in

احصل على شهادة احترافية وعزز حظوظك في سوق العمل… إليك أبرز 7 دورات احترافية من Coursera!

طريقك إلى مهنة جديدة…

احصل على شهادة احترافية وعزز حظوظك في سوق العمل... إليك أبرز 7 دورات احترافية من Coursera!


خطوتك الأولى في مسارك الوظيفي الجديد!

أطلقت منصة Coursera مؤخراً، 6 برامج دورات احترافية جديدة (professional courses)، بهدف مساعدة المتعلمين على أن يصبحوا جاهزين للعمل في أقل من عام، واكتساب اعتماد لبدء حياة مهنية جديدة.

ويتيح لكم برنامج الشهادة الاحترافية، اكتساب وتطوير مهارات مهنية في التخصصات المتاحة، وكذلك الحصول على شهادات مهنية معتمدة، ما يعزز حظوظ توظيفكم بشكل كبير، سيما وأن تلك الدورات تأتي بالشراكة مع جامعات وشركات رائدة، مثل Facebook  وGoogle وجامعة UCI، وغيرها.

وفي هذا المقال، سنعرض لكم أبرز 7 دورات احترافية على منصة كورسيرا، سيخولكم التسجيل فيها اكتساب مهن جديدة في عالمي البرمجة والتكنولوجيا، أو الانتقال إلى مستوى مهنيّ أعلى إذا كنتم من المتخصصين في هذه المجالات، ما يتيح لكم العمل في أبرز الشركات العالمية، مثل SalesForce وIBM وغيرها.

لكن بداية، ما هي منصة كورسيرا؟ وما أهمية الشهادة الاحترافية التي تقدمها المنصة؟

لمحة عن Coursera

كورسيرا Coursera هي من أشهر المنصات التعليمية “أونلاين”، وأفضلها عالمياً، ويقدم موقع كورسيرا التعليمي أكثر من 4000 دورة تدريبية، تعدها أفضل الجامعات العالمية، كجامعة ستانفورد، جامعة فيلادلفيا، وجامعة بنسلفانيا، إضافة إلى دورات احترافية مع شركاء عالميين مثل Google وSAS وغيرها.

وأينما كنتم، وفي أي مكان في العالم، يمكنكم التسجيل في دورات تدريبية ودورات احترافية في منصة كورسيرا، كبديل متقدم عن التعليم التقليدي.

هذا وتتيح لكم كورسيرا الحصول على شهادات في أهم المجالات الأكاديمية والتخصصية المطلوبة في سوق العمل، إضافة إلى اختصاصات أخرى كالذكاء الصناعي والتطوير الذاتي واللغات وغيرها…

موقع coursera الذي يتيح دورات احترافية

ما هي أهمية “الشهادة الاحترافية”؟

والشهادات الاحترافية من Coursera، أو الـ”Professional Certificate”، هي شهادات مهنية تتيح لك تطوير مهاراتك وخبرتك وتعزيزها أو حتى البدء فيها، وتخولك لأن تكون على استعداد سواء للبدء بالوظيفة كمهنة جديدة، أو لصقل مهاراتك فيها والمضي قدماً.

كما تساعدك الشهادات الاحترافية في كورسيرا بأن تتعلم بالسرعة التي تناسبك. ويتألف برنامج الشهادة الاحترافية “Professional Course”، من عدة دورات احترافية، إضافة إلى مشروع أو مشاريع تطبيقية “Applied Learning Projects”، تتيح لك الحصول على شهادة احترافية من المؤسسة المقدِّمة لمحتوى الدورة المهنية.

وتزودك الشهادة الاحترافية بالرصيد المهني أو الأكاديمي الذي تحتاجه للانخراط مباشرة في سوق العمل، وهذا ما لا تقدمه شهادات الدورات التدريبية العادية.

Find the right Professional Certificate

ويمكنك أن تضيف شهادتك إلى ملف أعمالك PORTFOLIO أو سيرتك الذاتية Resume، لتعرض عبرها استعدادك الوظيفي وكفاءتك العملية أمام أصحاب العمل المحتملين، ما يفتح لك آفاقاً للوصول إلى موارد الدعم الوظيفي لمساعدتك على بدء حياتك المهنية الجديدة.

وفي كورسيرا لن تتعلم وحسب، بل ستكون قاب قوسين أو أدنى من ممارسة الوظيفة، وكل هذا في غضون أشهر معدودة!

وفي ما يلي أبرز الدورات الاحترافية على منصة كورسيرا، والتي ستنقلكم من الشغف بتعلم بعض المهن، إلى إتقانها!

Google IT Support Professional Certificate

ونبدأ من أكثر برامج الدورات الاحترافية رواجاً وشعبية، وهذه الدورة هي نقطة انطلاقك في مهنة تكنولوجيا المعلومات، إذ أن 80٪ من متعلمي شهادة محترفي دعم تكنولوجيا المعلومات من Google في الولايات المتحدة، تحدثوا عن تأثير هذه الشهادة على مسارهم الوظيفي في غضون 6 أشهر فقط، سواء عبر العثور على وظيفة جديدة أو بدء عمل تجاري جديد.

وفي برنامج الشهادة المكون من 5 دورات تدريبية، ستستعد لوظيفة مبتدئة في دعم تكنولوجيا المعلومات من خلال منهج مبتكر طورته Google. كما ستتعلم المهارات المطلوبة التي ستجعلك جاهزاً للوظيفة في غضون 3 إلى 6 أشهر. أما الخبر السار من كورسيرا، فهو أن هذا البرنامج لا يتطلب درجة أو خبرة سابقة.

ما هي أهمية هذه الشهادة الاحترافية؟

عند الانتهاء من هذه الشهادة، يمكن للمتعلمين المؤهلين للعمل في الولايات المتحدة، مشاركة معلوماتهم مباشرة مع شركة Google، وكذلك أرباب العمل مثل Hulu و Infosys و Intel و Walmart، وغيرهم.

وهذا البرنامج معتمد من ACE®. وعند إنهائه، يمكنك كسب ما يصل إلى 12 وحدة دراسية جامعية، أي ما يعادل 4 دورات على مستوى درجة الزمالة. كما يُعدك هذا البرنامج لاختبارات +CompTIA A ، وهي الشهادة القياسية الصناعية لتكنولوجيا المعلومات.

وعبر مزيج من محاضرات الفيديو والاختبارات العملية، ستتعرف على استكشاف الأخطاء وإصلاحها وخدمة العملاء والشبكات وأنظمة التشغيل وإدارة النظام والأمن، إضافة إلى مهارات تقنية أخرى تخولك لأن تصبح مبتدئاً في هذا المجال.

ومن خلال اكتساب مهارات تكنولوجيا المعلومات، ستجهز نفسك لأدوار تشمل: محلل أنظمة، ومتخصص دعم، ومسؤول قاعدة بيانات، وفني تكنولوجيا معلومات، ومتخصص كمبيوتر…

كما ستحظى بفرصة الاستماع إلى موظفي Google الذين كانت أسسهم في دعم تكنولوجيا المعلومات بمثابة منصات انطلاق لحياتهم المهنية، لتستلهم منهم النجاح في هذا المجال.

The Google IT Support Professional Certificate دورات احترافية  من كورسيرا
دورة تكنولوجيا المعلومات من غوغل


Facebook Social Media Marketing Professional Certificate

يتضمن هذا البرنامج المكون من خمس دورات، والذي طوره خبراء التسويق الرقمي في Aptly جنباً إلى جنب مع جهات التسويق على Facebook، منهجاً مصمماً لإعدادك لدور مبتدئ في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ويتميز هذا البرنامج بأنه لا يتطلب درجة أو خبرة سابقة، مما يمكّنك من بدء حياتك المهنية في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بمجرد إنهائك لهذه الدورة المهنية، بعدما تكون قد بنيت مهارات وبيانات اعتماد تخولك الانتقال من مرحلة المبتدئ إلى الجاهز للعمل، وذلك فقط في غضون 5 أشهر.

ما هي أهمية هذه الشهادة الاحترافية؟

بعد مقدمة عن التسويق الرقمي ومنصات الوسائط الاجتماعية الرئيسية، ستتعلم عبر برنامج الشهادة الاحترافية المتعلقة بالتسويق على مواقع التواصل، كيفية إنشاء تواجد على الإنترنت وإنشاء منشورات وإنشاء متابعين وإدارة حساباتك على الشبكات الاجتماعية. كما ستطور مهاراتك في إنشاء وإدارة الحملات الإعلانية في الشبكات الاجتماعية، وكذلك كيفية تقييم نتائج جهودك التسويقية.

والأهم من ذلك، هو أنك ستتمرن على مهاراتك الجديدة من خلال المشاريع العملية. وعند الانتهاء بنجاح من البرنامج، ستحصل على شهادة من Coursera وشهادة Facebook Digital Marketing Associate، مما يثبت مهاراتك في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفي استخدام Facebook Ads Manager.

Facebook Social Media Marketing Professional Certificate
دورات احترافية- تسويق على مواقع التواصل

Coursera Plus:


والجدير ذكره، هو أن هناك دورات احترافية أخرى بانتظارك على كورسيرا، يمكنك الاختيار من بينها وفقاً لمتطلباتك الوظيفية. كما ننصحك بالإطلاع على خدمة Coursera Plus التي تمكّن مشتركيها من الوصول إلى أكثر من 90 % من الدورات التعليمية على منصة Coursera، وذلك مقابل اشتراك سنوي. والأهم من ذلك كله، هو أن هذه الخدمة تتيح لك الحصول على عدد لامتناه من الشهادات!


  IBM Cybersecurity Analyst Professional Certificate

يعد الأمن السيبراني أحد المجالات المهنية الأكثر طلباً في عصرنا الحديث، إذ يصل النقص الحاد بالمتخصصين في هذا المجال إلى 4 ملايين متخصص. وبإمكانك تخيّل حاجة السوق التوظيفية إليك، وكذلك حجم الرواتب المرتفعة التي يقدمها هذا النوع من الوظائف.

وستستعدّ في هذه الدورة الاحترافية المقدمة من IBM، أن تبدأ حياتك المهنية في مجال الأمن السيبراني، وذلك من دون الحاجة إلى درجة علمية أو خبرة سابقة.

وفي غضون 8 أشهر، ستمنحك هذه الشهادة الاحترافية المكونة من 8 دورات، المهارات التقنية لتصبح جاهزاً لوظيفة محلل الأمن السيبراني. كما سيقدم لك المحتوى التعليمي والمختبرات العملية، مفاهيم تشمل أمان الشبكة، وحماية نقطة النهاية، والاستجابة للحوادث واختبار الاختراق…

هذا وستتعرف إلى التحديات المتعلقة في مجال الأمن السيبراني اليوم، ما يمكّنك من اكتساب مهارات للاستجابة للحوادث في هذا التخصص.

ما هي أهمية هذه الشهادة الاحترافية؟

تمهد لك هذه الشهادة الاحترافية، الطريق للبدء في مجال الأمن السيبراني. وبنهاية هذا البرنامج، ستكون قد أكملت مشروعاً عملياً يزودك بالثقة لبدء حياتك المهنية في هذا المجال، وسواء كنت جديداً فيه، أو تريد إضافته إلى سجلك المهني، فإن هذه الدورة مخصصة لك!

دورات احترافية من كورسيرا-الأمن السيبراني

للحصول على دعم مالي من كورسيرا، ننصحكم بقراءة هذا المقال:

بالتفصيل: كيف تحصل على دعم مالي أو منحة من منصة كورسيرا Coursera؟


IBM Machine Learning Professional Certificate

هذه الشهادة الاحترافية المقدمة من IBM، مخصصة لأي شخص مهتم بتطوير المهارات والخبرات لمتابعة مهنة في مجال التعلم الآلي.

ويعد التعلم الآلي أحد أكثر المهارات المطلوبة للوظائف المتعلقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي الحديثة، وهو مجال نما فيه التوظيف بنسبة 74 ٪ على مدار السنوات الأربع الماضية، ما يعني أن فرصك بإيجاد عمل فور انتهائك من هذا البرنامج، ستكون كبيرة.

وستحتاج في هذا امستوى من الدورات الاحترافية، لامتلاك بعض الخبرة في هذا المجال، وستتمكن من إنهاء البرنامج في غضون 6 أشهر.

ما هي أهمية هذه الشهادة الاحترافية؟

يتكون برنامج الشهادة الاحترافية هذه من 6 دورات تدريبية، وهي مناسبة لأي شخص يهتم بالاستفادة من البيانات ولديه شغف بالتعلم الذاتي. وتبدأ الدورات التدريبية على نطاق صغير، وتقدم خلفية نظرية قوية ومختبرات وعروضاً برمجية طويلة، لتنشئ بعدها مواضيع أكثر تعقيداً.

وهذا البرنامج لن يتيح لك الحصول على شهادة احترافية وحسب، بل ستتلقى أيضاً شارة رقمية من شركة IBM تعترف بكفاءتك في التعلم الآلي. ما يرفع حظوظك التوظيفية بنسبة كبيرة.

IBM Machine Learning Professional Certificate
دورات احترافية من كورسيرا


DeepLearning.AI TensorFlow Developer Professional Certificate

TensorFlow المطور من Google، هو أحد أطر التعلم العميق مفتوحة المصدر الأكثر طلباً وشعبية حول العالم. ويتيح برنامج التعلم العميق في TensorFlow للمطورين المحترفين مهارات التعلم الآلي التطبيقية باستخدام TensorFlow، حتى تتمكن من بناء نماذج تعلم عميق قوية.

وفي برنامج الشهادة الاحترافية العملي هذا المكون من أربع دورات تدريبية، ستتعلم الأدوات اللازمة لإنشاء تطبيقات قابلة للتطوير مدعومة بالذكاء الاصطناعي باستخدام TensorFlow.

ولتلتحق بهذا البرنامج، يجب أن يكون لديك بعض الخبرة ذات الصلة المطلوبة، وستستغرق 4 أشهر تقريباً لإكمال هذه الدورة الاحترافية.

ما هي أهمية هذه الشهادة الاحترافية؟

بعد الانتهاء من هذا البرنامج، ستتمكن من تطبيق مهاراتك الجديدة في TensorFlow على مجموعة كبيرة من المشكلات والمشاريع. كما يساعدك هذا البرنامج في التحضير لامتحان Google TensorFlow Certificate، ويقربك خطوة واحدة من الحصول على شهادة Google TensorFlow.

Tensorflow website دورات احترافية من كورسيرا


Cloud Architecture with Google Cloud Professional Certificate

يشعر 87٪ من مستخدمي Google Cloud الذين حصلوا على شهادات مهنية في هذا البرنامج، بثقة أكبر في مهاراتهم السحابية.

 يوفر برنامج الهندسة السحابية، المهارات التي تحتاجها للتقدم في حياتك المهنية، والتدريب لدعم استعدادك للحصول على شهادة Google Cloud Associate Cloud Engineer المعترف بها في الصناعة.

كما يمكّنك هذا البرنامج من دمج المهارات التقنية السابقة في المهارات العملية للدور الوظيفي، ما يساعدك في أن تصبح مهندساً سحابياً.

وتستلزم الدورات التدريبية في هذا البرنامج 3 أشهر لإنهائها، ويتطلب التسجيل في البرنامج بعض الخبرة في هذا المجال.

ما هي أهمية هذه الشهادة الاحترافية؟

يتيح لك هذا البرنامج المهني اكتساب خبرة عملية في مجال الهندسة السحابية، كما يرفع من حظوظك بإيجاد عمل في هذا المجال، إذ أن 36% من الأشخاص الحاصلين على هذه الشهادة المهنية، أبلغوا عن إيجادهم عملاً في وقت قياسي.

Google Cloud Architect Certification
دورات احترافية من كورسيرا

Google IT Automation with Python Professional Certificate

تم تصميم هذه الشهادة الاحترافية المكونة من ست دورات على مستوى المبتدئين، والتي طورتها Google، لتزويد محترفي تكنولوجيا المعلومات بالمهارات المطلوبة – بما في ذلك Python و Git وأتمتة تكنولوجيا المعلومات – التي يمكن أن تساعدك على التقدم في حياتك المهنية.

ولا يتطلب هذا البرنامج المهني خبرة مسبقة، كما يستغرق إنهاؤه حوالي 8 أشهر.

ما أهمية هذه الشهادة الاحترافية؟

تعد معرفة كيفية كتابة التعليمات البرمجية لحل المشكلات وأتمتة الحلول مهارة بالغة الأهمية لأي شخص في مجال تكنولوجيا المعلومات. وPython، على وجه الخصوص، هي الآن لغة البرمجة الأكثر طلباً من قبل أصحاب العمل.

ويعتمد هذا البرنامج المهني على أسس تكنولوجيا المعلومات لديك لمساعدتك في الارتقاء بحياتك المهنية إلى المستوى التالي.

ويمكنك إكمال هذه الشهادة في حوالي 6 أشهر، وهي مصممة لإعدادك لمجموعة متنوعة من الأدوار في مجال تكنولوجيا المعلومات، مثل أخصائي دعم تكنولوجيا المعلومات الأكثر تقدماً، أو وظيفة مسؤول الأنظمة المبتدئين.

وعند الانتهاء من البرنامج، سيكون لديك خيار مشاركة معلوماتك مع أصحاب العمل المحتملين ، مثل Walmart و Sprint و Google.

Google IT Automation with Python
دورات احترافية من كورسيرا

وفي المحصلة، سترفع الدورات الاحترافية من مهاراتك المهنية في مجالات عدة، وهي لن تلبي شغفك إلى المعرفة وحسب، بل ستفتح لك آفاقاً مهنية جديدة!

ما هو تقييمك للموضوع؟

Written by Fatat A

بالتفصيل| كيف تحصل على دعم المالي أو منحة من منصة كورسيرا Coursera؟

بالتفصيل: كيف تحصل على دعم مالي أو منحة من منصة كورسيرا Coursera؟

5 أفكار مميزة لبدء مشروعك الالكتروني على شبكة الانترنت!

5 أفكار مميزة لبدء مشروعك الالكتروني على شبكة الانترنت!