in

أفضل 9 وظائف لطلاب الجامعات عن بعد وعن طريق الإنترنت

أفضل وظائف لطلاب الجامعات عن بعد وعن طريق الإنترنت

بفضل الإنترنت يمكنك كطالب جامعي لازلت في فترة دراستك أن تعمل وتحصل على المال، الأمر لم يكن هكذا منذ بضع سنين، فقديماً لم يكن العمل عن طريق الانترنت بالامر السهل والمتوافر، ولم يكن جني المال من عليه بالطرق الشرعية أمراً يسيراً أيضاً، لكن ومع التقدم التكنولوجي والتوسع، وانتشار مفهوم العولمة، أصبح هناك مجالات كثيرة للعمل عن طريق الانترنت وايضًا لربح الاموال وانت جالس في منزلك.

فما عليك سوى ان تشرع في البحث لبدأ عمل جديد وستجد عشرات الخيارات الجيدة أمامك، وفي هذه المقالة سوف تتعلم كيف تدخل في مجال العمل عن طريق الانترنت وكيف تختار المجال المناسب لك أيضًا.

وننوه أنه يمكنك أن تجد العديد من الفرص المذكورة أدناه على مواقع العمل عن بعد التي تحدثنا عنها في مقالنا السابق:
أشهر 8 مواقع عالمية للعمل عن بعد

إليكم أفضل 9 وظائف لطلاب الجامعات عن بعد ومن المنزل:

9- خدمة العملاء:

وظائف للطلاب عن بعد خدمة عملاء

العديد من الشركات أصبحت تعمل عن طريق الانترنت بسبب الإنتشار الواسع وسهولة تسويق المنتج، وأصبح هناك الملايين من الفرص الشاغرة للعمل كممثل خدمة العملاء للرد على الهاتف ولمعالجة كافة الطلبات أيضاً، فكل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر، وبضع برامج تخص الشركة، و أحياناً صوت ميكروفون جيد، ولباقة في الرد.

في البداية لست بحاجة إلى امتلاك خبرة في الموضوع, وستكسب الخبرة مع الممارسة فيما بعد، ولكن ننصحك بالقراءة عن هذا المجال ومشاهدة بعض الفيديوهات, فهو يحتاج إلى صبر وهدوء أعصاب وقد يكون غير مناسب لبعض الأشخاص.
هناك الآلاف من المواقع والشركات التي توظف ممثلي خدمة العملاء، فالطلب على تلك الوظيفة مرتفع جداً، ومن الممكن أن تجني 30,000 دولار في السنة الواحدة من خلال هذا العمل في بعض الأحيان.

8- الترجمة:

وظائف للطلاب عن بعد ترجمة

الترجمة أصبحت اليوم وبعد التواصل بين الدول من اهم الوظائف في العالم، فتقريباً ربع وظائف الترجمة التي تتم في جميع دول العالم تتم عن طريق الإنترنت، وأنت لست بحاجة لشيء سوى إتقان جيد للغة التي تعرفها، ربما في بعض المواقع المشهورة سيكون الأولوية لمن يمتلكون شهادات اللغات مثل IELTS إذا كنت من متحدثي اللغة الإنجليزية على سبيل المثال.

فصناعة الترجمة تتطور بسرعة كبيرة وبشكل ملحوظ, وبالتأكيد إذا كنت تتقن لغة ما, فمن السهل عليك أن تجد وظائف لمترجمين على الإنترنت ومن المنزل فقط.

تختلف أجور الترجمة بأختلاف الهيئات والمواقع التي ستعمل معها، ولكن الأمر الأكيد أن الترجمة ليست مهنة ذات مردود سيء, فإذا كنت مترجم جيد، وتستطيع أن تنجز عملك بإتقان فمن الممكن أن تجني أكثر من 40,000 دولار كل عام.

اقراً أيضاً:
– ما الفرق بين IELTS و TOEFL وأيهما الأفضل لك؟

7- إدارة صفحات التواصل الاجتماعي:

التسويق الالكتروني وظائف للطلاب

مع ازدياد أهمية مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي يوماً بعد يوم, أصبح لابد للشركات أن تركز بشكل كبير على صفحات التواصل الخاصة بها, وذلك لتوصيل منشورات ومحتوى واعلانات تفاعلية ومميزة لجلب المزيد من الزبائن الجدد وتعريف الزبائن السابقين بالخدمات والمنتجات الجديدة.

ولأن هذه الوظيفة تحتاج إلى تفكير إبداعي وقدرة على فهم المنتج والسوق, فمن الممكن أن تكون مناسبة للعديد من الطلاب الذين يجدون أنفسهم قادرين على العمل في هذا المجال وتطوير خبراتهم به.

أيضاً يمكن للطلاب الذين لديهم خبرة في تصميم المحتوى, مثل تصميم الغرافيك وتصميم الفيديوهات, العمل في هذا المجال حيث تبحث الكثير من الشركات عن مدراء صفحات تواصل اجتماعي ومصممين في نفس الوقت.

6- التدريس عن بعد – أونلاين:

التعليم وتدريس اللغات عن بعد
Asian boy student video conference e-learning with teacher and classmates on computer in living room at home. Homeschooling and distance learning ,online ,education and internet.


تدريس اللغة الإنجليزية أونلاين:


تعتبر مهنة التدريس الأونلاين من الوظائف المطلوبة خصوصًا في اللغات، فاللغة الإنجليزية هي الأكثر تداولًا واستخدامًا في العالم بسبب التكنولوجيا ولأنها لغة الكمبيوتر, لذلك فإن الطلب على تدريسها أصبح كبير جدًا.

ولا يشترط أن تكون مدرسًا محترفًا، أو أنك دخلت مجال التدريس من قبل أو خريج جامعة للتدريس إطلاقًا، الأمر كله يحتاج منك أمراً لا غنى عنه وهو أن تتحدث الإنجليزية بطلاقة من أجل أن تحصل على الوظيفة المناسبة, كما أن القدرة على التدريس وتوصيل المعلومة بشكل صحيح تلعب دوراً كبيراً في هذا العمل.

ويعد راتب وظيفة التدريس الأونلاين وبدون مؤهلات التدريس الرسمية، فستكسب حوالي 12 دولار إلى 25 دولار في الساعة الواحدة.

تعليم اللغة العربية أو لغة أجنبية أخرى:

في سياق مماثل للغة الإنجليزية، فإذا كنت ثنائي اللغة أو حتى بثلاث لغات مثلاً تتحدث الفرنسية, الإسبانية, البرتغالية, أو غيرها من اللغات، في هذه الحالة من الممكن أن تدرس لغة أجنبية لمتحدثي اللغة الإنجليزية أو حتى لمتحدثي اللغة العربية.

كما يمكنك أن تدرس اللغة العربية للعديد من الأجانب الذين يرغبون بتعلم لغتنا الأم لأسباب دينية أو ثقافية.

ويمكنك أن تحصل على ما يتراوح بين 10 دولارات و 35 دولار في الساعة الواحدة إعتمادًا على اللغة الأجنبية ومستوى اتقانك لها ومدى احترافيتك.

يمكنك أن تجد فرصاً في تعليم اللغة العربية في مواقع العمل عن بعد, كما يمكنك زيارة المواقع المختصة بتعليم اللغات مثل iTalk و Preply.

تعليم المواد المدرسية والجامعية:

يمكنك أن تجد العديد من الطلاب الذين يريدون دروساً خصوصية في بعض المواد المدرسية مثل الرياضيات, الفيزياء, الكيمياء… أو المواد الجامعية مثل التحليل الرياضي, التشريح, تصميم الدارات وغيرها.

وخصوصاً مع انتشار فيروس كوفيد 19 أصبح أغلب الطلاب يفضلون الدروس الافتراضية – اونلاين – ولذلك أصبحت الفرص أكبر في أن تجد عملاً في التدريس.

تعليم المهارات المختلفة:

إن كان لديك موهبة أو خبرة في مجالٍ ما, مثل العزف على الة موسيقية, برمجة التطبيقات والمواقع, تصميم الغرافيك, التصوير… فيمكنك أيضاً أن تجد الآلاف من الفرص المطلوبة على الانترنت.

5- كتابة المحتوى:

وظائف عن بعد لطلاب الجامعات كتابة محتوى

من أكثر الفرص المطلوبة للعمل عن بعد ومن المنزل هي كتابة المحتوى, فمع الانتشار الكبير للمواقع والتطبيقات أصبح الطلب على كتابة المحتوى كبيراً جداً, فأكثر المواقع الآن تطلب العديد من كتاب المقالات (مثل موقعنا خطوة) لكتابة محتوى المواقع, المقالات, محتوى الفيديو, محتوى صفحات التواصل الاجتماعي, التقارير والأبحاث, المحتوى الصوتي أو غيره.

وقبل التقدم لأي وظيفة ككاتب محتوى, لابد لك من القراءة عن الموضوع جيداً, فمثلاً لكتابة محتوى المقالات يجب عليك الالمام بالـ SEO أو Search Engine Optimization وممارساته لتحسين ظهور مقالاتك في نتائج البحث على مختلف محركات البحث. أو مثلاً بالنسبة لكتابة محتوى الفيديو فيجب عليك التعرف على طريقة عرض النصوص في الفيديوهات, حيث يتطلب الأمر التركيز على العناوين والأفكار الرئيسية المختصرة بشكل كبير.

وعلى الرغم من أن الكثير من المواقع والشركات توظف كتاباً ذوي خبرة كبيرة للعمل بدوام كامل، إلا أن الطلب على كتاب المحتوى مازال متزايدًا, خصوصاً في المواقع والشركات الناشئة والصغيرة.

قبل أن تبدأ بالبحث, اختر اختصاصاً يناسبك, مثل التكنولوجيا, وقم بكتابة 4 أو 5 مقالات كحد أدنى, وقم بقراءتها وتصحيح الأخطاء اللغوية, ثم قم بإضافة هذه الأعمال إلى الـ Portfolio الخاص بك عند التقدم إلى العمل المطلوب.

تختلف رسوم كتابة المحتوى تبعًا لنوعيته، مثلاً بالنسبة للعمل الحر والمستقل, يتراوح سعر المقال من 5 دولار إلى 50 دولار وقد يزداد عن ذلك إذا كنت تمتلك رصيد سابق وناجح من الاعمال الكتابية، وأيضًا ستختلف الاسعار بالنسبة للكتب والقصص والكتابات التي تحتاج عدد أكبر من الكلمات.

4- المساعدة افتراضية:

المساعد الافتراضية العمل عن بعد


الكثير من أصحاب الأعمال والشركات يقومون بتعيين مساعدين افتراضيين للمساعدة في تنظيم الشركة وإدارتها والحفاظ على تطويرها ونجاحها.

فالمساعد الأفتراضي هو عمل مستقل ولا ينتسب إلى تلك الشركات ومن الممكن أن يساعد عملاء متعددين معاً في نفس الوقت عن طريق توفير المساعدات الإدارية والتنظيمية والتقنية.
يتنوع عمل المساعد الافتراضي من عميل إلى أخر وعلى حسب متطلبات صاحب العمل واحتياجه، فممكن أن تكون مهمته هى كتابة رسائل البريد الالكتروني وارسالها والرد عليها، أو إنشاء مستندات خاصة بالعمل وكتابة سجل مبيعات ومشتريات وأسعار ومتطلبات المنتجات، وأيضًا الرد على استفسارات العملاء، أو كتابة المحتوى الذي يخص المنتج أو يخص مبيعات الشركة واهدافها، ومن الممكن ان يجري أبحاثاً تخص الشركة أو العمل..

ولا يملك المساعد الأفتراضي رواتب ثابتة فهي تتنوع حسب طبيعة الوظيفة والشركة التي يعمل لديها وتتراوح مكتسبهم بين 5 دولار الي 75 دولار في الساعة الواحدة.

3- إدخال البيانات:

فرص للعمل عن بعد ادخال بيانات

من أسهل الوظائف التي قد تساعدك كطالب جامعي في كسب المال والعمل عن طريق الأنترنت فمعظم الشركات تحتاج الآن للكثير من العمال والتي تكون مهمتهم الاساسية فقط هي ادخال البيانات وقد تختلف أشكالها باختلاف مجال العمل ومنها:


• بيانات متعلقة بالجرد والمخزون.
• بيانات سجلات الشحن.
• خطط العمل.
• اوراق الحضور.

وقد نختلف بإختلاف المنصة التي تعمل عليها، وأي نوع من البيانات التي تريد الشركة الاحتفاظ به، لذلك فهي تدفع للعمال المتخصصين لادخال تلك البيانات فقط ولتصبح تلك وظيفتهم الاساسية، وكل ما عليك هو أن توفر جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وبعض المهارات الاساسية التي يجب ان تمتلكها لتلك الوظيفة على برنامج Microsoft Office.

والجدير بالذكر أن بعض مدخلي البيانات تصل رواتبهم السنوية حتى 45 ألف دولار!
لذلك لا تستهين بهذا العمل, وكل ما عليك هو أن تتقن الكتابة على الكيبورد, وأن تتعلم استخدام Microsoft Excel.

اقراً أيضاً:
– أفضل 5 مواقع لتحسين سرعة الكتابة على الكيبوردز

2- التسويق الرقمي:

ادارة المواقع الالكترونية وظائف للطلاب

يعتبر التسويق الالكتروني في يومنا هذا من أهم الطرق الأساسية في التسويق إن لم يكن الأهم, فنحن نسمع عن غوغل وفيسبوك, والأرباح الهائلة التي يحققونها مقابل الإعلانات. فمن الإعلانات في المواقع, إلى الإعلانات في الفيديوهات, ثم إلى الإعلانات في التطبيقات والألعاب, أصبح التسويق الالكتروني علماً بحد ذاته ومجال واسع بشكل كبير جداً.

وقد سبق وتحدثنا عن ادارة صفحات التواصل الاجتماعي والتي تعد متعلقة بعض الشيء في مجال التسويق الالكتروني, الذي يضم:

  • التسويق على صفحات التواصل الاجتماعي.
  • التسويق عن طريق الايميل.
  • التسويق عن طريق SMS.
  • الـ SEO.

وغيرها من الاختصاصات.

بتعلمك التسويق الرقمي فسوف تفتح أمامك الكثير من الفرص والإمكانيات للحصول على وظيفة عصرية، وليس هذا فقط فلكي تعمل في هذا المجال ليس بالضروري التوظف في شركة ما، ولكن يمكنك أيضاً العمل في مجال العمل الحر من المنزل.

حيث أن العديد من محترفي التسويق الالكتروني يحققون آلاف الدولارات شهرياً, ولكن بالطبع فالأمر يحتاج إلى الكثير من الخبرة والمثابرة.

1- إدارة المواقع الالكترونية:

مطور ويب

ولأن الانترنت هو المقصد الأول للشركات الآن سواء للدعاية والاعلان او للمبيعات وغيرها من المجالات، أصبحت تلك الوظيفة هى العمود الفقري والاساس لأي شركة لكي تثبت نفسها في عالم الانترنت، بذلك أصبح الاحتياج متزايد وبشكل كبير جدًا للمسؤولين عن ادارة المواقع الالكترونية, والتي تختلف تماماً عن تطوير وبرمجة المواقع, ولا تحتاج أي معرفة بأي لغة برمجية, بل فقط يجب معرفة استخدام بعض الـ CMS مثل WordPress والذي يعد الأكثر استعمالاً في العالم, Google Analytics, Google Adsense, Google AdManager, والعديد من البرامج الأخرى التي قد يطلبها أصحاب المواقع الالكترونية.

ويبقى لك أن تختار المسار المفضل بالنسبة لك, والذي يناسب خبراتك واختصاصك ومن ثم البحث عن طريق مواقع العمل عن بعد والعمل الحر مثل المواقع التي ذكرناها في مقالنا أشهر 8 مواقع عالمية للعمل عن بعد.

أقرأ أيضًا: كيف تحقق 400 دولار شهريُا مع شركة appen

ما هو تقييمك للموضوع؟

Written by Guest

مخاطر مشروبات الطاقة على جسم الانسان

مخاطر مشروبات الطاقة على جسم الإنسان

للتعليم المدرسي... إليكم أفضل 10 مواقع عربية للتعليم عن بعد وبمتابعة أساتذة متخصصين!

للتعليم المدرسي… إليكم أفضل 10 مواقع عربية للتعليم عن بعد وبمتابعة أساتذة متخصصين!