in ,

10 نصائح مُجربة لأقصى استفادة من موقع لينكد إن LinkedIn

الاستفادة من موقع لينكد إن linkedin

يعتبر موقع لينكد إن LinkedIn من مواقع التواصل الاجتماعي، لكنه فريد جدًا من نوعه إذا قورن بها، فهو مخصص بشكلٍ رئيسي لربط أصحاب الأعمال والشركات المختلفة بالباحثين عن وظيفة. ويُناقَش في لينكد إن العديد من قضايا العمل، وتحسين فرص التوظيف، وتبادل الخبرات، ومتابعة آخر مستجدات عالم الأعمال، بل وحتى التقديم على وظائف.  

ضِف على ذلك، وجود أكثر من 760 مليون مستخدم مُسجل على شبكة لينكد إن، مع أكثر من 260 مليون مستخدم نشط كل شهر، ما يجعل منه فرصة عظيمة لكل مَن يريد زيادة علاقاته المهنية وإيجاد وظائف مناسبة.  

وفي هذا المقال، ستتعرف على فوائد موقع لينكد إن، ولماذا عليك البدء في استخدامه. سأقص عليك أسرار لينكد إن البسيطة والمتعمقة التي ستفيدك في زيادة قوة ملفك الشخصي. والأهم من ذلك، سأخبرك بأفضل 10 نصائح أكيدة لكي تستغل الشبكة أفضل استغلال وتحصل على وظيفة تلائمك.

لماذا عليك البدء في استخدام موقع لينكد إن LinkedIn؟

بما أن شبكة لينكد إن تعد أكبر وأشهر شبكة للتواصل المهني، فإن الفوائد التي ستحصل عليها سواءً أكانت العلمية أو العملية لا حصر لها. تخيل أنه بإمكانك متابعة شركاتك المفضلة، ومعرفة ما إذا كانوا بحاجةٍ إلى موظفين جدد، ومناقشة أخبار العمل وتحدياته مع مجموعة متنوعة من المحترفين وصناع القرار.

موقع لنكد ان linkedin

تخيل أيضًا أنه بإمكانك جمع كل إنجازاتك، وشهاداتك، ودوراتك التعليمية، وخبراتك.. وغير ذلك الكثير في مكانٍ واحد لكي تسلط الضوء على إمكانياتك مما يجلب لك فرصًا رائعة. في الحقيقة، لا داعي لمزيد من التخيل، فكل هذا محقق في شبكة لينكد إن، وهذه أهم الثمرات التي ستجنيها بالبدء في استخدامه:

  • الحصول على وظائف.
  • التواصل مع محترفين في مجالك والتعلم منهم.
  • توسعة شبكة علاقاتك المهنية.
  • بناء معرض أعمال يُعطي انطباعًا جيدًا عنك وعن مهاراتك.
  • متابعة أخبار عالم الأعمال ومستجداته.
  • رؤية أوسع لسوق العمل، ومعرفة متطلباته.

والآن، لنفترض أنك في طريقك لإنشاء حسابٍ على لينكد إن LinkedIn أو أنك بالفعل تمتلك حسابًا.. فهل تعتقد أنه يمكنك الحصول على الميزات السابقة دون أن تتبع سلوكيات معينة من شأنها أن ترفع من كفاءة ملفك على لينكدإن وتبرزه لكي يجلب لك وظائف؟

الإجابة ستكون حتمًا بلا. لذا، في الأسطر القادمة، سأقدم لكَ أهم 10 نصائح جربتها بنفسي وحصلت على العديد من عروض العمل عبر لينكد إن.. وهذه النصائح طبقها أشخاص آخرون حصلوا على وظائف ترضيهم، لذا أحثك على قراءة ما يلي بكل تركيز.

أهم 10 نصائح لأقصى استفادة من لينكد إن LinkedIn للحصول على وظيفة

1- أنشئ حسابك باحترافية

يظن العديد من الأشخاص أن لينكد إن مجرد موقع تواصل اجتماعي، فتجدهم يضعون صورًا شخصية غير احترافية أو لا يضعون صورًا من الأساس. ولا يقتصر الأمر على الصور، فربما ستعتبرني أبالغ إن قلت أن كل شيء على لينكد إن مهم للغاية، بدءًا من اسمك، عنوان وظيفتك، ملخص إنجازاتك (Summary).. الخ.

2- اكتب عنوانًا رئيسيًا (Headline) واضحًا

العنوان الرئيسي هو ما يظهر تحت اسمك حينما يبحث الأشخاص عنك أو حينما يشاهدون ملفك الشخصي. ويختاره لينكد إن بشكلٍ تلقائي  على أساس آخر وظيفة أضفتها للموقع، ولكن ظهوره بهذا الشكل غير احترافي ومن الممكن ألا يكون واضحًا بما يكفي.

لذا نصيحتي أن تفكر في العنوان الرئيسي كمقدمة أو نبذة مثيرة عنك، واحرص على كتابة الكلمات المفتاحية (Keywords) التي يبحث عنها أصحاب العمل.

3- اهتم بشبكة علاقاتك

يعتمد لينكد إن على العلاقات. حيث يرى ملفك صاحب عمل أو مسؤول توظيف، فيقتنع به ليتم توظيفك فيما بعد. هذه هي المعادلة باختصار، ولكي تحققها عليك بــ :

  • التواصل مع الأشخاص الأكثر احترافية في مجالك، تابعهم وكُن صديقًا لهم حتى تتعلم منهم.
  • تواصل مع مسؤولي التوظيف (HR) حتى يتسنى لك رؤية إعلاناتهم عن الوظائف الجديدة، بالإضافة إلى زيادة فرص رؤيتهم لملفك الشخصي مما يضعك ضمن ترشيحات التوظيف.
  • تابع الشركات/ أماكن العمل المفضلة التي تود العمل بها يومًا ما. بهذه الطريقة، ستكون مطلعًا على  تغيراتهم واحتياجاتهم.
  • انضم لمجموعات لينكد إن، وشارك فيها.

4- حَدِّث ملفك دائمًا

 لا فائدة تذكر من إنجازات لم نحكِ عنها إذا كنا نريد تحقيق المزيد منها، هل تتفق معي في هذه الجملة؟ إن ذكرك لإنجازاتك وتحديث ملفك الشخصي باستمرار مؤشر لشبكة علاقاتك (ولأصحاب الأعمال والتوظيف بصفة خاصة) على أنك تواكب العصر وتتطور كل يوم. وهذه الأمور يريدها أصحاب الأعمال فيمن يوظفونه. لذا، من الأفضل أن تقوم بـ :

  • نشر منشورٍ/مقال كل فترة تعرض فيه آخر أعمالك أو تناقش فيه قضية عمل معين.
  • حَدِّث خبراتك على الدوام في ملفك الشخصي.
  • شارك دوراتك التي تأخذها على ملفك الشخصي.

5- ابحث عن العملاء المحتملين وأصحاب الأعمال

خيارات البحث في لينكد إن
خيارات البحث في لينكد إن

ينسى البعض استخدام خواص البحث (Search) الرائعة في لينكد إن، مما يمنعه من الوصول إلى الفئات المهتمة بخدماته أو المستعدة للشراكة. وهذا يجعلني أنصحك بأن تكون أكثر انتقائيةً في عملية اختيار الزملاء (Connections) عن طريق الآتي:

  • كن متصلًا مع مَن هم في نفس مجالك أولًا.
  • ابحث عن المهتمين. حيث يتيح لك لينكد إن البحث وتصفية النتائج، فباستطاعتك تعيين عدة أمور أثناء البحث، كالبلد، والاسم الوظيفي، وشركة معينة.. الخ.
  • كما يمكنك استغلال ملفات أصدقائك عن طريق الدخول إلى قائمة زملائهم، وإضافة مَن يشاركك اهتماماتك.
  • النصيحة المهمة جدًا هنا، أرسل ملاحظة دائمًا حينما تطلب التواصل مع أحدهم. يحب الناس في لينكد إن إظهار الاحترام وتبادله، وإرسالك لملاحظة لطيفة توضح فيها السبب وراء رغبتك في التواصل مع هذا الشخص، وأنك معجب بأعماله/ إنجازاته أو أيًا كان ما يقدمه.. سيكون أمرًا أكثر تهذيبا، وسيزيد بلا أدنى شك من قبولهم لطلب التواصل.

اقرأ ايضًا:
– 10 مصادر للحصول على كوبونات خصم كورسات موقع يوديمي Udemy
– أفضل 10 مواقع تعليمية مجانية على شبكة الانترنت
– أفضل 7 مواقع تعليمية عربية تقدم كورسات مجانية في مختلف الاختصاصات

6- قم بالتوصية على زملائك ومصادقة مهاراتهم من أجل الحصول على المثل

التوصيات (recommendations) والمصادقات (endorsements) أمران مهمان للغاية في لينكدإن. حيث يتفق معظم أصحاب العمل على أن وجودهما في ملف الشخص هامٌ جدًا ويعد دليلًا مبدئيًا على جودة مهاراته وإتقانه للعمل. ومن أجل الحصول على تلك الامتيازات، بادر بتقديمها لمن عملت معهم مسبقًا، وفي الأغلب سيردون بالمثل.

7- كُن متفاعلًا مع إنجازات الآخرين

هذه النقطة متعلقة بسابقتها، لكن صدقني فهذا التودد سيقدم لك فوائد عدة:

  • بناء علاقات نشطة.
  • تذكير أصدقائك بأنك هنا، ما يعني زيادة احتمالية ترشيحك من أحدهم لأحد المسؤولين.
  • مشاركة الخبرات فيما يخص بيئة العمل.

8- كُن أكثر إبداعًا

نصائح موقع لنكد ان linkedin

عرض إنجازاتك على لينكد إن لا يقتصر على عدد الوظائف التي حصلت عليها أو الدورات التي سجلت فيها. إن استخدامك لمواد لينكد إن المتاحة سيثري ملفك:

  • إن استطعت عرض مهاراتك على هيئة فيديو أو باور بوينت، فسيكون ذلك رائعًا.
  • أرفق صور شهاداتك ووثق لحظات الإنجاز.
  • إذا كنت تملك تجربة تطوع، أرفق صورة في أحد حملاتها. صدقني، هذا سيؤثر كثيرًا.

9- اجعل العثور عليك أمرًا سهلًا

يوفر لك لينكد إن ميزة تخصيص عنوان ملفك الشخصي (Custom URL)، يمكنك تغييره عن طريق الضغط على الرابط الذي يشير إليه السهم في الصورة. أنصحك بكتابة اسم يسهل العثور عليه وتذكره (كتابة اسمك واضحًا دون اختصارات أو أسماء مستعارة).

طريقة تخصيص رابط ملفك الشخصي على موقع لينكد إن LinkedIn

10- تحلَّ بالصبر

إن فعلت جميع النصائح السابقة، فيجب أن تعلم الآن بأن النتائج لن تظهر بين ليلة وضحاها. قم بفعل تلك الأمور بانتظام بالتوازي مع إثقال مهاراتك العملية والعلمية عن طريق الورش والدورات (ناقشتُ العديد من فرص الدورات المجانية الرائعة من منصة كورسيرا وجامعة ستانفورد).

 وبالالتزام بتلك النصائح، سيزداد معدل رؤية ملفك الشخصي، وستقنع المزيد من المسؤولين بمهاراتك لتحصل على وظيفة تستحقها.. أراك محققًا أحلامك!

ما هو تقييمك للموضوع؟

Written by أحمد عبدالوهَّاب

طالب طب بشري وصاحب مدونة Bookmovels. أعرفُ الكثير عن نفسي لدرجة أنني لا لا أَعرفُ كيف أُعَرفُ نفسي!

دورات مجانية جامعة ستانفورد stanford university

دورات تعليمية مجانية: أكثر من 100 كورس مجانًا من جامعة ستانفورد Stanford

كيف تحصل على وظيفة لنكد ان

3 خطوات لكي تحصل على وظيفة عبر موقع لينكد ان LinkedIn