in

للتعليم المدرسي… إليكم أفضل 10 مواقع عربية للتعليم عن بعد وبمتابعة أساتذة متخصصين!

لتحقيق أفضل النتائج الدراسية

للتعليم المدرسي... إليكم أفضل 10 مواقع عربية للتعليم عن بعد وبمتابعة أساتذة متخصصين!


كان وباء كورونا أشبه بلعنة حلت على البشرية عام 2020، فهو لم يدع قطاعاً إلا وأثّر عليه سلباً، وكان القطاع التعليمي أحد تلك القطاعات، بحيث أن فوضى العام الدراسي المنصرم، ألقت بتبعاتها على العام الحالي، وصحيح أن التعليم عن بعد كان حلاً بديلاً يضمن التباعد الاجتماعي، إلا أن معظم البلدان العربية لم تكن مدارسها تعتمد هذا الأسلوب من التعليم، مما جعله “السهل” و”الممتنع” في نفس الوقت!

وفي وقت ما زالت فيه بعض البلدان مترددة لناحية اعتماد التعليم الحضوري الإلزامي، أو الاكتفاء ب التعليم عن بعد، أو المزج بين الاثنين، لم تخل هذه التجربة الجديدة من صعوبات عدة، إذ أن الطالب قد لا يكتفي بشرح الأساتذة للدروس “عن بعد”، ويحتاج بالتالي لمواد تطبيقية وشروح مرئية ومسموعة وافرة، في ظل غياب التفاعل في الصفوف، ما يعني بذل جهد أكبر من قبل الأهل، تعويضاً لتعذر متابعة المعلمين لطلابهم عن قرب. من جهة أخرى، فحتى تعيين أستاذ للتعليم الخصوصي كحل “سحري” للمشكلة، لم يعد بالأمر السهل، وذلك خشية من الاختلاط بسبب فيروس كورونا.

وفي الحقيقة، هناك مواقع عدة متخصصة في مجال التعليم عن بعد والتدريس الخصوصي، ويمكنها أن تكون حلاً متقدماً لمشكلة التعليم في ظل جائحة كورونا، لا سيما وأن بعض تلك المواقع يربط أهالي الطلاب بأساتذة متخصصين مختارين بعناية، كما أن البعض الآخر يتيح للأهل متابعة دراسة أبنائهم، ومعرفة مسار تطورهم الدراسي.

وفي هذا المقال سنتناول تحديداً المنهاج المدرسي ما قبل الجامعي، أي الابتدائي، المتوسط والثانوي. لنطّلع على أبرز 10 مواقع عربية للتعليم عن بعد، ونتعرف على مميزات تلك المواقع، والبلدان التي تغطيها، والخدمات التي تقدمها.

إن كنت تبحث عن مواقع تعليمية جامعية واختصاصية ننصحك بقراءة المقالات:
– أفضل 7 مواقع تعليمية عربية تقدم كورسات مجانية في مختلف المجالات.
– أفضل 10 مواقع تعليمية على شبكة الانترنت.

10-موقع نون أكاديمي

التعليم عن بعد مع موقع نون أكاديمي لدروس التقوية المجانية

هي منصة وتطبيق الكتروني سعودي، تمد طلاب الصفوف الثانوية والمتوسطة بدروس تقوية مجانية.

وللاستفادة من خدمات المنصة، كل ما عليك هو التسجيل فيها، لتنضم إلى البث المباشر للدروس أين ما كنت.

وتؤمّن “نون أكاديمي” أفضل المعلمين ليشرحوا لك المادة التي تحتاج دراستها، كما تتيح لك التعرف على مجموعات المدرسين، والتواصل مع أي مدرس في المنصة. والأهم، هو أنه يمكنك إعادة مشاهدة الدروس التي لم يتسن لك متابعتها، كما يمكنك تشغيل تنبيه البث المباشر.


9- منصة Droos

منصة Droos للمساعدة الدراسية وفق نظام التعليم عن بعد

تمكنك هذه المنصة من الحصول على المساعدة الدراسية التي تحتاجها في لحظات باعتماد تقنية التعليم عن بعد، لتستمتع بتجربة تعليمية ممتعة وفريدة من نوعها.

وبخطوات بسيطة بإمكانك الوصول إلى أكفأ المدرسين عن بعد، ليقوموا بمساعدتك والإجابة على أسئلتك الخاصة بالمنهج الدراسي.

وتقدم المنصة بعض الخدمات المجانية مثل مكتبة Droos، ومقاطع الفيديو التعليمية، بالإضافة إلى الأسئلة المباشرة، كما يقدم المدرسون في المنصة عدداً من الحصص الجماعية المجانية.

 أما الخدمات المدفوعة، فيتم تسعيرها من قبل المدرسين وفق أسعار مناسبة ومقبولة.

وتعتمد منصة Droos على شبكة كبيرة من المدرسين حيث يتم تغطية المناهج الحكومية والعالمية لكل من المملكة العربية السعودية، مصر، الأردن، الإمارات، الكويت، عمان، قطر، والبحرين، هذا بالإضافة إلى تغطية دورات القدرات والتحصيلي واختبارات الـSAT .

كما يوجد في المنصة مدرسون للغات الاجنبية والتخصصات الجامعية ودورات إدارة المشاريع ودورات الحاسوب المختلفة.

أما المميزات التي تقدمها المنصة، فهي:

-مساعدة دراسية فورية: فلدى طرحك سؤالاً، سيقوم فوراً أحد مدرسي المنصة المعتمدين بشرح الإجابة بشكل مرئي في الفصول التفاعلية للمنصة.

-حصص جماعية: تتيح لك المنصة التعلم مع أصدقائك في فصول دروس جماعية تفاعلية. وتتيح للمعلم إنشاء مجموعة دراسية ودعوة طلابه للدراسة بشكل تفاعلي.

-حصص متابعة فردية: بإمكانك وضع جدول حصة فردية مع أحد مدرسي المنصة المعتمدين ليقوم بمتابعة مستواك الدراسي بشكل دائم

هذا وتقدم Droos فصول دروس افتراضية عبر أدوات تفاعلية متقدمة عبر نظام التعليم عن بعد، وتسمح للمدرس بتقديم تجربة تعليمية ثرية وممتعة من خلال الاتصال الصوتي والمرئي وأدوات كتابة المعادلات الرياضية، بالإضافة إلى إمكانية رفع الملفات والصور والعديد من الأدوات التي تم تطويرها بأحدث تقنيات التعليم والاتصال.

هذا ويمكنك تصفح المنصة وحضور الدروس من الهاتف سواء باستخدام المتصفح أو من خلال تطبيق المنصة.


8- منصة Darisni

منصة Darisni لخدمات التعليم عن بعد

درسني أو “Darisni”، هي منصة الكترونية توفر خدمات التعليم عن بعد، وتم تصميمها وفق مناهج المدارس العربية، وتوفر منصة Darisni التفاعلية متعددة المواد، تجربة سلسلة قائمة على الاكتشاف.

وتقوم المنصة بإضافة فيديوهات تعليمية وامتحانات باستمرار، لتغطية جميع متطلبات الطلاب.

وتحرص المنصة بشدة على إجراء تحليل ودراسة المناهج لمختلف الصفوف بناءً على لجنة متخصصة تتألف من خبراء مواد ومصممين تعليميين وأعضاء آخرين قبل إنتاج أي فيديو.

كما يتم اختيار مدرسي المنصة بعناية، بحيث يخضعون لاختبارات صارمة قبل اختيارهم، ويتبعون “التعلم من خلال التغذية الراجعة”، حيث يكون التركيز على الطريقة المناسبة للطالب لفهم الدرس.

ويوفر التطبيق خدمة تعليمية شاملة تتيح لك الدراسة من خلال الطريقة الأكثر ملاءمة لاحتياجاتك، ويمكنك الاختيار من المسارات التعليمية المتكاملة، الدروس الخصوصية، الفيديوهات القصيرة، التمارين، والامتحانات التدريبية… وكل ذلك يساعدك على تحسين درجاتك التعليمية.

ومن مزاياها أيضاً، الاحتواء على مسارات تعليم، امتحانات تدريبية فيديوهات تعليمية، متاحة من أي مكان يتواجد فيه الطالب، ومزودة بخطط دراسية بأسعار معقولة، ودروس خصوصية فورية.

وعبر تطبيق درسني الخاص بأولياء الأمور، سيتمكن أهالي الطلاب من معرفة احتياجات أبنائهم التعليمية من خلال متابعة نشاطهم على التطبيق.

ويشارك في المنصة أكثر من 25 ألف مستخدم، في أكثر من 25 بلداً.



7- موقع هلابرو

منصة هلابرو لكافة خدمات التدريب والتدريس عن بعد

توفر منصة “هلابرو” كافة خدمات التدريب والتدريس عن بعد، وحتى بشكل شخصي، في عدد كبير من التخصصات.

ويتم تقييم المدرسين والمدربين بعد انتهاء الدرس لضمان الجودة وبقاء نخبة المدرسين والمدربين، وبأفضل الأسعار.

وتتيح لك المنصة إلغاء الدرس واستعادة قيمته بشكل فوري خلال أول نصف ساعة مع المدرس او المدرب إذا لم يحظ أسلوبه بتفاعلك.

ويمكن للطالب أو المدرس إلغاء الدرس قبل ساعة واحدة من بدئه، وحينها سيتم إرجاع المبلغ إلى رصيد الطالب بشكل فوري.

وفي حال عدم حضور الأستاذ سيتم إلغاء الدرس تلقائياً وإعادة قيمة الحصة إلى رصيد الطالب.

وبالإمكان الوصول إلى منصة هلابرو من أي متصفح أو حتى من خلال الأجهزة الذكية.

6- موقع Annajah

خدمة Annajah للدعم المدرسي

هي خدمة للدعم المدرسي، متوافقة مع البرنامج الدراسي المغربي.

وتتيح هذه الخدمة مراجعة الدروس وقتما وأينما أردتم، كما يمكنكم طرح أسئلتكم على الأساتذة.

وتتضمن الخدمة محتوى غني، يعده أساتذة أكفاء، يقدمون نصوصاً ومواد فيديو، وتمارين، واختبارات، لنجاح مضمون، واستقلالية في عملية الدرس.

5- موقع وتطبيق Emadrassa

موقع وتطبيق e-madrassa المدرسة الرقمية في متناول الجميع

يحتوي موقع وتطبيق “المدرسة الرقمية”، أو “emadrassa” على مواد تعليمية من المرحلة الابتدائية إلى البكالوريا من خلال كتب ونصائح للطلاب، تقدم بشكل تفاعلي، لتضمن تجربة ممتعة من التعليم عن بعد. كما يحتوي على قسم مخصص للتوجيه المهني والأكاديمي، وقسم مخصص للروايات والحكايات والرسومات المختلفة.

ويجمع التطبيق بين جميع المراحل التعليمية، ويوفر الكثير من الوقت من خلال شروحات مبسطة، وهو متوفر لجميع إصدارات الهواتف أندرويد و ios. كما أن هناك إمكانية للعمل في التطبيق من دون الحاجة إلى شبكة الانترنت.

4- موقع نفهم

خدمة نفهم التعليمية الالكترونية المجانية

نفهم هي خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت، تقدم شروحات مبسطة لمناهج التعليم المدرسي في مصر وسوريا والسعودية والجزائر والكويت عن طريق فيديوهات مدتها من 5-20 دقيقة.

 والخدمة مجانية بالكامل لطلبة المدارس وجميع المستفيدين منها.


3- موقع Tabshoura Plus

طبشورة بلس الداعمة لمناهج المدارس اللبنانية

“طبشورة بلس” هي مبادرة أطلقتها منظمة التعليم البديل اللبناني، (L.A.L)، ويوفر المشروع منصات رياض الأطفال والمدارس المتوسطة التي تدعم مناهج المدارس اللبنانية.

وتوفر منصة طبشورة بلس دورات تدريبية في مجالات متنوعة، وتم تصميم الدورات بطريقة بسيطة وتفاعلية، وفق نظام التعليم عن بعد.

وتتكون كل دورة من سلسلة من المواضيع، كالفنون والوعي المدني والوعي الذاتي وصعوبات التعلم والوعي البيئي، بالإضافة إلى سلسلة من الدروس عن اللغة الفرنسية باللغة العربية.

ويستغرق إتمام الدورات ما بين ساعتين إلى أربع ساعات، ويتضمن كل منها فيديو ومسابقة تفاعلية، وهي متوفرة باللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية.

وهذه الدورات جميعها مجانية، والمنصة متاحة على تطبيقات الأجهزة المحمولة iOS وأندرويد.

علّم الناس علمك، وتعلّم علم غيرك، فتكون قد أتقنت علمك، وعلمت ما لم تعلم

أما الموقعان الأخيران اللذان لم نأت على ذكرهما بعد، فهما يتبعان نظاماً مميزاً ومختلفاً بعض الشيء، إذ أنهما يتيحان برنامجهما من خلال التعاقد مع المدارس، و بإمكانكم دعوة إدارة مدرسة أولادكم للتعاقد مع إحدى هاتين المؤسستين، خصوصاً وأنهما تقدمان خدمات تعليمية قيمة.


2 -منصة كم كلمة

منصة كم كلمة للتمكين باللغة العربية

“كم كلمة” هي منصّة للتعلم والتعليم في المدارس، وتقوم بتمكين صفوف اللغة العربية بالأدوات والموارد اللّازمة. وإلهام المعلّمين ليبرعوا أكثر في التّعليم.

وتمكن المنصة التلامذة من مشاركة الصور والرسومات في مختلف المجالات، وتتيح للمشرفين الاطلاع على نسبة مشاركة التلاميذ لتحسين تجربتهم التعليمية ونتائجهم.

أما بالنسبة للمعلمين، فتعطيهم المنصة رؤية واضحة لعملية التعليم، وتمكنهم من متابعة التطور الفردي لكل تلميذ، واكتشاف نقاط ضعفه وقوته في مختلف المجالات، كما يمكن للمعلمين تشخيص أداء الصف على المستوى الجماعيّ ووضع الخطط المناسبة لتحسين الأداء.

وتحتوي المنصة على خدمة “فهيم”، وهو المساعد الرقمي الذي سيجعل من الكتابة في اللغة العربية أمراً ممتعاً، فهو يتابع نمط الكتابة لدى التّلاميذ ويقدّم إليهم المساعدة. كما يقدّم “فهيم” نصائح، في قواعد اللّغة والمفردات.

و”كم كلمة” متاحة في 11 بلد عربي، ومتعاقدة مع 127 مدرسة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وهي تضم 683 معلماً ومعلمة، إضافة إلى 27437 تلميذاً.

وتتيح كم كلمة منصّتها للمدارس اللّبنانية 100% مجّاناً للعام الدراسي 2020-2021، وكذلك تتيح البدء بالتجربة المجانية للمشرفين والمعلمين، وهي تزود المدارس المهتمة بالاشتراك بخدمتها، بعرض أسعار.

1- موقع Daris

موقع Dares لانطلاقة ثابتة نحو تعليم متطور

يحتوي نظام “دارس” على 10 أنظمة متكاملة تتيح التعليم عن بعد، وقد تمت برمجتها مع التحليل والتطوير المستمر عبر فريق يجمع بين الرؤية التعليمية والإمكانيات البرمجية.

وتتمتع أنظمة دارس بالجودة العالية والتصميم الإبداعي والأدوات المتنوعة والتطوير المستمر وسهولة الاستخدام والعمق البرمجي للأفكار والآليات والدعم الفني المستمر ومنطقية السعر.

وتشتمل أنظمة دارس على خدمات تم تنفيذها بعد دراسة ميدانية لإحتياجات ومتطلبات المدارس العالمية والمتقدمة في الأنظمة التعليمية حيث تحتوي على الحساب الشخصي، والفصول الافتراضية، والحائط التفاعلي، والرصيد المعرفي، و”نظام نداء” و”منصّة التتويج”… والعديد من المميّزات الأخرى.

كما تهدف هذه الأنظمة إلى تطوير المنظومة التعليميّة من خلال تمكين المستفيدين لبناء حصيلة معرفية راسخة، وتسهيل سبل التواصل بطريقة تقنية حديثة بين المدرسة والأهل.

وتحتوي المنصة أيضاً على مكتبة رقمية وألعاب تعليمية أخرى. وهي تتيح للمدارس الاشتراك وفق نظام مدرسي متكامل وخدمات عالية المستوى ودعم فني متواصل. وكل هذا وفق أسعار بسيطة وشفافة.

وبما أن التعليم هو عملية تفاعلية، فإن التعاون بين المدرسة والأهل والمنصات التعليمية، يساهم في ترسيخ وتطوير مهارات التعليم عن بعد، لتكون معتمدة بشكل أساسي هذا العام، سيما وأن أحداً لا يعرف متى تزول سياسات التباعد الاجتماعي التي فرضها انتشار وباء كورونا!

ما هو تقييمك للموضوع؟

Written by Fatat A

أفضل وظائف لطلاب الجامعات عن بعد وعن طريق الإنترنت

أفضل 9 وظائف لطلاب الجامعات عن بعد وعن طريق الإنترنت

بالتفصيل| كيف تحصل على دعم المالي أو منحة من منصة كورسيرا Coursera؟

بالتفصيل: كيف تحصل على دعم مالي أو منحة من منصة كورسيرا Coursera؟