in

5 شخصيات ناجحة وملهمة بدأت من الصفر

5 شخصيات ناجحة بدأت من الصفر

5 شخصيات ناجحة بدأت من الصفر



رفضته 3 أندية محلية، قبل أن يصبح فيما بعد محمد صلاح، أسطورة الكرة المصرية والعالمية في القرن الواحد وعشرين أو كما أسماه جمهوره “فخر العرب”.

“Some day your struggle will be your great story”
“ستصبح معاناتك ذات يوم أهم قصصك”

يظن البعض خطأ أن أولئك الناجحين لم يتعثروا يوماً، أو ربما ولدوا ناجحين، ولكن الحقيقة هي أن ما من شخصيات ناجحة إلا وشهدت فشلاً في مرحلة ما.

الأمر أشبه باللعبة. عندما تسقط من نقطة ما فإنك تكتشف نقطة جديدة في مكان جديد قد يفتح لك باباً لم تكن لتجده عند النقطة الأولى.

“أنا لم أفشل، أنا فقط وجدت 10,000 طريقة لا تعمل بها الأشياء” توماس أديسون.

إذا كنت ما زلت تظن أن الفشل هو نهاية المطاف فربما تغير نظرتك بعد قراءة هذا الموضوع.

5 شخصيات ناجحة بدأت من الصفر

1- محمد صلاح

نجم الكرة المصرية ولاعب نادي ليفربول الانجليزي Liverpool

محمد صلاح

ولد محمد صلاح في قرية مصرية بسيطة وجد نفسه في كرة القدم فانضم لنادي المقاولون العرب وأظهر أداءاً متميزاً فوضع نظره على نادي الزمالك ليصل من بعده الاحتراف الدولي.

من محمد صلاح إلى “مو صلاح Mo Salah”

بعد أن رفضه رئيس النادي الزمالك لم يتخل “صلاح” عن حلمه، بل رفع طموحاته إلى الاحتراف الدولي مع الإرادة والإصرار على النجاح.

وبالفعل انتقل إلى نادي بازل السويسري ثم تشيلسي بانجلترا ثم توالت النجاحات واستمر في الانتقال بين الفرص حتى استقر مع نادي ليفربول الانجليزي ليحقق أعلى شهرة له حاصداً ألقاب عالمية وجوائز دولية والأهم من ذلك هو مكسبه للجماهير.

حصد “محمد صلاح” عدد من الألقاب مثل جائزة أفضل لاعب في إنجلترا 2018، جائزة أفضل لاعب أفريقي بواسطة البي بي سي BBC لعامي 2017 و2018، وأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي ليصبح بذلك من أشهر شخصيات ناجحة في الكرة العالمية.

2- جيه كيه راولينج J. K. Rowling

مؤلفة هاري بوتر Harry Potter – أشهر مجموعة قصصية.

جيه كيه رولينغ

ماتت أمها في طفولتها، تعلمت ودرست بالجامعة ولكنها كانت ترى نفسها فاشلة.
فشل زواجها من صحفي برتغالي، فوجدت نفسها ضائعة مع طفلتها بلا معيل وبلا عمل حتى عانت من اكتئاب حاد دفعها في كثير من المرات إلى الانتحار.

وفي محاولة منها للخروج من دائرة الاكتئاب قررت السفر من البرتغال إلى إدنبرة في اسكتلاندا بانجلترا حيث تعيش أختها. وهناك أخذت من تدريس اللغة الانجليزية مهنة لتعيش منها.

قصة هاري بوتر Harry Potter.

أعادت الطبيعة الغامضة لإدنبرة شغف الكتابة لدى جيه كيه راولينج وراحت تكتب قصتها الأولى والتي خلقت فيها شخصية هاري بوتر المحبوبة.

رفضت 12 دور نشر رواية جيه كيه راولينج، وقبلتها دار نشر واحدة! بشرط أن تنشر الرواية بالحروف الأولى لاسمها خوفاً من ألا تلقى الرواية نجاحاً خصوصاً أن القراء وقتها لم يكونوا ليفضلوا القراءة لكاتبة.

وللمفاجأة، لاقت رواية هاري بوتر وحجر الفيلسوف، استحسان القراء وتفاعلوا معها.
وبدأت الرواية في الانتشار، تبعتها جيه كيه راولينج بعدد من القصص الأخرى مكونة سلسلة هاري بوتر المفضلة للجميع.

حصلت جيه كيه راولينج على جوائز عدة من الدولة وخارجها، ترجمت رواياتها إلى لغات أخرى كثيرة، صدرت منها طبعات هائلة حتى تم تصوير أحداث الرواية وإطلاق أول فيلم لها في عام 2001.

3- جان كوم Jan Koum

مؤسس تطبيق الواتس آب Whats App.

مؤسس تطبيق واتساب

الشاب الذي رفضت شركة فيسبوك Facebook توظيفه، ودفعت 19 مليار دولاراً لشراء تطبيقه بعد خمس سنوات فقط! إنه جان كوم الأوكراني المثابر صاحب فكرة إنشاء تطبيق الواتس آب، التطبيق الأشهر في التواصل عبر الرسائل الإلكترونية.

ولد شاباً وحيداً لأسرة أوكرانية بسيطة، قضى طفولته في قرى أوكرانيا في ظل ظروف حرب سيئة قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، عانى خلالها الفقر خصوصاً بعد وفاة والده.
اضطر أن يعمل منذ صغره ليتمكن من مواصلة تعليمه فتمكن من الالتحاق بالجامعة.

خلال دراسته بالجامعة كان يعمل في المساء كحارس لشركة “أرنست ويونغ” وهي من أشهر الشركات في العالم وقتها.
وعند تخرجه تمكن من العمل بشركة “ياهوو” حيث تعرف على صديقه “بريان أكتون” الذي شاركه فكرة الواتس آب.

في عام 2007 تقدم الصديقان للعمل في شركة فيسبوك وتم رفض طلبهما!

من الصفر الحالك إلى أغلى صفقة

في عام 2009 فكر الصديقان في حل للاستفادة من الانترنت في تقليل نفقات الرسائل النصية ففكرا في إنشاء تطبيق الواتس آب.

ولأن الحاجة أم الاختراع قد لاقت هذه الفكرة رواجاً هائلاً بين مستخدمين الانترنت ووصل عدد مستخدمي التطبيق في عام 2009 إلى مليار شخصاً حول العالم.

الأمر الذي لفت انتباه شركة فيسبوك إلى التطبيق الشاب فقررت شراءه بما يقدر ب 19 مليار دولاراً لتصبح أغلى صفقة لصالح تطبيق مستحدث.

اقرأ:
10 عادات ينصح بها الأشخاص الناجحون ورواد الأعمال


4- أوبرا وينفري Oprah Winfrey

أشهر وأغني مقدمة برامج تليفزيونية

اوبرا وينفري

عاصرت أوبرا أوج العنصرية في أوروبا وأمريكا بالتحديد. وكطفلة ذات بشرة سوداء تعود لأصول إفريقية، عانت أوبرا وينفري سلسلة من الأحداث المآساوية في حياتها.

حيث عانت التنمر والعنصرية، وعاشت فقراً طويلاً مع أسرتها، حتى أنها لم تسلم من العنف الجنسي في سن التاسعة!

صعود أوبرا وينفري إلى قمة المجد والشهرة.

في ظل هذه التحديات المؤلمة اتخذت أوبرا من إيمانها بنفسها أرضاً صلبة تقف عليها متحدية الصعوبات لتكمل رسالتها التي تؤمن بها بأن يكون لها تأثيراً في العالم.

ومن برنامج راديو إلى برنامج تليفزيوني قصير قررت أوبرا أن تتميز عن بقية البرامج المنافسة بما يحقق رسالتها فوجدت أن المصداقية هي الحل!

وبدأت تشارك جمهورها المعاناة و المشاكل التي تواجههم فخلقت من برنامجها مساحة آمنة للجميع مما جذب أكبر عدد من الجمهور لمتابعتها، وتخطى صيت أوبرا شيكاغو حتى وصلت للعالمية.

5- ستيف جوبز Steve Jobs

مؤسس شركة آبل Apple.

ستيف جوبز

عاش ستيف جوبز أبناً بالتبني بعد أن تخلى عنه أبويه الحقيقيين منذ ولادته. كان جوبز ذكياً وكان مهتماً بالإلكترونيات ورغم ذلك لم يحقق نجاحاً دراسياً أبداً، فبعد المدرسة الثانوية لم يقضي في الدراسة الجامعية سوى فصل دراسي واحد فقط!

بعد تفرغه للإلكترونيات، تمكن “جوبز” وصديقه “وزنياك Wozniak” من تجميع أول حاسوب آبل في جراج والده، وبعد أن صنع جوبز اسماً لآبل في السوق تم طرده منها في عام 1985!

العودة إلى آبل Apple

بحسب كلام جوبز أعادته هذه الفترة إلى روح المبتكر المغامر فأنشأ شركة NeXT للبرمجيات.
وبعد أكثر من 10 سنوات، طلبته شركة آبل مجدداً بعد أن اشترت NeXT بـ 429 مليون دولاراً.

تخبرنا جميع القصص السابقة أن الحياة لا تسير أبداً على وتيرة واحدة بل إن الفشل دوماً جزءاً من النجاح فأينما وجدت شخصيات ناجحة وجدت ورائها قصص ملهمة وحافلة بإخفاقات وإنجازات على حد سواء.

وبالتالي فإنه ليس من العدل أبداً الإعجاب بنجاح أي شخص دون النظر إلى مرات الفشل في بداياته. وإن صادفك فشلاً الان فتأكد بالإرادة والتصميم أن النجاح قادم لا محالة.

موضوعات ذات صلة:
كيف تجيب على سؤال ” أين تجد نفسك بعد 5 سنوات؟ ” في مقابلة العمل

المصدر:
https://fullylived.com/hero-stories/

ما هو تقييمك للموضوع؟

Written by Guest

تطبيقات بودكاست عربية و عالمية

أفضل 10 تطبيقات بودكاست عربية وعالمية تستحق التحميل

جنسيات يمكنك أن تشتريها

أفضل 10 جنسيات يمكنك أن تشتريها مقابل المال