in

6 صفات تنقلك من موظف جيد إلى موظف لا غنى عنه!

6 نصائح تخبرك كيف تصبح موظفاً لا غنى عنه

7 صفات تنقلك من موظف جيد إلى موظف لا غنى عنه!


تجد في أي مكان عمل موظفاً بدرجة خبير لا غنى عنه يلجأ إليه كل زملائه في أي مشكلة تواجههم أو لإنجاز مهمة ما تستعصى عليهم أو حتى لأخذ الخبرة، ولعلك سألت نفسك كيف تصبح مثله.

والحقيقة أن رغم مميزات هذا الشخص ودوره الأساسي في أي مكان إلا أنه يكون دوراً مرهقاً في كثير من الأحيان إن لم تتعلم كيف تصبح موظفاً لا غنى عنه بدون أن تستنزف طاقتك.
تجد في هذا الموضوع 6 نصائح فعالة لتصبح موظفاً لا غنى عنه.

للحياة المهنية القدرة على التغيير في شخصيتنا الكثير والكثير، ولعل من أفضل ما يمكن للعمل جعلك عليه هو أن تصبح موظفاً متميزاً في مكانك.

وبسؤال الموظفين من مختلف بيئات العمل على مدار 30 سنة، استخلص بروس تولغان Bruce Tulgan – خبير الإدارة والموارد البشرية، ومؤلف كتاب The Art of Being Indispensable at Work – دليلاً لأهم الصفات التي تجعلك منك موظفاً لا غنى عنه بدون أن تُستهلك في العمل.

إليك أهمهم:

6 صفات تخبرك كيف تصبح موظفاً لا غنى عنه

1- كن ذا تأثيراً حقيقياً:

موظف لا غنى عنه تأثير حقيقي

التأثير الحقيقي ﻷي مؤسسة هو أن تجعل كل موظفيها متحمسين للمشاركة في إنجاح هذه الشركة.

وكذلك الأمر بالنسبة إلى الموظف. فحين تكون موظفاً ذا تأثيراً حقيقياً سيكون زملاءك في العمل على أتم استعداد لمشاركتك المهام والأهداف، وسيجعلهم حريصين على وقتك بعدم إهداره في أشياء لا داعي لها، وبالتالي فهم يساهمون في نجاحك ونجاح الشركة أو المؤسسة ككل.

ولعل أفضل طريقة لبناء تأثيراً حقيقياً في زملاء عملك هو أن تعاملهم بذات الطريقة التي تود أن تراها منهم، وذلك بأن تضيف قيماً حقيقيةً في التعامل بينكم.

2- تعلم متى تقول “نعم” ومتى تقول “لا”:

متى تقول نعم ومتى تقول لا

تفتح كلمة “نعم” الباب للمزيد من المهام وبالتالي المزيد من المسئوليات، وهو الشيء الذي يحبه الموظف المجتهد. ولكن الموظف الذكي المتمكن يعلم جيداً أنه لا يسعه القيام بكل ما يُطلب منه بلا استثناء.

لذلك لتحافظ على طاقتك عليك أن تتعلم متي تقول “نعم” وتقبل مهام جديدة ومتي تقول “لا” عندما لا يسعك الأمر.

3- اعمل بذكاء ومهنية:

اعمل بذكاء ومهنية

في وسط المهام قد ينسى الموظف الجيد هدفه الأساسي الذي يريد أن يتميز به. ولكن الموظف الذكي يعرف جيداً ما الذي يسعى إلى التميز فيه وما الذي يرغب في أن يُعرف به عند الجميع.

قم بتحديد هدفك الأساسي واعمل على تطبيق أفضل الحلول واسعى إلى اكتساب مهارات جديدة، واعمل أيضاً على تطوير مهاراتك في هذا المجال لتتميز به عن غيرك، إلى جانب إنجاز مهامك الأخرى بنفس المهنية والجودة.

4- تعلم كيف تنهي ما قد بدأته:

اصنع ما بدأته

رغم أن تعدد المهام تعتبر من أهم ما يميز الموظف الذي لا غنى عنه، إلا أن التشتت بين المهام ليس من مفضلاته أبداً. لا بأس من وجود قائمة مهام طويلة بانتظاره فهو يعلم كيف يقضي كل المهام بالعمل على كل مهمة على حدى. 

قم بتقسيم العمل إلى مهام صغيرة، قم بتحديد موعد نهائي لكل مهمة، مع ترك وقتاً بين المهام إن أمكن لتستعيد تركيزك بين المهمة والأخرى. 

5- تبنى روح رياضية متعاونة مع زملاءك في العمل:

التعاون في العمل

العلاقات المهنية الجيدة تعني أداء مهني جيد. لذلك من المهم أن تتبنى علاقات طيبة مع زملاءك في العمل. هذا لا يعني بالضرورة أن تصبح صديقاً للجميع فهذا مستحيل في بيئة عمل واحدة، ولكن ابن علاقاتك على أساس العمل. فحين تركز على المهام تتحسن جودة العمل، وحين تزيد الإنتاجية في العمل تقوى العلاقات فيه. 

6- اصنع موظفين متميزين آخرين:

موظفين متميزين

من أهم وأكثر الصفات تأثيراً في الموظف المتميز، هي التمكين. يؤمن الموظف الذكي والقوي أن وجود موظفين أذكياء حوله لن ينقص منه شيئاً، وأن التقليل من شأن الموظفين الأكفاء حوله لن يزده شيئاً.

لذلك فالموظف الأنجح والأكثر تأثيراً يعمل على خلق موظفين أكفاء آخرين ﻷنه يعلم أنهم قد يكونوا هم فريقه القوي القادم.

يتطلب الأمر بالتأكيد وقتاً وجهداً وخبرة لتصبح موظفاً لا غنى عنه، ولكن من المؤكد أيضاً أنك تستطيع البدء الآن!

اقرأ:
10 عادات ينصح بها الأشخاص الناجحون ورواد الأعمال
ما هي الأسئلة الأكثر شيوعاً في مقابلات العمل وكيف تجيب عنها بطريقة صحيحة

المصدر:
https://www.businessinsider.com/how-to-be-indispensable-as-an-employee-without-overcommitting-2020-7

ما هو تقييمك للموضوع؟

Written by Asmaa Shaheen

قصة جيف بيزوس اغني رجل في العالم

قصة نجاح جيف بيزوس أغنى رجل في العالم

أفضل بدائل طبيعية غنيك عن السكر الأبيض

أفضل 10 بدائل طبيعية تغنيك عن السكر الأبيض