمقالات على الانترنت قبل أن تبدأ بالتدوين لأنه من الممكن أن تجد أن الموضوع أعقد من ما كنت تتخيل.


6- ما هو المجال أو الـ Niche الذي سوف تتكلم عنه؟

إن كنت ترغب بأن تبدأ مدونتك في كتابة المواضيع العامة, مثل أفضل 10 أفلام, أغرب 10 اختراعات, طريقة تحميل Photoshop, فمن الأفضل أن تعيد التفكير بالموضوع مجدداً.
لأنه من أهم المصادر التي يجب أن تعتمد عليها لجلب الزوار هي محركات البحث, خصوصاً Google و Bing, ولذلك يجب عليك أن تختار مجالاً مخصصاً أو جديداً بحيث تكون المنافسة عليه أقل من باقي المواضيع, لأنه من المؤكد أنك لا تريد أن تنافس 100 أو 200 من أكبر المواقع في العالم, بل تريد أن تنافس بعض المواقع من نفس المستوى.

فمثلاً قم بإيجاد بعض المواضيع في مجال ما, ليس بشكل عام, وأن يكون المجال جديداً أو فريداً, أي أنه لا يوجد آلاف المواضيع المتعلقة فيه, مثلاً:

كيف تطور ألعاب VR باستخدام Unity, كيف تصمم صور Facebook 3D على الفوتوشوب, كيف تنشئ موقع الكروني على Wix, …

وحاول أن تقرأ عن الـ Keywords لكي تفهم الموضوع بشكل جيد.

5- ما هي المنصة التي سوف تقوم باستخدامها؟

هناك العديد من المنصات التي من الممكن استخدامها للتدوين مثل Blogger, WordPress, Medium وغيرها.

وقبل أن تبدأ في مشروعك, يجب أن تبحث وتقرأ وتقارن بين هذه المنصات لكي تختار الأفضل بالنسبة لك, فإن كنت ترغب بمنصة سهلة ومريحة, ولكن لا يمكنك التعديل عليها بشكل كبير والتطوير فيها محدود, فيمكنك أن تختار Blogger مثلاً, وهكذا.

وهذا الموضوع من الأمور المهمة جداً, فمثلاً لإتقان استخدام WordPress, فأنت تحتاج إلى قضاء الكثير من الوقت لتعلم خصائص المنصة وكيف يمكنك استخدامها وتخصيصها, وقد تأخذ العملية شهراً كاملاً فقط لكي يصبح موقعك جاهزاً للعمل, وأحياناً قد تضطر إلى توظيف شخص مقابل 10 أو 15 دولار لإصلاح مشكلة ما.


4- هل قرأت عن التجارب التي باءت بالفشل؟

تعتبر قراءة التجارب الناجحة دافعاً هاماً ومحفزاً للبدء في هذا الطريق, ولكن هل قرأت تجارب الأشخاص الذين لم ينجحوا في هذا المجال؟

يجب عليك أن تطلع على هذه التجارب, لأنك سوف تواجد نفس العقبات والمشاكل والصعوبات التي واجهها الكثير والتي منعتهم من الإكمال في رحلة التدوين.


3- هل تعرف كيف ستربح من مدونتك؟

من المعروف أن الجميع يربح من الإعلانات, مثلاً موقعنا هذا وأي موقع الكتروني آخر, يمكنك أن تشاهد الإعلانات في الأعلى والأسفل في حال لم يكن لديك AdBlocker.
ولكن هل قمت بالبحث عن عدد الزوار الكافي لكي تحقق مربحاً جيداً من مدونتك؟

الكثير من الأشخاص يعتقد أن بعض الزوار شهرياً أي حوالي الـ 1000 2000 زائر, سوف يكون رقماً جيداً يمكنك من أن تربح 100 دولار على الأقل بالشهر.

ولكن هذا الأمر خاطئ للأسف, في البلدان العربية, أنت بحاجة إلى 30 ألف زائر شهرياً تقريباً لكي تستطيع أن تحقق ربح بسيط.
ولكن هذا الأمر يتعلق أيضاً بمصدر الزوار, فمثلاً الربح من 10000 زائر من الإمارات شهرياً, يختلف عن الربح من 10000 زائر شهرياً من مصر.

علماً أن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكنك أن تربح منها مثل الـ CPA والـ Affiliate Marketing.

2- هل لديك الأساسيات للتدوين؟

من الأمور الرائعة في التدوين أنه يحتاج إلى كمبيوتر وانترنت فقط, ولا يحتاج إلى معدات أخرى أو برامج وكاميرات وغيرها.

ولكن العديد من الأشخاص لا يملكون جهاز كميوتر خاص بهم, وبعض البلدان العربية خدمة الانترنت فيها سيئة جداً ومن أبطأ دول العالم من ناحية سرعة الانترنت.

كما أن العديد من الأشخاص الذين تقدموا لفرص العمل التي قمنا بعرضها للعمل معنا أو مع شركائنا كانوا يظنون أن بإمكانهم التدوين من هواتفهم المحمولة, وهذا الأمر مستحيل, وإن كان ممكناً فسوف يأخذ 5 ساعات بدلاً من ساعة واحدة.

1- ما هي المصادر التي سوف تجلب الزوار عن طريقها؟

موضوع الزوار هو الأمر الأساسي والعامل الأهم في أي موقع الكتروني في العالم, وهو الأمر الذي يتحكم بنجاح أو فشل مدونتك, أي أن موقع بدون زوار لن يحقق سنتاً واحداً, وموقع يجلب ملايين الزوار شهرياً سوف يحقق آلاف الدولارات.

ولذلك يسعى كل أصحاب المواقع إلى العمل على الوسائل التي تمكنهم من الحصول على المزيد من الزوار مثل صفحات التواصل الاجتماعي, محركات البحث, الإعلانات, …

ولذلك يجب أن تحدد الطرق التي سوف تقوم باتباعها لجلب الزوار إلى موقعك, فمثلاً هل لديك صفحة أو مجموعة فيسبوك؟ هل لديك خبرة ممتازة في الـ SEO لتصدر نتائج البحث؟ هل سوف تدفع للإعلانات ( لا أنصحك أبداً باتباع هذه الطريقة ).


هذه كانت أهم المشاكل التي يجب أن تجد حلاً لها وأن تتجاوزها قبل أن تبدأ خطوتك الأولى في التدوين وكتابة المقالات. وجميع هذه المشاكل واجهتها بنفسي قبل 6 سنوات تقريباً عندما أطلقت مدونتي الأولى وأغلقتها بعد سنة نتيجة قلة عدد الزوار, وبعد سنين خبرة في هذا المجال, وبعد الاطلاع على تجارب العديد من الأشخاص الذين أعرفهم والذين مروا بهذه المشاكل, أصبح لدي معرفة بالمشاكل التي سوف يواجهها أي شخص يرغب بالتدوين والربح من الانترنت.

في حال وجود أي استفسار يمكنكم طرح اسئلتكم في مجموعتنا على الفيسبوك عن طريق الضغط هنا.

ما هو تقييمك للموضوع؟

0 points
Upvote Downvote
ايلتس IELTS

كورس مجاني تحضيري لفحص الايلتس IELTS مقدم من الـ British Council