in ,

10 إضافات ووردبريس WordPress ستجعل موقعك الإلكتروني مثالياً!

10 إضافات ووردبريس WordPress ستجعل موقعك مثالياً

إذا كنت تظن أن المحتوى الجيد على موقعك هو فقط الذي يحسن من ظهور موقعك على الانترنت فبالتأكيد سوف تعيد التفكير بعد قراءة هذا الموضوع. تعرف في هذا المقال على أهم إضافات ووردبريس WordPress التي ستجعل لموقعك أداءاً مثالياً وتضمن للزائر تجربة مستخدم متميزة. ستتعرف أيضاً على أنواعها المختلفة وكذلك أهمية ووظيفة كل إضافة وما الذي يمكن أن تضيفه كل منهم إلى موقعك.

ما هي إضافات ووردبريس WordPress ؟

إضافات ووردبريس WordPress هي مجموعة من الأدوات التي يتم إضافتها إلى موقعك على ووردبريس WordPress، بحيث تضيف خصائص معينة لموقعك بحسب كل أداة.

على الرغم من أن ووردبريس WordPress يأتي بخصائص أساسية مهمة إلا أن الكثير من مستخدمي ووردبريس WordPress يسعون إلى تحقيق أعلى درجة تخصيص لموقعهم بحيث يخدم هدف كل مستخدم.

لماذا تهتم بإضافات الووردبريس WordPress ؟

تحمل إضافات ووردبريس WordPress مسئولية هامة جداً في تحسين أداء موقعك الإلكتروني وتعمل على إظهاره بشكل محترف ليسهل على محركات البحث تصنيفه وإظهاره ضمن النتائج الأولية عند بحث الزائر عن موضوع يخص هذا الموقع.

الجميل في الأمر أن إضافات ووردبريس WordPress لا تتطلب بالضرورة خلفية تقنية عالية، أو خبرة مسبقة في البرمجة للتعامل معها واستخدامها. بل بالعكس، صممت خصيصاً للمستخدم العادي لتحسين أداء موقعه بنفسه دون الدخول في متاهات الأكواد ولغات البرمجة.

وتأتي إضافات ووردبريس WordPress بالعديد من الوظائف والمهام، فمنها ما يساعد مباشرة في تحسين الـ SEO للموقع، ومنها ما يستخدم في حماية المحتوى الخاص بموقعك ومنع قصه ونسخه، ومنها أيضاً ما يعمل على حماية موقعك من حملات القرصنة، وكذلك منها ما يساعدك في إنشاء نموذج اتصال، إلى آخره.

فيما يلي قائمة بأهم 10 إضافات ووردبريس WordPress يجب أن تكون على موقعك الإلكتروني.

1- إضافة Yoast SEO

إضافة Yoast SEO

من إضافات ووردبريس WordPress المجانية لتحسين الـ SEO الخاص بموقعك.

واحدة من أشهر إضافات ووردبريس WordPress وأكثرها شيوعاً بين المستخدمين، وذلك لتميزها بأسهل لوحة تحكم. فتقوم بتقسيم واجهة الكتابة إلى قالب لعنوان المقال، قالب للتحرير، مساحة لكتابة الوصف Meta Description، كما تسمح لك بمعاينة المقال على موقعك قبل نشره مما يعطيك فكرة عن الشكل الذي سيجده الزائر على موقعك.
الأمر الذي يعطيك فرصة لاكتشاف الأخطاء بعين الزائر فتقوم بإصلاحها فوراً قبل نشر المقال مما يحسن من تجربة المستخدم عند زيارته لموقعك.

وزيادة على ذلك، يقوم أداة Yoast SEO بتقييم مقالك أثناء كتابته من حيث معايير الـ SEO وسهولة القراءة Readability، وذلك بأن يقوم بتحليل المحتوى المكتوب واكتشاف المشكلات وإعطاء تنبيهات لها. بل وتقوم باقتراح حلولاً لمعالجة هذه المشكلات قبل نشر محتواك.

تقع إضافة Yoast SEO تحت قائمة إضافات ووردبريس WordPress المدفوعة بالعديد من المميزات الإضافية، ومع ذلك فإن نسختها المجانية تفي بالغرض تماماً.

2- إضافة Google XML Sitemaps

إضافة Google XML Sitemaps

من إضافات ووردبريس WordPress المجانية لعمل خريطة موقع احترافية.

تسمح هذه الأداة بسهولة عثور محركات البحث على موقعك عن طريق ما يسمى بخريطة الموقع. فتختص هذه الإضافة بعمل خريطة موقع ممتازة مما يساعد محركات البحث على أرشفة موقعك وبالتالي سهولة الوصول إليه عند نشر موضوعاً جديداً أو إضافة صفحة مهمة في موقعك على ووردبريسWordPress.

كسبت هذه الأداة ثقة الكثير من مستخدميها لكونها من إصدارات شركة جوجل وشجع ذلك المستخدمين الجدد على إضافتها أيضاً حتى وصل مستخدميها إلى 2 مليون مستخدم في وقت قصير.

علماً أن إضافة Yoast SEO توفر أيضاً Sitemap generator.

3- إضافة Contact Form 7

إضافة Contact Form 7

من إضافات ووردبريس WordPress المجانية لإنشاء نموذج اتصال في موقعك.

ما يميز موقعاً عن آخر في نظر الزائر هو التواصل، لذلك من أهم صفحات موقعك هي صفحة “اتصل بنا”، تسمح هذه الصفحة بتحقيق التوصل بين صاحب الموقع والزائر.

وبدون الدخول إلى تعقيدات البرمجة واستخدام الأكواد ﻹنشاء هذه الصفحة، جاءت إضافة Contact Form 7 لتقوم بإنشائها عنك، وبكل سهولة بعد تثبيت هذه الأداة يظهر نموذج الاتصال جاهزاً.

4- إضافة W3 Total Cache

من إضافات ووردبريس WordPress المجانية لزيادة سرعة تحميل موقعك.

تفضل محركات البحث المواقع سريعة التحميل وترشحها للمستخدم لذلك فإن سرعة تحميل موقعك وسرعة تحميل صفحاته من أهم عوامل ترتيب الموقع على الانترنت. 

عند زيارة المستخدم لموقعك لأول مرة تقوم هذه الأداة بتخزين بيانات موقعك حتى يتم تحميل نفس البيانات بسرعة أكبر عند زيارة المستخدم لموقعك مرة أخرى.

5- WP-Optimize

إضافات ووردبريس مجانية - WP Optimize

من إضافات ووردبريس WordPress المجانية لتنظيف قاعدة بيانات موقعك.

لا يمكنك إغفال قاعدة البيانات الخاصة بموقعك عند تحسين سرعة الموقع. وفي هذا تقوم إضافة WP-Optimize بعمل تنظيف لقاعدة بيانات الموقع وذلك عن طريق فلترة التعليقات المزعجة والوهمية وأيضاً المراجعات القديمة لمقالاتك التي تشغل مساحات لا داعي لها.

6- Smush Image Compression and Optimization

إضافات ووردبريس مجانية - Smush Image Compression and optimization

من إضافات ووردبريس WordPress المجانية لتحسين سرعة موقعك.

أداة Smush هي إضافة مميزة تعمل على زيادة سرعة الموقع الإلكتروني عن طريق الصور وذلك بضغط الصور في الموقع إلى أقل مساحة مع الحفاظ على نفس جودتها الأصلية. الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى سرعة تحميل موقعك الإلكتروني وكذلك سرعة التنقل بين صفحاته المختلفة مما يتيح تجربة مستخدم سلسة وسريعة.

اقرأ:
أفضل 12 مواقع لتحميل الصور ذات الدقة العالية 2019

7- Redirection

إضافات ووردبريس مجانية - Redirection

من إضافات ووردبريس WordPress المجانية تقوم بإعادة توجيه زوار موقعك الإلكتروني إلى صفحات أخرى داخل الموقع. تعمل هذه الأداة عند زيارة المستخدم لرابط معين داخل موقعك وقد تغير محتوى الصفحة أو تم فقد الصفحة فتقوم أداة Redirection بتوجيه المستخدم إلى رابط الصفحة الجديد. 

وهي خاصية ممتازة تضمن بقاء المستخدم داخل موقعك لمدة أطول بدلاً من أن يصل إلى صفحة خطأ 404.

8- WP Notification Bar Pro

إضافات ووردبريس مدفوعة - WP Notification Bar Pro

من إضافات ووردبريس WordPress المدفوعة لعمل شريط إشعارات على موقعك.

من أكثر العوامل لفتاً لانتباه الزائر في موقعك هي شريط الإشعارات، وأيضاً وسيلة رائعة ﻹبراز حدث معين كزر العد التنازلي لعرض شرائي ما على موقعك، أو لإظهار مشاركات موقعك الإلكتروني على منصات السوشيال ميديا.

تقوم هذه الأداة بعمل شريط الإشعارات هذا بسهولة وجاهزية كاملة.

9- Broken Link Checker

إضافات ووردبريس مجانية - Broken Link Checker

من إضافات ووردبريس WordPress المجانية للتحقق من صحة الروابط الإلكترونية.

من أسوأ سيناريوهات المستخدم في أي موقع هو دخوله إلى رابط خطأ أو غير موجود، فيؤثر ذلك سلباً على انطباع المستخدم ويشكك في مصداقية موقعك وبالتالي يسبب تراجعاً في معدل الـ SEO الخاص بموقعك.

لذلك كان الحل في هذه الأداة المميزة فهي تقوم بالتحقق من كل الروابط داخل موقعك وإبلاغك بأي رابط غير سليم أو موجه إلى صفحة خطأ لتقوم بعلاج هذه المشكلة وتصحيح الرابط الخطأ.

10- WP Subscribe Pro

إضافات ووردبريس مدفوعة - إضافة WP Subscribe Pro

من إضافات ووردبريس WordPress المدفوعة لوضع زر الاشتراك في النشرة البريدية للموقع.

تقوم هذه الإضافة بوضع زر للاشتراك في النشرة البريدية للموقع من قبل المستخدم.
ما يميز هذه الأداة هو مستوى التخصيص العالي الذي تقدمه حيث تمكنك من اختيار مكان وضع الزر في الموقع بالتحديد، أو عرض الزر بتأثيرات حركة ملفتة لجذب انتباه المستخدم، أيضاً تمكنك من تحديد الوقت المناسب الذي يظهر فيه الزر.

والحقيقة أن هناك اﻵلاف من الإضافات سواء إضافات ووردبريس WordPress مجانية أو إضافات ووردبريس WordPress مدفوعة.

بالتأكيد لن تحتاج إلى هذا الكم من الأدوات ولكن ما يهم منها فقط، وذلك من استخدامك لموقعك واكتشاف المشكلات التي قد تواجهك أو المهام الإضافية التي تريد أن يعمل عليها موقعك. ثم تقوم باختيار وتثبيت الأداة التي تتوافق مع المهمة المطلوبة.

موضوعات ذات صلة:
10 مشاكل يجب عليك أن تجد حلاً لها للربح من الانترنت عن طريق التدوين
الربح من الانترنت – مراجعة موقع TimeBucks

ما هو تقييمك للموضوع؟

Written by Guest

موقع فريلانسر freelancer

شرح موقع فريلانسر الشهير للعمل المستقل والعمل عن بعد

تطبيقات بودكاست عربية و عالمية

أفضل 10 تطبيقات بودكاست عربية وعالمية تستحق التحميل