in ,

شرح موقع فريلانسر الشهير للعمل المستقل والعمل عن بعد

موقع فريلانسر freelancer

كثيراً ما نسمع عن العمل ك فريلانسر وكم أنه يوجد عدد كبير جداً من الناس الذين حققوا مئات الدولارات بل ويصل البعض إلي الالاف الدولارات من العمل كفريلانسر في المجالات المختلفة، ووواحد من اهم تلك المواقع التي لا يوجد شخص يعمل في ذلك المجال لا يعرفه وهوموقع فلانسر الشهير Freelancer .

وهومن وجهة نظري فهومن أقوي وأسهل المواقع للعمل في ذلك المجال، لأن به عدد من المميزات التي قد لا تجدها في بعض مواقع العمل الحر الاخري كموقع Upwork أوPeoplePerHour أوحتي مواقع عربية مثل خمسات ومستقل.

لذلك فلا بد أن تعرف كيف تعمل ك فريلانسر في ذلك الموقع، فهومن أكثر المواقع التي يُنصح بها الجديد في مجال العمل الحر، حتي إن كنت تظن أنه لا يوجد عدد كبير من الناس المهتمة بالعمل الذي تُقدمه فيمكنك أن تجد عدد كبير من المجالات التي يمكنك أن تبدأ بها وأن تبدأ بجلب الدولارات الاولي لك.

قد يُعجبك أيضاً : كيف تربح المال من التصوير الفوتوغرافي عن طريق الانترنت

ولكن في بداية الأمر نود ان نقوم بعمل مقدمة قد يحتاجها الجديد في ذلك المجال والذي قد لا يعرف معناها الكثير من الناس، وهوفي البداية ما معني “فريلانسر” أو”Freelancer”؟

موقع فريلانسر freelancer

معني كلمة "فريلانسر" ؟​

بكل بساطة تلك الكلمة هي إنجليزية الاصل وهي “Freelancer” وهي تدل علي الشخص الذي يعمل في المجال الحر دون وجود أي كيان ينتمي إليه ذلك الشخص، أومكان معين يعمل به في أوقات رسمية كالاعمال المعروفة في وقتنا الحاضر.

فهوشخص حر يقوم ببعض الاعمال الحرة للاشخاص يطلبون تلك الخدمات من علي مواقع الفريلانسر أوحتي عن طريق الطلب منه شخصياً.

ويُقدم ذلك الشخص بعض الخدمات التي يجيدها، ويقوم العميل أوال ” Client” بطلب مهمة مُعينة من ذلك الشخص.

وبعد إتمام المهمة بنجاح يقوم الشخص بتقديم الخدمة التي قام بها الي العميل ، ففي حالة قبول ذلك الشخص جودة الخدمة ويكون راضي عن تلك الخدمة يتم إعطاء الفريلانسر المال المُتفق عليه من قبل، أما في حالة عدم الرضا فإما أن يقوم الشخص بتعديل العمل من أجل العميل، أوأن يقوم العميل بإلغاء العقد وذلك في الحالات القصوي.


وذلك هومعني الشخص الفريلانسر ببساطة شديدة، ولكن اليوم نحن نحاول أن نغوص أكثر وما وراء تلك الكلمة وان يتم ترجمة تلك الكلمة إلي خطوات عملية في الواقع لكي تبدأ الربح من العمل الحر وأنت في المنزل.

حتي أنك إن كنت موهوب يمكنك أن تقوم بتحويل تلك المهنة إلي عملك الدائم إن أحببت ذلك، وأنا أعرف أشخاصاً حولوا فعلاً حياتهم إلي عمل حر دون وجود شركات اومدراء يقومون بالتسلط عليهم أبداً.

مميزات العمل كفريلانسر علي الموقع

إليك بعض أهم المميزات التي يمكنك أن تحظي بها في حالة عملك الحر علي الانترنت وتقديم الخدمات:

حرية الوقت : فأنت غير مُلزم علي الاطلاق أن تقوم بالاستيقاظ في وقت معين والنوم في وقت معين بل أنت حر في العمل في أي وقت شئت.
حرية العمل : فانت لا يوجد لديك شخص أعلي منك يُملي عليك الاوامر والطلبات وتلك قد تكون ميزة لبعض الناس.
توسع نطاق العمل : فيمكنك بكل بساطة أن تقوم بالتعامل مع الكثير من العملاء العرب وغير العرب، وبالطبع التعامل مع غير العرب قد يكون مربح أكثر من العرب في بعض الحالات.
زيادة معارفك في المجال : مع كل عمل تقوم به أنت بالفعل تقوم بإضافة شخص إلي قائمة المعارف الخاصة بك والتي قد تكون مفيدة جداً في العديد من المواقف سواء داخل العمل أوخارج العمل.

شرح التسجيل في موقع فريلانسر

الان نحن بصدد شرح أحد أهم المواقع المختصة في ذلك المجال وليس المجال بأكمله، وأحد تلك المواقع بالطبع هو موقع Freelancer وهو واحد من أفضل المواقع وأسهلها بالنسبة للمبتدئين في مجال العمل الحر.

وذلك المقال مخصص لشرح موقع فريلانسر الشهير للعمل المستقل والعمل عن بعد، والان لنبدأ مباشرة في التسجيل وخطوات التسجيل :

شرح العمل الحر من علي موقع Freelancer
قم بالدخول علي رابط الموقع ثم قم بالضغط علي Sign Up.
شرح العمل المستقل من علي موقع Freelancer
و الان قم بوضع إيميل الخاص بك و عليك أن تضع بريد يعمل بالفعل فتلك هي وسيلة التواصل في الموقع، حيث يمكنك منه أن تقوم بالتواصل مع العملاء أو حتي التواصل مع خدمة عملاء الموقع في حالة وجود أي مشاكل لديك، و يمكنك ان تقوم بالتسجيل عن طريق موقع فيس بوك.
شرح العمل المستقل من علي موقع Freelancer

في تلك الصورة يمكنك الاختيار بين أن تكون:

Freelancer : أي أنك تقوم بتقديم الخدمات إلي العملاء و تقوم بكسب النقود من تلك العملية و هو ما نشرحه اليوم.

I want To Hire : أي أنك عميل أو تريد من شخص ما أن يقوم بخدمة لك و تعطيه المال المتفق عليه.

شرح العمل الحر من علي موقع Freelancer

هنا يجب عليك التركيز في المهارات التي تملكها، بواسطة تلك المهارات المختلفة يمكنك أن تري العديد من المشاريع التي يمكنك أن تُقدم عليها، وفي بداية الدخول إلي الموقع يوفر لك الموقع حوالي 20 مهارة فقط، أي أن الموقع سيقوم بإعطائك مشاريع مقترحة في إطار تلك المهارات التي ستملائها هنا.

ولكن مع زيادة العضوية الخاصة بك في الموقع يمكنك ببساطة أن تقوم بزيارة عدد المهارات التي تملكها، ومنها يمكنك أن تقوم برؤية أكبر قدر ممكن من المشاريع التي يمكنك أن تقدم فيها.

شرح العمل الحر من علي موقع Freelancer

قم بملأ تلك البيانات بالاسم الاول والاخير لك، أما في خانة اللغة فحاول أن تضع كل اللغات التي تتقنها لكي يمكن للموقع أن يعرض عليك المشاريع التي بنفس اللغات التي أخترتها.

اللغة العربية قد لا تجدها في الموقع ولكن يجب عليك أن تقوم بإختيار لغة علي الاقل وهي الانجليزية بلا شك، ثم تقوم بوضع ما مدي مهارتك في تلك اللغة:

Beginnerمبتدأ في اللغة ، أو متوسط أو متقدم.

شرح العمل الحر من علي موقع Freelancer

بعدها سيعرض عليك الموقع إن كنت تُريد أن تقوم بإضافة وسياة دفع سواء علي باي بال أوعن طريق الماستر كارد أو فيزا، في تلك الخطوة يمكنك فقط ان تقوم بتخطيها.

ولكن أنصحك أن تقوم بإضافة تلك الوسيلة في بداية دخولك للموقع لكي تحظي بشهر مجاني من عضوية Plus وهي عضوية لها مميزات أعلي من العضوية العادية، وسوف نقوم بتوضيحها فيما بعد. 

شرح العمل المستقل من علي موقع Freelancer

والان تلك هي الشاشة الرئيسية التي ستعمل عليها من الان ومدة عملك علي الموقع وللاختصار سنشرح كل منها علي حدة بشكل سريع :

1- تصفح المشاريع التي يمكنك أن تقوم بالتقديم إليها، بجانب بعض الامور الاخري مثل المسابقات وهي عبارة عن مشروع كبير ويقدم إليه عدد كبير من الناس، والعمل الفائر هوالذي يفوز بتلك المسابقة.

2- قائمة المشاريع الخاصة بك، سواء التي تقوم بتنفيذها أوإن كنت قمت بوضع مشروع خاص بك.

3- الرسائل الخاصة بك.

4- بعض المشاريع التي يقترحها عليك الموقع، ويتم تجديد تلك الخانة في كل 5 أو6 ثواني تقريباً.

5- إسمك وإسم الحساب الخاص بك علي الموقع ونظرة علي المال الذي تملكه.

6- إن كنت تُريد أن تقوم بصنع مشروع وتطلب به الناس للدخول إليه.

7- مدي التقدم في ملئ المعلومات الشخصية الخاصة بالحساب الخاص بك، وكلما زادت تلك النسبة كلما كان ذلك أفضل في مدي مصداقيتك وبالتالي الكثير من الناس التي تقوم بإختيارك من بين الناس.

8- آخر الاخبار الخاصة بك سواء المشاريع التي أنجزتها أوالمشاريع التي قمت بصنعها، أوإن قام العميل بدفع المال لك فكل ذلك يكون هنا في تلك الخانة.

9- آخر مشاريعك الجارية التي تعمل بها الان.

10- المحادثة وهي وسيلة التواصل الوحيدة بينك وبين العميل، ففي حالة إختيار العميل لك فسوف تظهر الرسائل الخاصة به هنا.

11- الاشخاص الذين تقوم بالتواصل معهم حالياً. يشبه بشكل كبير التواصل علي فيس بوك


شرح العمل المستقل من علي موقع Freelancer

والان تلك هي المشاريع التي يمكنك أن تقوم بالتقديم إليها، وعلي كل مشروع يمكنك أن تري السعر الذي يعرضه صاحب المشروع لمن يقوم بعمل المهمة له، حاول أن تقوم بإختيار المشروع الانسب لك والانسب لقدراتك، وقم بالضغط عليه وسوف يتم نقلك إلي صفحة المشروع.

شرح العمل الحر من علي موقع Freelancer

تلك هي المعلومات الخاصة بالمشروع والتي يمكنك أن تجد بها كل ما يطلبه العميل، حاول أن تقرأ المعلومات جيداً جداً وحاول أن تضع جميع تلك المعلومات في التقديم الخاص بك لكي يمكنك أن تحظي بذلك المشروع من بين جميع المتقدمين.

شرح العمل الحر من علي موقع Freelancer

هنا يمكنك أن تضع التقديم الخاص بك أوما يطلق عليه في الموقع Proposal وهوالكلام الذي سوف تقوم بكتابته لكي تشجع صاحب المشروع علي إختيارك من بين جميع الناس المتقدمين معك في المشروع.

حاول أن تضع بعض المعلومات الموجودة في المشروع في تقديمك وحاول أن تكون شخص مبدع في التقديم لكي يمكنك أن تتميز علي المئات من الناس المتقدمين لتلك المهمة، وكلما كان التقديم الخاص بك مُقنع كلما زادت إحتمالية إختيار صاحب المشروع لك.

بعد أن تقوم بكتابة التقديم الخاص بك والسعر المطلوب لكي تقوم بذلك المشروع، يمكنك أن تضغط علي Place Bid وسوف يتم وضع التقديم الخاص بك .

وإن كان صاحب المشروع مهتم معك فسوف يقوم بالتواصل معك علي ال Chats الخاص بك، وحاول دائماً أن تكون علي الموقع أكبر فترة ممكنة لكي يمكن للشخص أن يتواصل معك في حالة موافقته عليك.

ما هو تقييمك للموضوع؟

Written by Guest

ما الفرق بين التوفل والأيلتس

الفرق بين التوفل TOEFL والأيلتس IELTS ، وأيهما أفضل لك؟

10 إضافات ووردبريس WordPress ستجعل موقعك مثالياً

10 إضافات ووردبريس WordPress ستجعل موقعك الإلكتروني مثالياً!