in

مخاطر مشروبات الطاقة على جسم الإنسان

مخاطر مشروبات الطاقة على جسم الانسان

انتشر في نهايات القرن العشرين ما يسمى بمشروبات الطاقة، على أختلاف مسمياتها وأنواعها، وأنتشرت بالأخص بين الشباب خصوصًا الرياضيين والطلاب، وأصبح الإسراف منها في فترات الأمتحانات أمراً أعتيادياً بين الطلاب، لزيادة القدرة على التركيز ولزيادة قدرتهم على الأنجاز وتحصيل أكبر قدر من الاستفادة، ولكي يزيد مستوى النشاط العقلي والبدني، ولكن للأسف يحدث أيضاً ما هو أبشع وأسوأ من كل تلك الأشياء.

كشفت ابحاث نُشرت في مجلة “فرانتيرز”، أن فوائد الكافيين الموجودة في مشروبات الطاقة والمحتوى الغذائي بها قصير الأجل جدًا وان المخاطر المترتبة على شربها أكثر خطورة على صحة الجسم.

وإن المنشطات الموجودة في مشروبات الطاقة تزيد من معدل ضربات القلب مثل القهوة تمامًا، إلا أن مشروبات الطاقة ينتج عنها مخاطر عالية جدًا حتى وإن قورنت بعدد كبير من فناجين القهوة.

تستهدف مشروبات الطاقة الشباب سواء في الاعلانات التلفيزيونية أو عبر الأنترنت وفي الألعاب الأونلاين، حتى الأعلانات الممولة في الفعاليات الرياضية، وفي ماراثون الجري، وفي الجيمات الرياضية، الأمر الذي يعطي إنطباع كاذب للشباب أن تلك المشروبات صحية ومفيدة إلا أنها شكل مبسط من المخدرات المُقننة، حتى أنها وصلت في محلات السوبر ماركت وكأنها سلعة إستهلاكية متعددة الفوائد، إلا أن ما ينتج عنها قد يكون العكس تماماً.

وتحظى الشهرة الشعبية لمشروبات الطاقة بين الشباب والذين يعتقدون في الأغلب أنها مجرد مشروب غازي كغيره من الأنواع الآخرى، ولا أحد يعلم بحجم المنشطات العالية التي توجد بها ولا المخاطر الجسيمة الناتجة عنها.

لماذا تعد مشروبات الطاقة خطيرة؟

مخاطر مشروبات الطاقة ريدبول

تحتوي مشروبات الطاقة على كمية كبيرة من السكر والكافيين التي تزيد من مستوى الإنسولين والدوبامين والأدرينالين في الدم، لذلك بعد إنتهاء تأثير مشروب الطاقة تعود مستويات تلك الهرمونات إلى طبيعتها المعتادة مما يشعر الجسم بالخمول والضعف .

وبجانب النسبة العالية من السكريات، فإن مشروبات الطاقة تحتوي على نسب عالية جدًا من الدهون والسعرات الحرارية أيضاً, والتي تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة وأمراض الضغط والسكري.
كما أنها كما تسبب أيضًا الأرق وإضطرابات النوم والصداع بسبب نسبة الكافيين المرتفعة.

فمشروبات الطاقة تشبه المشروبات الغازية في تكوينها إلا أنها تزداد عنها في بعض الإضافات مثل كميات الكافيين العالية وبعض الفيتامينات والأحماض الأمينية، ويعادل مشروب الطاقة الواحد 8 فناجين من القهوة، الأمر الذي يدفع إلى إدمانها.

مشاكل الجهاز الهضمي

تقرحات المعدة
تقرحات المعدة

من أكبر مخاطر مشروبات الطاقة حدوث التهابات والقرحات في المعدة والمريء وذلك بسبب تركيزها العالي، فحين تتناول أي مادة ذات تركيز مرتفع عن طريق الفم والجهاز الهضمي تسبب التهابات وتقرحات بجدار المريء والمعدة وضعف في صمام المعدة مما ينتج عنه ايضا الاصابة بارتجاع المريء والحموضة, الأمر الذي قد يؤدي مع مرور الوقت إلى الإصابة بسرطان المريء نتيجة الاحتكاك المباشر بعصارة المعدة.

‎وبعد أن تصل للجهاز الهضمي تتجه إلى الكبد الذي بدوره هو مصدر الطاقة للجسم, وقد وجدت بعض الأبحاث ضرراً في خلايا الكبد بسبب إدمان مشروبات الطاقة.

مشاكل في القلب وضغط الدم:

ضرر مشروبات الطاقة على القلب

تعمل ايضًا تلك المشروبات على المدى البعيد على عدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وتسبب حالة من الاضطراب للقلب والأوعية الدموية مما يؤدي إلى تضخم عضلة القلب الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث سكتة القلبية في نهاية الأمر.

يمنع لكل من يعاني من اضطرابات نظم في القلب أو خفقان القلب أن يتناول مشروبات الطاقة بشكل خاص والكافئيين بشكل عام.

الملخص:

بدائل مشروبات الطاقة

يجب الاعتدال في استهلاك المشروبات عمومًا سواء كانت مشروبات الطاقة أو المشروبات الغازية، ومن الأفضل إستبدالها بعصائر طبيعية وبعض الفاكهة التي تعطي الجسم الطاقة بلا إدمان أو أضرار قد تسببها مشروبات الطاقة.

ويمكن أيضاً استبدال مشروبات الطاقة بالقهوة أو الشاي وذلك في حالة الاعتماد على الكافئين, حيث أن كمية الكافئين في القهوة والشاي أقل بكثير من كميته في مشروبات الطاقة. كما أنها مشروبات طبيعية غير معدلة أو منتجة كيميائياً.

المصدر: https://www.nhs.uk/news/food-and-diet/warnings-issued-over-energy-drinks/

أقرأ أيضًا: أفضل التطبيقات لممارسة الرياضة من المنزل

ما هو تقييمك للموضوع؟

Written by Guest

كوفيد 19 أم الانفلونزا الاسبانية مقارنة

كوفيد 19 أم الانفلونزا الأسبانية؟ مقارنة بين أخطر وباءين في العصر الحديث

أفضل وظائف لطلاب الجامعات عن بعد وعن طريق الإنترنت

أفضل 9 وظائف لطلاب الجامعات عن بعد وعن طريق الإنترنت