in ,

دورات تعليمية مجانية: أكثر من 100 كورس مجانًا من جامعة ستانفورد Stanford

دورات مجانية جامعة ستانفورد stanford university

تعتبر جامعة ستانفورد أو كما تسمى رسميًا “Leland Stanford Junior University” أحد أشهر جامعات العالم على التوازي مع جامعة هارفرد ومعهد ماساتشوستس للتقنية وجامعة كامبريدج وجامعة إدنبرة وغيرها من الجامعات المرموقة. يكفي أن تعرف أن العديد من مؤسسي الشركات العالمية كجوجل وياهو ويوتيوب وسناب شات ونايكي وغيرها من العلامات ذات الشهرة الواسعة كانوا من خريجيها.

وتقدم جامعة ستانفورد العديد من الكورسات الرائعة والمفيدة في شتى المجالات التكنولوجية، والعلمية، والصحية وغيرها.  حيث تقدم الجامعة أكثر من 100 دورة تعليمية يمكنك التسجيل فيها مجانًا.

كما أن حصولك على شهادة اجتياز الدورة سيقنع مسؤولي التوظيف بمهاراتك وبجديتك، وبأنك تسعى على الدوام لتطوير معرفتك. وفي هذا المقال سوف أطرح لكم أفضل وأشهر هذه الدورات، وما الذي يمكن أن تستفيده حقًا منها؟

مزايا الدورات التعليمية المقدمة من جامعة ستانفورد Stanford

دورات مجانية جامعة ستانفورد
  •  إنها مجانية!

جميع الدورات التي سأعرضها في هذا المقال مجانية تمامًا، يمكنك الاطلاع على كافة محتوى الكورسات القوي والمفيد دون دفع مليمًا واحدًا. حيث تعرض جامعة ستانفورد دوراتها على منصات التعليم الإلكتروني كمنصة كورسيرا Coursera أو إيدكس edX أو من خلال موقعها مباشرةً.

وبشكلٍ عام، فإن أغلب الدورات ستجدها بنسبة أعلى على منصة كورسيرا. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في الحصول على شهادة اجتياز الدورة، سيتعين عليك دفع رسومها. لكن الخبر الجيد هنا، أنني قد شرحت بالتفصيل والأمثلة كيف تحصل على شهادة اجتياز الدورات التعليمية على منصة كورسيرا مجانًا. لذا، أنصح بقراءة المقال التالي لتتعرف على الخطوات:

 – بالتفصيل: كيف تحصل على دعم مالي أو منحة من منصة كورسيرا Coursera؟

  • تقدم جامعة ستانفورد مجموعة متنوعة من الدورات التعليمية!

سواءً أكنت ترغب في تعلم مهارات طبية، أو هندسية، أو في مجال البيئة والطاقة وغيرها، فإنك حتمًا ستجد دورات قيمة ومفيدة من ستانفورد في المجال الذي ترغب في تعلمه. على سبيل المثال، هناك أكثر من 40 دورة تعليمية مجانية في مجال الطب والصحة. دعنا نلقي نظرة على الصورة بالأسفل التي توضح المجالات التي تغطيها دورات ستانفورد من موقعها الرسمي:

مجالات دورات جامعة ستانفورد Stanford
مجالات دورات جامعة ستانفورد Stanford
  • تجربة تعليمية خاصة!

بعض الأشخاص قادرون على إنهاء الكورس في أسبوعين، والبعض الآخر بحاجة إلى مدة أطول. ومن خلال الدورات الإلكترونية، تستطيع تخصيص ما تريده من أجل عملية تعلم أفضل. وفي الحقيقة، هذه الميزة لا تقتصر على الدورات المقدمة من ستانفورد، بل إنها تعتمد على طبيعة التعليم الإلكتروني في حد ذاته، لأنه يعطيك المرونة لتقرر متى وأين وكيف تريد التعلم على عكس التعليم التقليدي.

في هذا الفيديو توضيح من جامعة ستانفورد لطريقة دوراتها التعليمية المنظمة لكي تخرج أفضل ما لديها، وكيف أنها ترى هذه الدورات بمثابة رد جميل إلى المجتمع:

فيديو عن آلية عمل كورسات ستانفورد

ما الذي ستستفيده من تسجيلك في أحد دورات ستانفورد المجانية؟

  • محتوى علمي قوي

إذا كنت مهتمًا بأحد المجالات وتريد أخذ نبذة عنه أو حتى التعمق فيه، فلن تجد افضل من محتوى مقدم بطريقة احترافية، ومُركزّة، وجذابة. بالإضافة إلى كون هذا المحتوى أعده مجموعة من أفضل المحاضرين الذين يُدرسون في جامعة مرموقة. وكل هذه العناصر تتوفر في دورات ستانفورد المجانية.

  • الحصول على شهادة تبرز مهاراتك

في أغلب الدورات التي ستجدها على منصة كورسيرا يمكنك طلب دعم مالي، حيث سيتوفر لك محتوى الكورس وشهادته بالمجان. وهذا أمرٌ في غاية الأهمية، حيث يمكنك وضع الشهادة على حسابك في لينكد إن لإظهار مدى جديتك، وسعيك لتجويد مهاراتك، أو الاستفادة منها في السيرة الذاتية والمقابلات الوظيفية وغيرها من المواقف التي يتحتمُ عليك إبراز معرفتك.

  • التقدم الوظيفي

إن حصولك على محتوى قوي وشهادة اجتياز لدورة معينة يعطي انطباعًا عن أنك شخص ترغب في المزيد وتتفانى في تحسين حياتك ووظيفتك. وهذا ما يشعر به المسؤولون عن عملية التوظيف في أماكن العمل مما يوسع من اختياراتك ويزيد من إمكانية توظيفك. بالإضافة إلى أن زيادة خبرتك العلمية يؤهلك للمطالبة براتب أعلى وقد تتلقى فرص ترقية أكثر.

كيف تسير دورات ستانفورد المجانية؟

كما أوضحت بالأعلى، فإن أغلب الدورات تُقدم على منصات التعليم الإلكتروني كمنصة كورسيرا Coursera. حيث تكون كل دورة:-

  •  متاحة ومجانية للجميع.
  • عبارة عن فيديوهات باللغة الإنجليزية، وهناك بعض المقالات أو الكتب وغيرها من الأدوات المكتوبة التي ستجدها في محتوى الدورة.
  • ستجد بعض الاختبارات في نهاية كل جزء من أجل عملية المتابعة (وينبغي أن تجتاز الاختبار النهائي لكي تحصل على الشهادة في حال شرائها أو حصولك على منحة مالية).
  • يستغرق إتمام الدورة من 4: 6 أسابيع بمعدل 4: 10 ساعات كل أسبوع.

كيف تسجل في الكورسات المجانية المقدمة من جامعة ستانفورد Stanford ؟

  1. أنشئ حسابك في كورسيرا أو إيدكس أو أيًا كانت المنصة التي تُقدم عليها الدورة التي ترغب بتعلمها.
  2. تصفح الدورات المجانية المقدمة من جامعة ستانفورد (يمكنك الاطلاع عليها جميعًا من هنا).
  3. قم بالضغط على زر Enroll now حينما تجد الدورة المناسبة لك، كما في الصورة:
مثال على التسجيل في أحد الدروات المجانية من ستانفورد
مثال على التسجيل في أحد الدروات المجانية من ستانفورد
  1. سيتمُ نقلك إلى مكان الدورة، ومن ثم يمكنك التسجيل والبدء في التعلم مجانًا.
  2. محتوى الدورة بما فيه من فيديوهات ومواد مكتوبة سيكون بالمجان، ستدفع فقط رسوم الشهادة إن أردت الحصول عليها.

أفضل الكورسات المجانية المقدمة من جامعة ستانفورد  Stanford

أفضل دورات مجال الطب والصحة (Health & Medicine)

تقدم جامعة ستانفورد العديد من الدورات الطبية الرائعة والمفيدة والتي تغطي بشكلٍ أكثر من جيدٍ الأقسام الطبية، من باطنة، وعقاقير، وتغذية، وطوارئ، وجراحة، وبحث طبي.. الخ.

القائمة التالية تضمُ 10 دورات طبية مجانية من أفضل ما تقدمه جامعة Stanford:

1- دورة What Every Provider Should Know: Clinical Fundamentals from Stanford

متاحة مجانًا على منصة إيدكس edX. هذه الدورة مصممة خصيصًا لمزودي الرعاية الصحية الذين يتعاملون بشكل يومي مع حالات طوارئ، لتمكنهم من اكتساب المهارات اللازمة لتقييم وإدارة الحالات الطارئة، وتعلم مهارات الجراحة الأساسية، وفهم وقراءة الاختبارات التشخيصية الرئيسية وغيرها من المهارات الضرورية لمقدمي الرعاية الصحية.

2- دورة Principles and Practices of Gene Therapy

هذه الدورة أكثر من رائعة إذا كنت بحاجة للاطلاع على مفهوم ومبادئ العلاج الجيني، ذلك العلاج الواعد الذي ينبئ بنتائج مبهرة قد تمكننا من علاج السرطان، والأمراض الوراثية وغيرها.

3- دورة Stories of Infection

يقدم هذا الكورس مجموعة متنوعة من الأمراض المعدية باستخدام نهج يركز على المريض ومبنى على قصة مسار المرض في حالة كل مريض. حيث ستتابع مسار المرض من العرض الأولي إلى الحل، تعتمد الدورة على دمج مجموعة من العلوم الطبية، كعلم الأحياء الدقيقة، والفيزلوجيا (وظائف الأعضاء)، والمناعة من أجل فهم أكثر شمولًا لحالات المرض.

4- دورة   Child Nutrition and Cooking

متاحة مجانًا على منصة كورسيرا . تهدف هذه الدورة إلى التوعية بأهمية التغذية السليمة خاصةً مع توسع الحملات الإعلانية لمطاعم الوجبات السريعة والتي باتت تستهدف الأطفال بصورة أكبر. إذا كنت مهتمًا بمجال التغذية، ستؤهلك هذه الدورة إلى معرفة العناصر الغذائية الصحية، والأمور التي يجب توافرها للحصول على وجبات سهلة وغنية.

5- دورة  الإحصاء الطبي (Medical Statistics)

مكونة من  ثلاثة أجزاء (دورات)، وهي:-

6- دورة Identifying Early Signs of Psychosis in Adolescents and Young Adult : ستوفر لك هذه الدورة نهجًا عمليًا لكي تتمكن من التعرف على الذهان وتشخيصه في المراهقين والشبان.

7- دروة New Frontiers in Cancer Genomics: تلقي الضوء على دور علم الجينوم المهم جدًا في عملية تشخيص السرطان، والتبؤ به، ومتابعته.

8- دورة  KNOW HBV/HCV: ستتعرف في هذه الدورة على أنواع التهاب الكبد الفيروسي (Viral hepatitis)، وآلية تشخيص كل نوع، وكيفية الوقاية من العدوى المنقولة عن طريق الدم.

9- دورة Disaster Medicine Training: ستتعرف في هذه الدورة على برنامج ستانفورد للاستجابة لحالات الطوارئ، وستنمي من سلوكياتك الخاصة بإدارة الحالات الطارئة.

10- دورة HealthPro Advantage: Anti-Doping Education for the Health Professional : سيتعرف مزودي الخدمات الصحية على سياسات مكافحة المنشطات، والتغير الحادث فيها.

وباستطاعتك الاطلاع على باقي محتوى الدورات التعليمية المجانية في مجال الطب والصحة من ستانفورد من هنا. ربما ستجد بعض الدورات المغلقة، لكن يمكنك التسجيل ببريدك الإلكتروني وفي حالة استئناف الدورة سترسل لك جامعة ستانفورد إشعارًا بذلك.

اقرأ أيضًا:

أفضل دورات علوم الحاسوب ((Computer science المقدمة من جامعة Stanford   

دورة Web security من ستانفورد
دورة Web security من ستانفورد

1- دورة Introduction to Web Security from Stanford university

تؤهلك هذه الدورة لفهم كيفية حدوث الهجمات الإلكترونية، ومواجهتها، والوقاية منها. حيث ستتعلم أساسيات أمن الشبكة العنكبوتية، والأدوات الجوهرية المستخدمة للحد من مخاطر الهجمات، وكيف يمكنك توظيف طرق جديدة ومنظمة لحماية البيانات.

هذه الدورة مقدمة من جامعة ستانفورد بشكل مباشر، أي أنك ستحصل عليها عن طريق التسجيل في الجامعة دون الحاجة للانتقال إلى مواقع التعليم الإلكتروني.

2- دورة Algorithms: Design and Analysis, Part 1&2

في هذه الدورة ستتعلم مجانًا أساسيات تصميم الخوارزميات وغيرها من العمليات المتقدمة. هنا يمكنك الاطلاع على محتوى الدورة:

3- دورة Game Theory

تتكون من جزأين:-

  • Part 1 عبارة عن مقدمة لنظرية الألعاب أو نظرية المباراة المشهورة.
  • Part 2 : يحتوي هذا الكورس على التطبيقات المتقدمة للنظرية.

4- دورة Automata Theory

تعرض هذه الدورة نظرية التشغيل الذاتي أو الآلات المجردة التي تستخدم  للبرهان الرياضي الحاسوبي، وتعتبر الدورة مدخلًا رائعًا لهذه النظرية الهامة في علوم الأنظمة المنهجية.

5- دورة Compilers.

6- دورة Cryptography II

الدورات القادمة خاصة باللوغاريتمات:

7- دورة Divide and Conquer, Sorting and Searching, and Randomized Algorithms

8- دورة Graph Search, Shortest Paths, and Data Structures

9- دورة Greedy Algorithms, Minimum Spanning Trees, and Dynamic Programming

10- دورة Shortest Paths Revisited, NP-Complete Problems and What To Do About Them

ولمعرفة مزيدٍ من الدورات التعليمية المجانية في مجال علوم الحاسوب انقر هنا.

أفضل دورات مجال الفنون والعلوم الإنسانية (Arts & Humanities)

دورة مارتن لوثر كينغ من جامعة ستانفورد stanford
مارتن لوثر كينغ

1- دورة American Prophet: The Inner Life and Global Vision of Martin Luther King, Jr

تعرض هذه الدورة المجانية الحياة الداخلية الغنية لمارتن لوثر كينغ، الزعيم الأمريكي المعروف بنشاطه الإنساني ضد التمييز العنصري. كما تلقي الضوء على انتقالاته الفكرية وكيف أصبح زعيمًا سياسيًا ضد العنصرية.

2- دورة Love as a Force for Social Justice

هذه من الدورات اللطيفة المقدمة من جامعة ستانفورد Stanford  في مجال العلوم الإنسانية. تفتح تساؤلات إنسانية هامة حول الحب/التعاطف كقوة دافعة لنا جميعًا نحو تحقيق العدالة، وكيف يمكن توظيفه من أجل خلق تغيير إيجابي في المجتمع. كما ستتم مناقشة العديد من الآراء البيولوجية والنفسية والدينية والاجتماعية حول العدالة الاجتماعية وقيم التعاطف وغيرها.

3- دورة String Quartet

تتكون من جزأين:-

4- دورة International Women’s Health and Human Rights

هذه الدورة يُمكن تصنيفها تحت قسم الصحة العامة وحقوق الإنسان، نظرًا لأنها تعرض العوائق التي تقابلها النساء على مستوى العالم وتناقش القضايا الصحية التي يواجهونها.

5- دورة Language, Proof and Logic

6- دورة Social and Economic Networks: Models and Analysis

7- دورة America’s Poverty and Inequality Course

تعرف على باقي الدورات المجانية في مجال الفنون والعلوم الإنسانية من هنا.

اقرأ أيضًا:

أفضل دورات مجال الهندسة والذكاء الاصطناعي (Engineering & Artificial intelligence) المجانية من جامعة ستانفورد Stanford

عدد الدروات المجانية المتاحة في مجال الهندسة والذكاء الاصطناعي قليل نسبيًا، ولكن لحسن الحظ أن جميع الدورات متاحة الآن، أي أنه يمكنك الانطلاق في التعلم بمجرد اختيار الدورة.

نماذج لبعض دورات مجال الهندسة:

1- دورة Quantum Mechanics for Scientists and Engineers

دورة-ميكانيكا-الكم-stanford
كورس لمكانيكا الكم من Stanford

  تعتبر من الدورات القوية التي تقدمها جامعة ستانفورد Stanford في مجال ميكانيك الكم. وتتكون هذه الدورة من جزأين: الجزء الأول بمثابة مرحلة تأسيسية لمبادئ ميكانيكا الكم وتطبيقاتها، وهو مناسب لطلاب الهندسة والفيزيائيين ولمن لديهم خلفية هندسية. أما في الجزء الثاني، سيتم مناقشة العديد من أفكار ميكانيكا الكم المتقدمة.

يمكنك البدء في الدورة من هنا:

2- دورة Introduction to Internet of Things from Stanford university

تعتبر هذه الدورة المجانية مقدمة لإنترنت الأشياء، وما يجعلها مميزة بحقٍ هي أن ستة محاضرين من جامعة ستانفورد يتبادلون الشرح فيها من أجل إعطاءك فكرة شاملة عن إنترنت الأشياء (loT)  الذي يتداخل ويغير حياتنا يومًا بعد يوم.

3- دورة Understanding Einstein: The Special Theory of Relativity

عبارة عن مقدمة غاية في الروعة لنظرية النسبية الخاصة لآينشتاين. الكورس حاصل على تقييم 4.9 على منصة كورسيرا، ما يعني أنك ستحصل على فَهم متميز وواضح للنظرية.

4- دورة Convex Optimization.

5- دورة Thermodynamics and Phase Equilibria.

6- دورة Introduction to Haptics.

لتتعرف على باقي الدورات المجانية في مجال الهندسة والذكاء الاصطناعي، انقر هنا.

أفضل الدورات المجانية في مجال التعليم (education) من جامعة ستانفورد

دورة Introduction to Mathematical Thinking
دورة Introduction to Mathematical Thinking مجانية من جامعة ستانفورد

1- دورة Introduction to Mathematical Thinking

تهدف هذه الدورة الأكثر من رائعة إلى تطوير مهارات التفكير الرياضي سواء أكنت ترغب في استخدامه في الحياة اليومية أو في الأمور الدراسية.

2- دورة How to Learn Math: For Students

على عكس الدورة السابقة التي يمكن أن تناسب الطلاب أو كل مَن يرغب في تعلم مبادئ التفكير الرياضي الصحيح، فإن هذه الدورة تستهدف الطلاب – دون التقيد بمرحلة عمرية معينة- لتريهم الطريقة الصحيحة لتعلم الرياضيات.

3- دورة Organizational Analysis

4-دورة Developing Instructionally-Embedded Performance Assessments for the NGSS Classroom

5- دورة Performance Assessment in the NGSS Classroom: Course 1

الخلاصة

هناك العديد من الدورات التعليمية المجانية الرائعة من جامعة ستانفورد في مجالات مختلفة عما ذكرت بالأعلى، يمكنك أخذ فكرة عن التخصصات المتنوعة من هنا. لكنني حاولت هنا التركيز على أهم الدورات، وقصدت إضافة الدورات المتاحة في الوقت الحالي فقط. فهناك الكثير من الكورسات المميزة من ستانفورد ولكنها غير متاحة الآن، آمل في القريب العاجل إتاحتها.

في النهاية، إن كل يوم يمر في حياتنا حاليًا يشير إلى ضرورة الاتجاه إلى التعلم الإلكتروني والمستمر، ودورات جامعة Stanford ستكون الوجهة المثالية لذلك، لما قد أوضحناه من مميزات ستجنيها بالبدء في التعلم، فما بالك إن كانت هذه الدورات مجانية؟

ما هو تقييمك للموضوع؟

Written by أحمد عبدالوهَّاب

طالب طب بشري وصاحب مدونة Bookmovels. أعرفُ الكثير عن نفسي لدرجة أنني لا لا أَعرفُ كيف أُعَرفُ نفسي!

بالخطوات... هكذا تقدّم على اختبار TOEFL iBT من المنزل!

بالخطوات… هكذا يمكنك تقديم اختبارTOEFL iBT من المنزل!