in , ,

إليكم أشهر المواقع التي توفر فرص السفر عبر التطوع

إليكم أشهر المواقع التي توفر فرص السفر عبر التطوع


لطالما شكّل السفر عبر التطوع فرصة للمتخرجين الجدد وكذلك الطامحين بتغيير جذري في مسار حياتهم المهنية، لاكتساب خبرات واكتشاف ثقافات جديدة. وهو احد طرق الهجرة الاقل كلفة ومخاطرة، سيما وانه يزيد من نسبة القبول في برامج أخرى بعد انتهاء مدة التطوع.

وصحيح ان هناك مؤسسات تعرض برامج التطوع عبر السفر من حين إلى آخر، لكن هناك مواقع ومؤسسات متخصصة بالسفر عبر التطوع، او يعتمد عملها بشكل أساسي عليه، وهي مرجع أساسي لك ان كنت مهتما بالسفر كوسيلة لاكتساب لغة جديدة، والاختلاط بثقافة جديدة، ورفع مستوى فرصك بالهجرة والعمل.

فما هي ابرز المواقع التي تعرض فرص التطوع عبر السفر؟ وما هي مميزات ومجالات الفرص التي تقدمها؟

7- السفر مجاناً عبر موقع AuPairWorld

موقع AuPairWorld للتطوع

يعد موقع AuPairWorld  الأكثر شهرة على الإنترنت في مجال العمل التطوعي المختص برعاية الأطفال وتعليمهم. فهو حظي بثقة أكثر من 3 ملايين مستخدم منذ تأسيسه.

ويحصل أكثر من 80 الف شخص سنويّاً على فرصة للسفر عبر AuPairWorld، الذي يؤمن التواصل بين أكبر مجموعة مختارة من الباحثين عن سفر  للاعتناء بالاطفال من جهة، والعائلات الباحثة عن معلمين ومربين لأولادهم من جهة أخرى.

مميزاته وطريقة التقديم

تتيح لك هذه الفرصة العيش مع عائلة في بلد أحلامك ومساعدتها في رعاية أطفالها. وتمكنك من تعلم لغة البلد، والاختلاط بثقافة أبنائه.

وكل ما عليك هو تسجيل عضوية مجاناً على الموقع، وكتابة السيرة الذاتية الخاصة بك، بالإضافة إلى معلوماتك الشخصية وبيانات التواصل، ومن ثم البدء بتصفح فرص العمل التطوعي عبر الموقع، واختيار البلاد المفضلة وتفضيلاتك للعمل، ومتابعة فرص العمل المناسبة لك.

كما يمكّن الموقع العائلة التي تقدمت بطلب رعاية مشاهدة ملفك الشخصي والتواصل معك لتزويدها ببيانات أخرى عنك، ليصار بعدها بإجراءات قبولك للعمل التطوعي وبعدها مجئيك إلى البلد المضيف.

وستجد عائلات على استعداد لاستضافتك مجاناً مقابل رعاية وتعليم أطفالها، سيما تعليمهم لغتك الأم، واللغة العربية تعتبر مهمة عالمياً، ما يزيد من حظوظك في إيجاد عائلة تهتم بمهاراتك.

”أنا مسرور جداً بمهمتي كمتطوعٍ مع المفوضية في غاو. فقد أتاح لي ذلك الاستفادة من تجربة بناء السلام من خلال المشروع. إنها تجربة مجزية – على الصعيدين المهني والشخصي“


ديوليمغوتو ندوبا، من متطوعي الأمم المتحدة في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في غاو، مالي


6- التطوع مع منظمة اطباء بلا حدود

موقع منظمة اطباء بلا حدود

“أطباء بلا حدود” هي منظمة طبية إنسانية دولية تأسست عام 1971، تقدم الرعاية الطبية عالية الجودة إلى الشعوب المتضررة من الأزمات بغض النظر عن العرق أو الدين أو الانتماء السياسي.

يستند عمل المنظمة على المبادئ الإنسانية المعنية بأخلاقيات مهنة الطب، وتركز اهتمامها في أماكن تفتقر للخدمات الطبية، كالتي تشهد نزاعات مسلحة أو أوبئة أو سوء تغذية أو كوارث طبيعية…

ولأنه غالبا ما تشهد فرق المنظمة الموجودة في الميدان أعمال عنف إهمال لا تتلقى الاهتمام الدولي على نطاق واسع، فإن طاقمها الميداني يتألف من أطباء وممرضين وإداريين وعلماء أوبئة وتقنيي مختبر وأخصائيي صحة عقلية ونفسية وخبراء خدمات لوجستية ومياه… ما يعني الكثير من الفرص المتاحة.

 ويلتزم جميع أعضاء منظمة أطباء بلا حدود باحترام المبادئ المنصوص عليها في ميثاق منظمة أطباء بلا حدود.

وللتطوع زوروا هذا الموقع واملأوا الاستمارة https://www.msf-me.org/ar/apply-volunteering-arabic

5- التطوع في المزارع العضوية مع WWOOF

موقع WWOOF

يعتبر التطوع في المزارع العضوية وسيلة رائعة لتوسيع نطاق الخبرة العملية في هذا المجال. إذ يتيح لك التعرف على النمو العضوي والإنتاج، وهو وسيلة رائعة وغير مكلفة للسفر إلى الخارج.

ويستضيف موقع WWOOF أو World Wide Opportunities on Organic Farms، حوالي 900 مزرعة في بلدان آسيوية اوروبية أميركية وافريقية، ويعتبر العمل التطوعي فيه شكلا من اشكال التبادل الثقافي، إلى جانب كونه يعتبر تبادلاً للمساعدة.

تأسست المنظمة عام 1971، وتعتبر من أوائل منظمات التبادل التعليمي والثقافي. فهذه المزارع تمنحك فرصة السفر شبه المجاني والإقامة في تلك البلدان لفترة، فيما تمنحها أنت بدورك بضع ساعات من العمل في اليوم، في تجربة فريدة من نوعها.

وقد تكون مدعواً للبقاء أسبوعاً أو أكثر في المزرعة المضيفة، وبعض المضيفين قد يطلبون منك البقاء لفترة أطول، وذلك يعتمد على احتياجاتهم من جهة، وخبراتك من جهة أخرى. كما أن بعض المتطوعين ينتقلون من مزرعة إلى أخرى وقد يجدون عبر هذا التنقل وظيفة ثابتة في الخارج أخيراً.

كيف تجد المزرعة المضيفة؟

قم بزيارة الموقع، ثم قم بالتسجيل كمتطوع واختر إحدى المزارع من قائمة المضيفين وأبدأ بالاتصال المباشر مع المستضيف لترتيب إجراءات سفرك.

والجدير ذكره، أن هذه الفرصة لا تقدم لك المساعدة على الزراعة العضوية  والاستغناء عن الأسمدة الصناعية والمبيدات الحشرية وحسب، بل تمكنك أيضاً من إجراء اتصالات مع أشخاص آخرين في العمل لإثراء تجربة رائعة.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 جنسيات يمكنك أن تشتريها مقابل المال

4- التطوّع مع منظّمة آيزيك AIESEC:

منصة AIESEC

تأسست AIESEC عام 1948، أي بعد الحرب العالمية الثانية، وهي حركة قيادية شبابية يحلم مؤسسوها ببناء تفاهم بين الثقافات عبر الدول. فقضيتهم واحدة، وهي السلام وتحقيق إمكانات البشرية.

وبرأي المؤسسين، فإن تغيير العالم يحصل مع كل فرصة تدريبية يحصل عليها شخص حول العالم.

تقدم منصة AIESEC حلولا لمجموعة متنوعة من المنظمات مثل الشركات والشركات الناشئة والمنظمات غير الحكومية، للعثور على المرشح المناسب للوظيفة من بين مجموعة المواهب العالمية في مجالات التكنولوجيا والأعمال والإبداع والتعليم وأكثر من ذلك، ما يميزها عن غيرها بتعدد مجالات الفرص التي تتيحها.

كيف تعمل الشبكة؟

وتمنح الشبكة إمكانية الوصول الفوري إلى المواهب الشابة من أكثر من 120 دولة ومنطقة من جميع أنحاء العالم.

وتقوم AIESEC بتوجيه المرشحين لفرصة السفر عبر الخارج من خلالها، وذلك عبر مراحل التوظيف المختلفة والدردشة مع المنظمات والمؤسسات المفضلة لديهم، من خلال لوحة المعلومات الخاصة بهم.

وتمتاز المنصة بإدارة سريعة وبسيطة، حيث يؤدي التواصل واختيار المرشحين إلى توظيفهم بحدود 21 يوماً كمدة وسطية بين التقديم على فرصة السفر عبر التطوع، والحصول عليها.

3- التطوع في الخارج عن طريق موقع Workaway.info

موقع Workaway.info والسفر عبر التطوع إلى الخارج

يتيح لك موقع Workaway.info، الوصول إلى اكثر من 50 الف فرصة تمكنك من السفر عبر التطوع، بهدف بناء مجتمع تشاركي للمسافرين العالميين الذين يرغبون في رؤية العالم ورد الجميل إلى الأماكن التي يزورونها، جنبًا إلى جنب مع مضيفيها الترحيبيين، المستعدين لاستقبال الزوار القادرين على المساعدة.

ومع وجود آلاف وآلاف المستخدمين وملايين مشاهدات الصفحة كل شهر في أكثر من 170 دولة حول العالم. يزخر الإلهام، وتكبر المهمة!

العضوية في Workaway.info

تعتبر رسوم العضوية بسيطة في الموقع، وبمجرد انضمامك إليه، ستبدأ بالاتصال مع المضيفين.

وتمتاز العضوية عبر Workaway.info بعالميتها، فهي صالحة في كل مكان وتتيح لك التواصل مع المضيفين في أي مكان في العالم.

وليس هذا كل شيء، إذ يمكنك التواصل مع المسافرين الآخرين، والبحث عن رفيق سفر لينضم إليك في مغامرات سفرك.

كما يتيح الموقع دعماً مخصصاً على مدار 24 ساعة، ويتحقق فريق  Workaway.info شخصياً من كل ملف تعريف ويقدم المشورة. فهم أيضاً مسافرون ومضيفون، وهم هنا للمساعدة!


2- فرص تطوع مع الأمم المتحدة

موقع مفوضية الأمم المتحدة

الأمم المتحدة هي منظمة دولية انشئت عام 1945، وتتكون حتى الآن من 193 دولة عضو. وتسترشد الأمم المتحدة في مهمتها وعملها  بالأهداف والمقاصد الواردة في ميثاق تأسيسها. ولعل رسالتها الأبرز، هي إحلال السلام حول العالم.

ويعتبر التطوع مع الأمم المتحدة، من ابرز فرص التطوع المعروفة عبر العالم، إذ يوفر برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين الفرصة للمشاركة في البرامج التطوعية التي تطرحها المنظمة، والتي تستمر لمدة 6 أشهر إلى 12 شهرا قابلة للتجديد.

ويشجع برنامج الأمم المتحدة التطوعي على الخدمة الطوعية لدعم السلام والتنمية في جميع أنحاء العالم. إذ بإمكان كل شخص أن يساهم في وقته وطاقته من أجل السلام والتنمية، برأي المنظمة.

وستجد آلاف فرص التطوع عبر السفر في منظمتين تابعتين للأمم المتحدة، هما المنظمة الخاصة باللاجئين UNHCR، ومنظمة حقوق الطفل UNICEF.

وما يميز التطوع في الأمم المتحدة، أنه تطوع وفرصة عمل في الوقت نفسه، لكنه يخضع لشروط معينة بحسب فرصة التطوع المتاحة، كالعمر، والاختصاص والخبرة…

وبما أن مئات الآلاف حول العالم يقدمون طلبات توظيف على موقع المنظمة، يجب أن تكون سيرتك الذاتية قوية جداً، لتحظى بفرصة القبول من بين آلاف المرشحين.

وميزة منظمة الأمم المتحدة، هي أن التطوع فيها متاح بأكثر من طريقة، إذ يمكنك التطوع عن طريق الإنترنت، والتطوع في بلدك، والتطوع من خلال السفر إلى الخارج.

إقرأ أيضاً: تطوع في الأمم المتحدة عن طريق الانترنت وعن بعد

ما هي منافع التطوّع مع الأمم المتحدة؟

يشكّل التطوع مع الأمم المتحدة فرصةً كبيرةً للمساهمة في مجتمعك المحلي أو المضيف، واكتساب خبرة عملية في المنظمات الدولية، مما قد يتيح أمامك فرصة للحصول على مهنة في القطاع الإنساني.

للتقديم: فرص السفر عبر التطوع مع الأمم المتحدة


1- السفر عبر خدمة التطوع الأوروبية EVS

السفر عبر التطوع مع EVS

EVS أو الخدمة التطوعية الأوروبية، هو برنامج تطوعي دولي تموله المفوضية الأوروبية للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عاما. يغطي البرنامج جميع تكاليف السفر ويوفر لك تجربة لا تصدق، عبر تحسين مهاراتك الشخصية.

كما يتيح موقع WorkCamps الخاص بالموقع، العثور على فرص مثيرة للاهتمام غير مرتبطة بـ EVS.

هذا ويقدم لك الموقع لوحة معلومات آمنة ومريحة، وبمجرد العثور على المطابقات الخاصة بك، يمكنك بسهولة التقدم لفرصة السفر الأنسب لك عبر نموذج الويب المناسب وحتى إرسال سيرتك الذاتية التي يكون تم تحميلها مسبقاً.

ماذا تقدم لك فرصة السفر هذه؟

تمكنك فرصة السفر عبر التطوع مع EVS، من زيادة مهاراتك الخاصة من خلال الخبرة العملية للتطوع في الخارج، كما تشجعك لتعلم لغة أخرى، وتنمي قدرتك على التفاعل مع الأشخاص من مختلف اللغات والثقافات.

وكذلك تهدف إلى نشر التسامح بين الشباب ودعم تنمية المجتمعات المحلية.

وصحيح أن فرص التطوع عبر السفر إلى الخارج لا تعد ولا تحصى، لكن فرصة واحدة قد تغير مجرى حياتك، وكل شيء يبدأ بالبحث عن فرصة، ولا ينتهي مع انتهائها!

ما هو تقييمك للموضوع؟

Written by Fatat A

موقع Upwork - كل ما تريد معرفته عن افضل موقع للعمل الحر على الانترنت

موقع Upwork – كل ما تريد معرفته عن أفضل موقع للعمل الحر على الانترنت

أفضل 10 جامعات عربية لعام 2021 وفق التصنيف العالمي

أفضل 10 جامعات عربية لعام 2021 وفق التصنيف العالمي