in ,

كل ما تريد معرفته عن موقع فايفر Fiverr وكيفية تحقيق الأرباح من خلاله!

كل ما تريد معرفته عن موقع فايفر Fiverr وكيفية تحقيق الأرباح من خلاله!


من 5 دولارات.. إلى آلاف الدولارات

إذا كنت تبحث عن موقع الكتروني يتيح لك الربح من خلال التجارة الالكترونية والعمل الحر، فلا بد أنك سمعت بموقع فايفر Fiverr، والذي يُعتبر أكبر سوق لبيع الخدمات المصغرة على الانترنت، بحيث تخطى عدد المشتركين به الـ 14مليون مشترك منذ تأسيسه عام 2010 وحتى يومنا هذا، وهو أشبه بـ”منجم من ذهب” لمن يحترفون كسب المال من خلاله، وقد يسرك أن تعرف بأن قسماً كبيراً من المشتركين بـ فايفر، يعتمدون كلياً عليه كمصدر لدخلهم!

ويستطيع أي شخص إنشاء حساب على فايفر، وبيع أو شراء الخدمات فوراً وبكل سهولة. لكن ما هي مميزات هذه المنصة الالكترونية؟ وكيف تجني الأرباح من خلالها؟ وما هي أوجه الاختلاف بينها وبين مواقع جني الأرباح الأخرى كـ Upwork وFreelancer؟

مميزات موقع فايفر Fiverr

things you would do for 5 dollars””، هذا هو الشعار الذي يختصر فكرة موقع فايفر Fiverr، فاسمه مشتق من كلمة Five، أي “خمسة”، وهي القاعدة التي تتمحور حولها فكرة الموقع، أي أن هناك “أشياء ستفعلها مقابل 5 دولارات”، وهذا يعني أنك أمام منصة تعتمد بيع الخدمات وفق قاعدة “السهل الممتنع”، فهي تتيح بيع خدمة “سريعة” و”رخيصة” وغير مكلفة لناحية المجهود الشخصي الذي تتطلبه، لأنها شبه “فورية”.

ويطلق فايفر على خدماته اسم “الخدمات المصغرة” أو “Gig”، وتمتاز تلك الخدمات بسرعة إنجازها، لكن الموقع يعتمد أيضاً سياسة “تطوير” الخدمة أو “Gig extra”، وكذلك سياسة “مضاعفة” الخدمة، وليس الرقم “خمسة دولارات” إلا قاعدة تنطلق من خلالها إلى رحلة جني الأموال من فايفر…

كما يتيح لك فايفر أن تكون بائعاً ومشترياً من خلال حساب واحد على المنصة، ويلجأ المشتري إلى البائع مباشرةً لتنفيذ طلبه في فترة زمنية قصيرة، وبكلفة قليلة، وبمستوى احترافي.

صورة لموقع فايفر fiverr

الفرق بين فايفر ومنصات العمل الحر الأخرى

وتعتمد عمليات البيع في موقع فايفر على العرض، أي أنك تعرض خدمتك، فيشتريها الزبون، وتسلمه المطلوب، وتحصل بدورك على سعر الخدمة.

وعلى عكس مواقع Upwork وFreelancer، تتمحور عملية البيع والشراء على فايفر حول العرض وليس الطلب، بمعنى أنه في تلك المنصات يعرض صاحب المشروع العمل الذي يريده، ويبحث عن منفذين لعمله، ثم يختار من بين المرشحين للعمل الحر، ويدفع لهم أجراً لقاء عملهم، بينما عبر فايفر، فأنت كبائع ستعرض “خدمتك” وتسوق لها بشكل احترافي، ما سيجعلها مرغوبة من قبل الزبون، وقد تبيع الخدمة نفسها مرات عديدة، لزبائن كثيرين.

وهكذا يكون فايفر متجراً ضخماً للخدمات المصغرة، وهو لا يقدم لك فرصة بيع الخدمة وحسب، بل أنك قد تبيع خدمتك للعديد من الزبائن، ما يوفر عليك الوقت والجهد، ويضاعف أرباحك بشكل كبير.

من هنا، يعتمد الربح في فايفر على عدد الطلبات التي تتلقاها أكثر مما يعتمد على قيمة الطلب نفسه، وإذا كان موقع “خمسات” هو نسخة عربية تحاكي فكرة فايفر لناحية البدء من 5 دولارات كأرخص سعر لخدمة مقدمة على الموقع، إلا أن Fiverr يبقى الأكثر شهرة وانتشاراً في مجاله حول العالم…

اقرأ أيضاً: شرح موقع فريلانسر الشهير للعمل المستقل والعمل عن بعد

صورة عن افكار مشاريع موقع فايفر

ما هي الخدمات المصغرة “Gigs”؟

إن “الخدمات المصغرة” على فايفر، أو ما يعرف بـ”Gigs”، هي عبارة عن خدمات بسيطة بأسعار رخيصة تبدأ من 5 دولارات، وكلما زاد عدد الخدمات التي تبيعها على الموقع، كلما زاد دخلك فيه.

ويتيح لك فايفر المزيد من الخيارات لتطوير جودة خدماتك ورفع سعر مبيعها، وذلك من خلال زيادة العروض في ما يسمى الـ”package” الخاص بكل خدمة، بحيث أنك تستطيع تضمين مزيد من الخيارات والتطويرات على خدماتك، ووفق أسعار متفاوتة، وهذا يعتمد على تصنيفك بين البائعين في الموقع (سوف نتحدث عن هذه النقطة بالتفصيل).

وهنا أيضاً تجدر الإشارة إلى أن موقع فايفر يتيح لك الاشتراك بخدمة “فايفر برو” Fiverr pro وهي خدمة مخصصة للخدمات الاحترافية وعالية الجودة، ويتم اختيار هذه الخدمات من قبل خبراء فايفر بشكل يدوي. وهي خدمات مرتفعة الثمن وتطلبها الشركات أو المشاريع الكبيرة.

الخدمات المصغرة على فايفر أو Gigs

مستويات البائعين على فايفر

وتحتاج ترقيتك على مستوى البائعين في فايفر إلى الوقت، وكذلك إلى التهافت على شراء خدماتك، وجودة تلك الخدمات والسرعة في جعلها متوفرة لدى من قاموا بشرائها. وهناك 4 مستويات من البائعين في فايفر، وهم:

-بائع (Seller): وهو المستوى الأساسي للبائعين المسجلين حديثاً على الموقع، ويحظى هذا المستوى بإمكانية فتح 7 خدمات فعالة معاً، و 2 من تطويرات الخدمات و 5 من مضاعفات الخدمات.

-بائع مستوى أول: تصل لهذا المستوى بعد 60 يوماً من وجودك على الموقع، وبيع 10 خدمات منفصلة، وكسب 400 دولار كحد أدنى، والحصول على تقييم 4.7 على الأقل (من أصل 5). ويتمتع أصحاب هذا المستوى بإمكانية فتح 10 خدمات فعالة، و 4 من تطويرات الخدمات و 10 من مضاعفات الخدمات.

– بائع مستوى ثاني: تصل لهذا المستوى بعد 120 يوماً من وجودك على الموقع، وبيع 50 خدمة منفصلة، وتحقيق أرباح تناهز الـ 2000 دولار، والحفاظ على تقييم 4.7 على الأقل. ويتمتع أصحاب هذا المستوى بإمكانية فتح حتى 20 خدمة فعالة في نفس الوقت، و 5 من تطويرات الخدمات و 15 من مضاعفات الخدمات.

– بائع مميز: تصل لهذا المستوى بعد 180 يوماً من وجودك على الموقع، وبيع 100 خدمة منفصلة، وتحقيق 20,000 دولار على الأقل. ويتمتع أصحاب هذا المستوى بإمكانية فتح حتى 30 خدمة فعالة في نفس الوقت، و 6 من تطويرات الخدمات (قد يصل الى 100 دولار سعر الخدمة الواحدة) و 20 من مضاعفات الخدمات.

fiverr analytics

أنواع الخدمات في موقع فايفر

وأبرز أنواع الخدمات التي يحتويها موقع فايفر هي:

– الرسوم البيانية والتصميم

-التسويق الرقمي

-الكتابة والترجمة

-الفيديو والرسوم المتحركة

-الموسيقى والصوتيات

-التقنيات والبرمجة

-الترجمة

موقع فايفر الصفحة الرئيسية

ما هي أفضل الخدمات تحقيقاً للربح على موقع فايفر؟

كل الخدمات على موقع فايفر قد تؤدي بك إلى الربح، لا سيما إذا استطعت تقديم خدمات تتفوق بها في مجالك على المنافسين الآخرين، لكن هناك دائماً بعض الخدمات التي تعود بالربح الوفير على أصحابها، وإليكم أبرزها:

-خدمات تطوير وبناء المواقع الإلكترونية: وقد يتراوح معدل الأسعار هنا بين 100 إلى 2000 دولار لكل خدمة. وتعتبر وظيفة تصميم وبناء المواقع الإلكتروني من أكثر الوظائف ربحاً في الآونة الأخيرة.

-خدمات تصميم الجرافيك، ويتراوح معدل الأسعار في هذا المجال بين 10 إلى 1000 دولار لكل خدمة. وهي من بين الخدمات الأكثر طلباً عبر موقع فايفر. وتتضمن الكثير من الأفكار التقليدية والحديثة.

-خدمات الكتابة على أنواعها، ويتراوح معدل الأسعار في هذا المجال بين 50 إلى 2000 دولار لكل خدمة. ويكفي أن تتمتع بمهارة الكتابة الجيدة لتربح الأموال من الكتابة. ولعل خدمات الكتابة الدعائية، وكتابة محتوى المواقع الإلكترونية، هي من أكثر الموضوعات طلباً في مجال خدمة الكتابة.

-خدمات إنشاء الفيديوهات الدعائية، وقد يصل الربح منها إلى 10,000 دولار للخدمة الواحدة، وتعد الفيديوهات الدعائية واحدة من الخدمات الأكثر ربحاً على موقع فايفر. وقد تتضمن هذه الخدمة إنشاء فيديوهات تدريبية أو إعلانية…

-خدمات الترجمة، ويتراوح معدل أسعار هذه الخدمات بين 100 إلى 1000 دولار لكل خدمة. وكلما أتقنت المزيد من اللغات، كلما حصّلت المزيد من الأموال من خلال ترجمة الوثائق والمستندات، وقد ساهم توسع فروع الشركات حول العالم، إلى ازدياد الطلب لديها لترجمة المحتوى، بغية وصوله إلى جميع عملائها.

-خدمات التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد يصل معدل الأسعار فيها إلى 2000 دولار للخدمة الواحدة، وإذا كنت من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، تستطيع زيادة دخلك من موقع فايفر عبر هذه الخدمة، حيث أن هناك الكثير من الشركات والأفراد المستعدين للدفع لك لقاء الترويج لمنتجاتهم على صفحاتك في مواقع التواصل الاجتماعي.

-خدمات التعليق الصوتي، ويتراوح معدل الأسعار بين 10 إلى 500 دولار لكل خدمة، وهي خدمة رائجة على موقع فايفر، وإذا كان لديك صوت مميز، تستطيع أن تقدم هذه الخدمة للكثير من الزبائن، بحيث تقوم بتسجيل تعليق صوتي ليتم استخدامه في فيديوهات أو بودكاستات.

fiverr gigs ideas

كيف تنشئ حساباً احترافياً على فايفر لتكسب المزيد من الأرباح؟

إذا اتخذت قرارك بالعمل الحر على فايفر، فلا بد لك من قراءة معمقة عن الموقع وتصفح أقسامه الرئيسية والفرعية، وزيارة حسابات الآخرين عليه لأخذ فكرة عامة عنه.

ومن المهم أيضاً الاطلاع على سياسة الموقع لتفادي التعرض لمشكلة الحظر، ولتكون على بيّنة أيضاً لناحية حقوقك سواء كبائع أو مشتر للخدمات على الموقع.

أما على صعيد صفحتك الشخصية على فايفر، فاحرص على أن تذكر فيها مهاراتك وشهاداتك الأكاديمية والدورات التدريبية وغيرها من الخبرات العملية، وهذا يعطي زبائنك ثقة لناحية تنفيذك المتقن لخدمتك.

وبمجرد إنشاء أول خدمة Gig على فايفر، احرص على اختيار عنوان قوي، يعكس مهاراتك وتميزك. وحدد السعر المناسب لخدمتك، لكن بعد الاطلاع على عناوين وتسعيرات المنافسين.

ولا ضير إن أظهرت بعض السخاء في بداية عملك، لتجذب إليك المشترين وتؤسس “هوية” و”سمعة” طيبة على فايفر، وهذا يساعدك في الوصول إلى مستوى “بائع مميز”.

ولا تنسى أن عنصر الوقت هو أحد المفاتيح الأساسية لنجاحك في فايفر، لذا احرص على الواقعية في تحديده عند عرضك للخدمة. والأهم من ذلك، هو إنجاز خدمتك ضمن موعد التسليم الذي حددته لنفسك. أما التحدي الأكبر أمامك، فهو ألا تؤثر سرعة إنجاز الخدمة على جودتها!

ولا تغفل كذلك عن الاهتمام بمعرض الخدمات، وفي هذا السياق يمكنك استخدام الفيديوهات كتعبير قوي عن خدماتك، وواف كذلك لشرح مزاياها، وترغيب الزبائن بها.

fiverr website active orders

الأرباح على موقع فايفر

ويمكنك الدخول لرؤية أرباحك في موقع فايفر عن طريق الضغط على “Earnings”، لتظهر لك صورة بالأرباح.

ويلعب فايفر دور الوسيط بين مُقدمي الخدمات والمشترين، ومقابل ذلك، يحصل على نسبة 20% عن كل عملية بيع.

 وفي مثال عملي لعملية الأرباح، فإذا بِعت خدمة بـ 5 دولار، ستربح 4 دولار منها، بينما يحصل الموقع على 1 دولار كعمولة.

ويوفر فايفر طريقتين للدفع من خلال الموقع وهما Pay PalوPayonner.

ارباح fiverr website earnings

وإن زيادة ارباحك في موقع فايفر Fiverr لا ترتبط بجودة خدماتك التي تبيعها وحسب، بل أيضاً ترتبط بمعرفتك بأساليب التسويق لتلك الخدمات وأساليب عرضها، وتطويرها، مما يجعل زبائنك أمام عدة أسعار وخيارات، ويوسع من فرص شراء خدماتك، متيحاً لك البدء بـ5 دولارات على الموقع، لتربح بعدها آلاف الدولارات!

ما هو تقييمك للموضوع؟

Written by Fatat A

5 أفكار مميزة لبدء مشروعك الالكتروني على شبكة الانترنت!

5 أفكار مميزة لبدء مشروعك الالكتروني على شبكة الانترنت!

بالخطوات... هكذا تقدّم على اختبار TOEFL iBT من المنزل!

بالخطوات… هكذا يمكنك تقديم اختبارTOEFL iBT من المنزل!