in ,

بالتفصيل: كيف تحصل على دعم مالي أو منحة من منصة كورسيرا Coursera؟

بالتفصيل| كيف تحصل على دعم المالي أو منحة من منصة كورسيرا Coursera؟
الحصول على مساعدة مالية من كورسيرا - coursera financial aid

منصة Coursera واحدة من أشهر منصات التعليم عبر الإنترنت. وبمجرد تصفحكَ لها ستقابل العديد من الدورات التعليمية القيّمة والمقدمة من أرقى جامعات العالم. هناك الآلاف من الدورات المجانية التي يمكنك التسجيل بها، لكن على الرغم من ذلك، إذا كنتَ بحاجةٍ إلى شهادة اجتياز الدورة، فسيتعين عليك شرائها. لكن في هذا المقال، ستتعرف على الطريقة الصحيحة للحصول على منحة دراسية أو دعم المالي أو مساعدة مالية (Financial aid) من كورسيرا لكي تتمكن من التسجيل بأغلب الدورات والحصول على شهادتها مجانًا!

المساعدة المالية Financial Aid أو المنحة من Coursera

إذا لم تستطع شراء شهادة الدورة، فيمكنكَ ملء استمارة المساعدة المالية (Financial aid) أو يمكنكَ التسجيل في الدورة والاطلاع على محتواها دون شهادة. لكنني أفهمُ تمامًا رغبتنا في الحصولِ على شهادة معتمدة نضيفها إلى معرض أعمالنا،  أو حسابنا على LinkedIn، أو نقوي بها سيرتنا الذاتية.

وبتقديمكَ على طلب منحة أو مساعدة مالية من منصة كورسيرا والموافقة عليه من قبل فريق الدعم، ستتطلع على محتوى الدورة بشكلٍ كاملٍ، بالإضافة إلى اختبارات الدورة والشهادة المعتمدة.  ومن الجيد أن أغلب الدورات التعليمية في COURSERA تتيحُ للمستخدمين طلب منحة مالية.

ولكي تكون مؤهلًا لنيلِ المساعدة المالية من كورسيرا عليك بـ :

خطوات التقديم على مساعدة مالية أو دعم مالي من منصة Coursera

يقتصر التقديم على المساعدة المالية من خلال استخدام الموقع الالكتروني فقط، أي أنه لا يمكنكَ التقديم باستخدامِ تطبيق الهاتف.

ولكي تمكن من الحصول على الدورة التعليمية وشهادتها مجانًا، اتبع ما يأتي:

  1. بعد تشغيل حاسوبكَ، قم بالتوجه إلى موقع Coursera بفتح صفحة الدورة التعليمية التي تريد الحصول على شهادتها.
  2. إذا كان مسموحًا بالمساعدة المالية في هذه الدورة، سترى خيار Financial aid بجوار زر التسجيل في الدورة كما هو موضح في الصورة:
إمكانية طلب مساعدة مالية من Coursera
إمكانية طلب مساعدة مالية من Coursera
  • بمجرد أن تضغط على خيار المساعدة المالية (Financial aid)، ستظهر هذه الصورة التي تخبركَ بأن الرد على استمارة طلب المساعدة يستغرق حوالي 15 يومًا، وفي خلال هذه المدة لا يمكنكَ التسجيل في الدورة بشكلٍ مجاني، بل سيتعين عليكَ انتظار رد فريق الدعم. على أي حال، قمِ بالضغطِ على زر Continue to the application
إكمال خطوات طلب منحة دراسية من منصة Coursera
إكمال خطوات طلب منحة دراسية من منصة Coursera
  • وستنتقل إلى صفحة ما قبل الاستمارة، التي تعتبر بمثابة تأكيدٍ منك بأن جميع المعلومات التي ستكتبها في استمارة المنحة صحيحة، وبأنك تلتزمُ بإتمام محتوى الدورة التعليمية. قمْ بتعبئة الفراغات وانقر على continue
صفحة ما قبل الاستمارة- الحصول على منحة دراسية من cOURSERA
صفحة ما قبل الاستمارة
  • بعد دخولك إلى رابط الاستمارة، قم بملء البيانات الآتية، وكن صادقًا بشأن دخلك الشهري وحالتك التعليمية والوظيفية واجعلها متناسبة قدر الإمكان مع إجابات الأسئلة القادمة حتى تكون منطقية.
أسئلة الحالة التعليمية والدخل الشهري من كورسيرا للحصول على منحة دراسية
أسئلة الحالة التعليمية والدخل الشهري من كورسيرا

والآن نأتي إلى الجزء الأهم في هذه الخطوات، لأن قبول استمارتك والحصول على منحة دراسية من Coursera متوقف على هذه البيانات. وفي الجزء القادم من المقال، سأغطي كل سؤال من الأسئلة الثلاثة مع إعطاء أمثلة عليها.

اقرأ ايضًا:
10 مصادر للحصول على كوبونات خصم كورسات موقع يوديمي Udemy
أفضل 10 مواقع تعليمية مجانية على شبكة الانترنت
أفضل 7 مواقع تعليمية عربية تقدم كورسات مجانية في مختلف الاختصاصات

كيف تجيب على أسئلة المساعدة المالية أو الدعم المالي من منصة Coursera؟

السؤال الأول: لماذا تُقدم على مساعدة مالية من كورسيرا؟

لاحظ أن كورسيرا لا تتوفر باللغة العربية، وإنما أترجم الأسئلة تسهيلًا. لكن في الإجابات، سأعتمدُ اللغة الإنجليزية فقط.

?Why are you applying for Financial Aid

منصة كورسيرا هي شركة ربحية، لذا إن سؤالها عن أسباب التقديم على مساعدة مالية يضمن لها دراسة الاستمارات والمفاضلة فيما بينها. وللإجابة باحترافية على هذا السؤال:

  • أخبرهم بحقيقة حالتك المادية، وأين تعيش وكن صادقًا بشأن ذلك. إذا كنتَ طالبًا، أخبرهم أنك ما زلت تدرس، وبأي مرحلة دراسية، وبأي جامعة. أو إذا كنتَ موظفًا لكن هناك أولويات صعبة تجعل من فكرة شراء شهادة أمرًا شبه مستحيل بالنسبة لك الآن, وهكذا.
  • اربط حالتك التعليمية (أو الوظيفية) بالدورة التي تقدم عليها، فإذا كنتَ تدرس مثلًا البرمجة.. اشرح كيف ترتبط هذه الدورة بحالتك التعليمية، وكيف أن حصولك عليها سيثري مستواك.
  • أخبرهم بهدفك، وكيف ستساعدك هذه المنحة على الوصول إليه.
  • ولا بأس بكتابة حالة أسرتك المادية.

مثال لشخص يريد التقديم على منحة لدورة تعليمية في البرمجة:

I am a data science student at Pretoria university of a lower-middle-class family. I’ve no job because I am still studying and I cannot pay for the certificate of this course. I really need to look deeply into programming but I want to begin it in the right way,  that’s why I am applying for the Programming for All (Getting Started with Python) course through the financial aid, and I am sure that Coursera will lend a helping hand to reach my potentials.

This course will aid me in learning programming as a Data Scientist to be knowledgeable and have a clear understanding of the concepts of programming. Thus, Financial Aid will really help to blaze a new trail and gain experience in order to use it practically to fund my dreams in the future. And I Promise to complete all assignments on time and won’t take this opportunity for granted

السؤال الثاني: كيف ستساعدك هذه الدورة من منصة Coursera في تحقيقِ أهدافك الوظيفية؟

نصائح للإجابة عنه باحترافية:

  • أخبرهم بهدف واضح، وكيف ستساعدك هذه الدورة على تحقيقه.
  • ما هي النتائج التي تتطلع إليها بعد اجتياز هذه الدورة.
  • كما يمكنك إخبارهم كيف أنك متفاعل جيد ومهارات التواصل لديك جيدة جداً، مما يضمن مشاركتك في منتدى ومناقشات الدورة التدريبية.

مثال على إجابة السؤال الثاني:

?How will taking this course help you achieve your career goals

I want to take this course because I want to learn Programming. And I want to complete the course because I am motivated by continuity and curiosity for knowledge. By taking this course I can prepare a good CV to get applied to a job and to impress the recruiters and show them proof of my desire and ability to learn.  It will help me to perform better in carrying out various programs and give me an edge over my competitors.

Getting certification on this course will aid me in getting a high paid job as top companies and websites need a qualified Programmer almost every day. And I need to improve our financial status by getting a job or at least working as a freelancer even if I am still studying. But in order to do this, I have to learn things and to have skills. And by accepting my financial aid, I will definitely have the opportunity to do
that

السؤال الثالث: هل أنت مستعد للاقتراض لكي تحصل على الشهادة؟

يريد فريق Coursera معرفة ما إذا كنتَ مستعدًا للاقتراض في مقابل الحصول على شهادة الدورة التعليمية. بعض الأشخاص مستعدة لفعل ذلك، خاصةً لو كان محتوى الدورة سيؤهلهم بالفعل للحصول على عمل اعتبارًا أن هذا جزءًا من رد الجميل إلى منصة كورسيرا. إذا كنت منهم، فيمكنكَ الضغط على زر “نعم – Yes” كما هو موضح في الصورة:

أسئلة منصة Coursera
من أسئلة منصة Coursera

في حالة الجواب بلا، سيتطلب منكَ كتابة السبب، ومثال على ذلك:-

As I mentioned above, I am still studying and I don’t have an income.  In addition to that, it will be hard for me to loan because my family income is pretty low. I really appreciate Coursera Achievements in helping people to get a better life and I will be more than glad if I take this opportuning too

ما بعد عملية التقديم على مساعدة مالية من منصة Coursera

في الغالب، سيصلك الرد على بريدك الإلكتروني الذي سجلت به في المنصة بعد 15 يومًا من وقت إرسال الاستمارة. حيث سيتمُ إعلامك بقبول استمارتك (أو رفضها وهو احتمال ضعيف جدًا جدًا خاصة إن كنتَ صادقًا فيما تقول أو إذا شاركت في دورة تعليمية سابقة واجتزتها بنجاح).  على أي حال، إذا رُفضت استمارتك، سيرسل إليك رسالة يخبرك فيها فريق كورسيرا عن السبب. بعد الاستماع إلى نصائحهم وقراءتها جيدًا، يمكنك التقديم من جديد.

في النهاية، العالم في تطور مستمر. ومفهوم التعليم التقليدي أصبح في تراجع.. إن باتخاذك خطوة التسجيل في منصة Coursera والحصول على دروات تعليمية في مجال اهتمامك، يضمن أن تكون على اطلاع بالتغير الذي يحدث حولنا، كما يؤهلنا كمجتمع للحصول على كوادر شفي مختلف المجالات، تستفيد منا وتفيدنا، أليس كذلك؟

ما هو تقييمك للموضوع؟

Written by أحمد عبدالوهَّاب

طالب طب بشري وصاحب مدونة Bookmovels. أعرفُ الكثير عن نفسي لدرجة أنني لا لا أَعرفُ كيف أُعَرفُ نفسي!

للتعليم المدرسي... إليكم أفضل 10 مواقع عربية للتعليم عن بعد وبمتابعة أساتذة متخصصين!

للتعليم المدرسي… إليكم أفضل 10 مواقع عربية للتعليم عن بعد وبمتابعة أساتذة متخصصين!

احصل على شهادة احترافية وعزز حظوظك في سوق العمل... إليك أبرز 7 دورات احترافية من Coursera!

احصل على شهادة احترافية وعزز حظوظك في سوق العمل… إليك أبرز 7 دورات احترافية من Coursera!