in ,

كيف تختار تخصصك الجامعي الأفضل بالنسبة لك؟

5 طرق فعالة تساعدك في اختيار تخصصك الجامعي الأنسب لك

كيف تختار تخصصك الجامعي الأفضل لك



في هذا الوقت من كل عام يتسابق ملايين الطلاب للتقديم في الجامعات. ولكن من منهم يعرف حقاً تخصصه الجامعي الذي يريد أن يقضي مرحلته الجامعية في دراسته؟ 
كيف تختار تخصصك الجامعي ؟ وماذا بعد اختيار تخصصك ؟ أسئلة تشغل عقلك ستجد إجابتها في هذا الموضوع. 

تقضي سنواتك المدرسية في تحصيل مجموع لتدخل به الكلية التي تحلم بها، وتقضي بقية عمرك تدرس وتعمل في المجال الذي اخترته في هذه الكلية. 

إذن فهو اختيار مصيري في هذه المرحلة، وعدم وجود إجابة حاضرة لهذا السؤال سوف يسحبك في دوامة من الحيرة، والتردد، والقلق، والذي سيصل بك في أكثر الأحيان إلى اختيار مجال لا يعبر عن حلمك ولا شغفك. 

إن كنت لا تملك إجابة لهذا السؤال فسوف يساعدك هذا الموضوع كثيراً في ترتيب أفكارك لتحديد ماذا تريد في المرحلة الجامعية. وإذا كنت قد جهزت إجابتك مسبقاً فاذهب إلى آخر المقال.

5 طرق تخبرك كيف تختار تخصصك الجامعي الأنسب لك:

1- اكتشف نفسك:

تخصص جامعي

أفضل من يمكنه مساعدتك هو نفسك ذاتها. اسأل نفسك ماذا تريد، ماذا تفضل، ماذا تتوقع أن تعمل خلال 5 سنوات.

خلال مراحلنا الدراسية المختلفة يتكون لدينا تصور للشخص الذي نود أن نكون عليه في المستقبل، تصور للمهنة التي نود أن نقضي بها عمرنا. هكذا تتكون ميولك والتي بدورها سترشدك بطريقة ما إلى مجالك المستقبلي المتوقع.

فمثلاً: هل تحب المجالات العملية، أم تميل إلى المجالات النظرية؟ ما النشاط الذي تستمتع عند القيام به؟ وما هي المادة الدراسية التي تحبها أكثر من باقي المواد؟
قد يكون ميلك لفرع دراسي أكثر من غيره مؤشراً إلى حاجتك لدراسة المزيد في هذا الفرع، والتعمق في دراسته. 

قم بتحليل شخصيتك، هل تحب العمل الميداني؟ أم أنك تفضل العمل الإداري والمكتبي؟ هل تفضل العلوم، أم الأدب؟ هل تفضل العمل ضمن فريق؟ أم تُبدع في العمل وحدك؟ ما هي سماتك الشخصية وهل تتوافق مع المجال الذي تتطلع إليه؟

ما هي هوايتك المفضلة؟ هل تقرأ في وقت فراغك، أم ترسم، أم تستمتع بمشاهدة الأفلام والأعمال الدرامية؟ إن كنت تستمتع بالأدب والفنون، فقد تميل إلى دراسة الآداب وصناعة الفن، إذا كنت تحب الرسم والمواد الهندسية والتصاميم المعمارية فبشكل كبير ستكون ميولك إلى دراسة الهندسة، وهكذا.

2- استشير أهلك، ومدرسينك:

كيف تختار جامعتك

أهلك ومدرسينك، مفتاح رئيسي آخر لاكتشاف قدراتك ومهاراتك.

لا يغيب عن أي أسرة معرفة قدرات ابنائها وهواياتهم. كما يكّون مدرسين الصف فكرة عن قدرات ومهارات طلابهم الدراسية، لذلك فمن المفيد جداً سؤال أهلك ومدرسينك عن الشيء الذي تبرع فيه.

قم بسؤالهم: “برأيك ما المجال الذي أتميز فيه؟”، “ما رأيك في دراسة هذا المجال بالنسبة لقدراتي؟”، وغيره من الأسئلة.

بالتأكيد ستجد شئ ما تتميز فيه وتستطيع القيام به بسهولة ومهارة. قم بمقارنة درجاتك في مختلف الفروع، ولاحظ الفروع التي تحصل فيها على أعلى الدرجات.

قم بتدوين الإجابات التي تحصل عليها، لتدُّلك بعد ذلك إلى التخصص الأنسب بالنسبة لك.

لكن هذا لا يعني أن يقوم أهلك باختيار تخصصك الجامعي نيابةً عنك, كما يفعل العديد من الأسر في العالم العربي.

3- قم بدراسة سوق العمل، والتخصصات المطلوبة:

كيف تختار تخصصك الجامعي

يبحث الكثير من الطلاب عن فرص الاستقرار الوظيفي بعد التخرج، لذلك تكون دراسة سوق العمل من أهم معايير اختيار مجال الدراسة الجامعي. اقض وقتاً في دراسة فرص العمل المستقبلية للمجال الذي تتوقع أن تدرسه، وادرس المجالات الأكثر طلباً في سوق العمل سواء في بلدك أو خارجها.

يمكنك تصفح إعلانات الوظائف في هذا المجال للتعرف على متطلبات التوظيف فيه، يمكنك أيضاً حضور ملتقيات التوظيف أو الندوات التعريفية التي تقيمها الجامعات المختلفة، سيمنحك هذا فكرة أوضح عن شكل مستقبل المجال الذي اخترته والوظائف المتاحة فيه وأيضاً المهارات المطلوبة للعمل به.

اقرأ:
10 من أكثر الوظائف طلباً لعام 2020

4- اقض وقتاً مع طلاب سبقوك إلى الكلية ذاتها:

كيف تختار تخصصك وفرعك الجامعي

بعد أن اتضحت لك فكرة عن التخصص الذي تنوي اختياره، تواصل مع طلاب يدرسون نفس المجال وتعرف منهم على طبيعة دراسته، عن روّاد هذا التخصص وأفضل المبدعين فيه. إعرف أكثر عن حياتهم، ومسيرتهم المهنية، وكيف حققوا نجاحاتهم، ونصائحهم للطلاب الجدد في هذا المجال. 

حضّر قائمة بالأسئلة التي تريد معرفتها عن المواد، وسنوات الدراسة، والمهن التي تتطلب الدراسة في هذا التخصص، والفرص المتاحة لك إن أردت أن تغيّر التخصص فيما بعد. وقم بترتيب أفكارك واحصل على المعلومات الكافية التي توّضح لك كيف تختار تخصصك الجامعي.

ولا تكتفي بذلك بل قم بقراءة مقالات عن التخصص الذي اخترته، وشاهد الفيديوهات المتعلقة به والتي ستجدها حتماً منتشرة عبر مواقع الانترنت المختلفة. فمعرفتك الكافية عن التخصص الذي ستدرسه سوف تسهل عليك الطريق، وترسم لك صورة واضحة عن المستقبل.

5- اقرأ عن التخصص في موقع الكلية:

كيف تختار كليتك

إن كنت قد فكرت في مجال ما، فابحث عن الجامعات التي تقوم بتدريسه، تصفح موقع الكلية التي تقدمه وتعرف على المجال عن قرب والمواد التي تدرس به.

تقدم كل كلية وصفاً تفصيلياً لكل المجالات التي تدرس بها، وتتيح للطالب معرفة تفاصيل المواد المختلفة المتعلقة بأي مجال فيها. من المفيد جداً أن تتصفح هذه المواد لتتضح لك الرؤية أكثر بخصوص سنوات دراستك في المجال الذي ستحدده.

في النهاية، لا توجد طريقة واحدة لتحديد كيف تختار تخصصك الجامعي. ولكن إن قمت بالإجابة على جميع هذه الأسئلة فحتماً سوف تقترب من إجابتك. فمعرفة الأشياء التي تحبها، ونقاط ضعفك وقوتك ستوفر عليك الكثير من الوقت عند قيامك باختيار التخصص المناسب.

كل ما عليك هو تدوين تلك الأسئلة، والبحث عن اجاباتٍ لها. وسوف تصل بطريقة أو بأخرى إلى واحد أو أكثر من التخصصات المناسبة لك وحينها يمكنك المفاضلة بينهم.

إن اختيار التخصص الدراسي الأنسب لك هو قرار مصيريّ، يجب أن تتأنى عند اتخاذه، وأن تقوم باستشارة ذوي الخبرة، لكن الأهم هو أن تستمع إلى ما يقوله عقلك، ويميل إليه قلبك.

تخصصك الجامعي ليس نهاية المطاف:

ستندهش إن علمت أن أكثر من 20% من الناس يقومون بتغيير مجال عملهم كل ثلاث سنوات. وأن عدد قليل من القوى العاملة على مستوى العالم يعملون بتخصصهم الدراسيّ. 

لذا لا تقلق من اختيارك أياً كان، يجب عليك التركيزأثناء اختيارك للتخصص الدراسي الجامعي، والاهتمام بدراستك، وبالفرص الجديدة التي تظهر كل يوم في مجال دراستك أو خارجه.

ومع ذلك فلا بأس إن أحسست في أي وقت أنك تريد تغيير مسارك. فهناك عظماء حول العالم لم يكن لتخصصهم الدراسيّ علاقة بنجاحهم الباهر.

فعلى سبيل المثال: جيف بيزوس Jeff Bezos -أغنى رجل في العالم- درس علوم الكومبيوتر، لكنه نجح في التجارة الإلكترونية وكان أول روّادها.وجوليا تشايلد Julia Child التي قضت معظم حياتها في الطبخ، اتجهت إلى الكتابة والصحافة والإعلام وحققت نجاحاً باهراً في عمر الخمسين.

موضوعات ذات صلة:
10 نصائح مهمة جداً للحصول على منحة دراسية
أفضل 7 مواقع للبحث عن منح دراسية في الجامعات والمعاهد حول العالم
أفضل 7 مواقع تعليمية عربية تقدم كورسات مجانية في مختلف الاختصاصات

ما هو تقييمك للموضوع؟

Written by Guest

جنسيات يمكنك أن تشتريها

أفضل 10 جنسيات يمكنك أن تشتريها مقابل المال

تطبيقات لممارسة الرياضة من المنزل اندرويد ايفون

أفضل التطبيقات لممارسة الرياضة من المنزل للأندرويد والايفون