in

أفضل 10 جامعات عربية لعام 2021 وفق التصنيف العالمي

أفضل 10 جامعات عربية لعام 2021 وفق التصنيف العالمي


يتأنى الكثير من الطلاب حول العالم عند اختيار الجامعة التي سينتسبون إليها، انطلاقا من تأثير الشهادة الجامعية على الحياة المهنية. إذ كلما تقدمت الجامعة في التصنيفات العالمية، كلما ارتفعت حظوظ خريجيها الوظيفية. ووفق تصنيف “QS” العالمي لأفضل 1000 جامعة على مستوى العالم لعام 2021، حلّت أفضل 10 جامعات عربية ما بين المراتب 143 و650 عالميا.

واعتمد التصنيف السنوي على 6 مؤشرات هي: السمعة الأكاديمية، مكانة خريجي الجامعة في سوق العمل، نسبة أعضاء الهيئة التدريسية إلى عدد الطلاب، نسبة الشهادات العلمية لكل عضو في الهيئة الأكاديمية، نسبة الطلبة الأجانب، ونسبة أعضاء الهيئة الأكاديمية الأجانب.

واذا كانت نسبة الطلبة الأجانب هي احدى معايير هذا التصنيف، فقد يهمك أن تتعرف على أفضل 10 جامعات في الوطن العربي، والتي قد تصبح إحداها وجهتك الدراسية مستقبلاً.

10- الجامعة الاميركية بالقاهرة AUC

الجامعة الأميركية بالقاهرة AUC

حلت في المرتبة العاشرة عربيا، و411 عالميا، وهي مؤسسة تعليمية أمريكية رائدة تأسست عام 1919، وتوفر تعليماً متميزاً باللغة الإنجليزية.

تقدم الجامعة 36 برنامجاً لطلاب البكالوريوس و 44 برنامجاً لطلاب الدراسات العليا وبرنامجين للدكتوراة، وتستند على النهج الليبرالي الذي يشجع الطلاب على التفكير بشكل نقدي لإيجاد حلول مبتكرة لمشكلات المنطقة.

وتعتبر مكتبة الجامعة أضخم مكتبات مصر التي تضم إصدارات باللغة الإنجليزية، كما تضم الجامعة ثلاثة مسارح حديثة، و16 مركز بحث في مختلف المجالات.

وتلتزم الجامعة بتقديم خدمة تعليمية وبحثية على أعلى مستوى، وتغرس في نفوس خريجيها ثقافة القيادة، ومفهوم التعلم مدى الحياة، وثقافة الخدمة العامة.

ميزات الالتحاق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة:

تقدم الجامعة تعليما أميركيا في موقع متميز للراغبين في اكتشاف الشرق الأوسط. وهي معتمدة في الولايات المتحدة الأمريكية ومصر.

تتميز الجامعة بالبحوث العلمية المتقدمة في المجالات المختلفة، ويأتي إليها الطلاب من 59 دولة حول العالم، مما يدعم فرص الحوار والتبادل الثقافي للكيان الطلابي المتنوع.

توفر الجامعة أحدث التقنيات التكنولوجية، ويوفر الحرم الجامعي فرصاً كبيرة للمنح والزمالة الدراسية.

يستفيد أكثر من 45% من طلاب الجامعة من برامج الدعم المادي، كما تقدم الجامعة منحاً دراسية كاملة وزمالات لمستحقيها.

هذا ويعمل مركز الاستشارات المهنية بالجامعة على إعداد الطلاب للحياة المهنية. ويشغل خريجي الجامعة العديد من المناصب القيادية في مصر والمنطقة.

9- جامعة السلطان قابوس SQU

جامعة السلطان قابوس

حلت في المرتبة التاسعة عربيا، و375 عالميا، وكانت قد تأسست عام 1986.

وتضم الجامعة كليات: التربية، الهندسة، الطب، العلوم الصحية، العلوم الزراعية والبحرية، العلوم، الآداب والتجارة، الاقتصاد، الحقوق وكلية التمريض. 

ويلبي تصميم الحرم الجامعي ومباني الجامعة الحاجات البشرية والثقافية والروحية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، ويساعد وجود المناظر الطبيعية في صفاء العقول والنفوس.

بماذا تتميز الجامعة؟

من خلال تعزيز مبادئ التحليل العلمي والتفكير الإبداعي في بيئة أكاديمية محفزة، والمشاركة في إنتاج المعرفة وتطويرها ونشرها، والتفاعل مع المجتمعين المحلي والدولي، تزود جامعة السلطان قابوس المجتمع العماني بالاختصاصيين والخبراء في مختلف المجالات مع مراعاة الاحتياجات المتطورة لسوق العمل.

ويساهم ربط بحوث ودراسات الجامعة المختلفة بخطط التنمية الشاملة، في إعداد أجيال من العلماء والباحثين القادرين على العمل المنظم المبدع في شتى مجالات العلوم والآداب والفنون والمجالات التقنية.

8- الجامعة الأميركية في الشارقة AUS

الجامعة الأميركية بالشارقة

حلت في المرتبة الثامنة عربيا، و348 عالميا. تأسست الجامعة الأميركية عام 1997، ومشهود لها بتميزها الأكاديمي وببيئة حرمها الجامعي متعددة الثقافات.

وهي مؤسسة مختلطة للتعليم العالي تم تشكيلها على النموذج الأمريكي، تدمج تعليم الفنون الحرة مع دراسات التعليم المهني. كما يتم إجراء جميع الفصول والوظائف الإدارية فيها باللغة الإنجليزية.

مميزات الالتحاق بالجامعة الأميركية في الشارقة:

لقد أثبتت الجامعة أنها بيئة مثالية لتعزيز التفاهم بين الثقافات بالإضافة إلى كونها بيئة تعليمية تتيح لكل طالب تحقيق إمكاناته الكاملة.

يتمتع طلاب AUS بحياة جامعية نابضة بالحياة وحيوية مع إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الأنشطة اللامنهجية والنوادي والفرق والجمعيات. وتعد هذه الأنشطة جزءا أساسيا من حياة الطلاب في الجامعة.

كما يقدم برنامج خصم AUS للطلاب والخريجين وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، خصومات عديدة.

7- جامعة الملك سعود KSU

جامعة الملك سعود

حصلت على المرتبة السابعة عربيا، و287 عالميا، وكانت قد تأسست عام 1957.

بماذا تتميز؟

تقدم الجامعة تعليما مميزا وتنتج بحوثا إبداعية تخدم المجتمع، وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة من خلال إيجاد بيئة محفزة للتعلم والإبداع الفكري والتوظيف الأمثل للتقنيات والشراكة المحلية والعالمية الفاعلة.

وتضم الجامعة كليات علمية، كليات نسائية، كليات المجتمع، كلية صحية، وكليات انسانية.

كما تتميز بتخصيص دورات تدريبية إلكترونية للطلاب ولهيئة التدريس.

اقرأ أيضا: دورات تعليمية مجانية: أكثر من 100 كورس مجانًا من جامعة ستانفورد Stanford

6-جامعة الامارات العربية المتحدة UAEU

جامعة الإمارات العربية المتحدة

تأسست جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 1976، ويبلغ عدد الطلبة المسجلين فيها حاليا حوالي 13,000 طالب إماراتي ودولي. وهي حصلت على المرتبة السادسة عربيا، و284 عالميا.

وتوفر الجامعة مجموعة متنوعة من برامج الدراسات الجامعية والدراسات العليا المعتمدة وذات الجودة العالية، وتتوزع برامجها على 9 كليات، هي: الإدارة والاقتصاد، والتربية، والهندسة، والأغذية والزراعة، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وتقنية المعلومات، والقانون، والطب والعلوم الصحية، والعلوم.

وباحتوائها على نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس الدوليين، وحرم جامعي متطور، ومجموعة كاملة من خدمات الدعم للطلاب، توفر الجامعة بيئة تعليمية لا مثيل لها في الإمارات.

ولتحقيق مكانة بحثية دولية، تعمل الجامعة مع شركائها في القطاع الصناعي على توفير حلول بحثية للتحديات التي تواجه المجتمع المحلي والدولي.

ميزات الالتحاق بجامعة الإمارات:

صممت البرامج الأكاديمية للجامعة بالشراكة مع أصحاب العمل، بما يضمن توظيف شريحة أكبر من خريجيها الذين يحتل العديد منهم مناصب عليا في المنطقة.

كما تمتاز الجامعة ببيئة تعليمية مساندة كخدمات الإرشاد، الرعاية الصحية، مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، الخدمات الوظيفية، المساعدات المالية، خدمات الطلبة الدوليين، خدمات الخريجين، مركز النجاح الطلابي… فضلاً عن وجود مرشد أكاديمي لمساعدتك في اتخاذ القرارات المهمة في طريقك نحو تحقيق نجاحك الأكاديمي والمهني، وسط بيئة معيشية مفعمة بالحيوية.

ولأن أبحاث الجامعة تواكب العصر، وكأحد طلبة الجامعة، ستتاح لك فرصة العمل جنبا إلى جنب مع أعضاء هيئة تدريس وباحثين معروفين عالمياً في هذه المشاريع المتميزة.

5-جامعة قطر QU

جامعة قطر

تُعتبر جامعة قطر المؤسسة التعليمية الرئيسية للتعليم العالي في الدولة منذ تأسيسها عام 1977، وهي حصلت على المرتبة الخامسة عربيا و245 عالميا، وهي تضم حوالي ثمانية آلاف طالب وطالبة ينتمون لأكثر من خمس وثمانين جنسية.

وباختيارك لجامعة قطر، تنضم إلى ما يقارب ثمانية وعشرين ألفا من الخريجين في جامعة حققت نجاحا في الحصول على شهادة الاعتماد من الهيئات الدولية الرائدة لسبعة من برامجها.

مميزات الالتحاق بجامعة قطر:

تقدم جامعة قطر مجموعة كبيرة من المنح الدراسية كل عام ، من أجل اجتذاب الطلاب من ذوي المؤهلات والمهارات العلمية العالية.

وهي تهدف إلى تطبيق أحدث المعايير العالمية في 10 كليات هي: الآداب والعلوم، الإدارة والاقتصاد، التربية، الهندسة، العلوم الصحية، القانون، الطب، الصيدلة، الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية طب الأسنان.

ويضمّ مجمع البحوث التابع للجامعة، 14 مركزا بحثيا متميزا، يعملون على ما يفوق 400 مشروع بحثي تعاوني في أكثر من 130دولة.

ويتم تقديم العديد من الفرص لطلاب الجامعة، كالمشاركة في المؤتمرات الدولية والحصول على المنح والدراسة في الخارج والانضمام لبرامج تبادل الطلاب إضافة إلى فرص المشاركة البحثية. وتركّز الجامعة كذلك على دعم بناء شخصية الطالب مهنيا، حيث يتوفر كما هائلا من المصادر التي تُسهِّل نجاحه في حياته الجامعية.

4-الجامعة الأميركية في بيروت AUB

الجامعة الأميركية في بيروت

حلت في المرتبة الرابعة عربياً و220 عالمياً، وهي جامعة بحثية خاصة تأسست عام 1866 في منطقة راس بيروت. وتضم أكثر من 8000 طالب و 800 عضو هيئة تدريس.

تستند الجامعة إلى نموذج الفنون الليبرالية الأمريكية في التعليم العالي، فتشجع حرية الفكر والتعبير وتسعى إلى تخريج رجال ونساء ملتزمين بالتفكير الإبداعي والنقدي والتعلم مدى الحياة والنزاهة الشخصية والمسؤولية المدنية والقيادة.

مميزات الالتحاق بالجامعة الأمريكية في بيروت:

تم منحها الاعتماد المؤسسي عام 2004 من قبل لجنة التعليم العالي لرابطة الولايات الوسطى للكليات والمدارس في الولايات المتحدة.

تضم سبع كليات: العلوم الزراعية والغذائية، الآداب والعلوم، الهندسة و العمارة، العلوم الصحية، الطب، التمريض، والأعمال التجارية.

تقدم أكثر من 130 برنامجا من درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. وهي جامعة مختلطة ولغة التدريس فيها هي الإنجليزية باستثناء الدورات في قسم اللغة العربية ودورات اللغة الأخرى.

تُعد الجامعة الأميركية في بيروت أفضل جامعة في العالم العربي وفقًا لتصنيفات QS Rankings لعام 2018، والأولى في المنطقة من حيث توظيف خريجيها.

3-جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا KU

جامعة خليفة

حلت في المرتبة الثالثة عربيا، و211 عالميا، وكانت قد تأسست في 2007، إلا أن أصولها تعود للعام 1989، عندما تم إنشاء كلية الاتصالات الجامعية من قبل مؤسسة الإمارات للاتصالات.

هي جامعة بحثية شاملة تضم ثلاث كليات وثلاثة معاهد بحثية و 18 مركزا بحثيا و 17 قسما تغطي مجموعة واسعة من التخصصات في العلوم والهندسة والطب.

مميزات الالتحاق بجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا:

تستمر الجامعة في التطور مع الأهداف والاحتياجات الوطنية، بحيث تتمتع بأكثر من 50 علاقة نشطة وشراكة إستراتيجية مع عدد من المؤسسات الخاصة والعامة والأكاديمية من جميع أنحاء العالم.

 وتوفر هذه الشراكات فرصا أكاديمية كتبادل الطلاب ورعاية الطلاب وبرامج التدريب الداخلي وفرص البحث المشتركة.

إقرأ أيضا: أفضل 9 وظائف لطلاب الجامعات عن بعد وعن طريق الإنترنت

2-جامعة الملك فهد للبترول والمعادن KFUPM

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

حصلت على المرتبة الثانية عربيا و186 عالميا، وتعتبر إحدى الجامعات الحكومية في السعودية، وتأسست عام 1963.

يبلغ عدد براءات الاختراع المسجلة فيها 1300، وتضم 10 آلاف طالب وطالبة، وتخطى عدد خريجيها الـ39000.

مميزات الالتحاق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن:

تستحوذ على المركز الـ 4 عالمياً على مستوى الجامعات في عدد براءات الاختراع المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية للعام 2019.

تحوي مراكز للبحث العلمي والتميز البحثي، أطلقت 15 برنامجاً جديداً لدرجة الماجستير، واستحدثت أكثر من 21 تخصصا دقيقا جديدا في مرحلة البكالوريوس تواكب تحول الاقتصاد الوطني إلى اقتصاد متنوع رقمي.
ومن تلك التخصصات: برامج الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني، الروبوتات والأنظمة المستقلة، هندسة البتروكيميائيات، والطاقة المستدامة والمتجددة.

كما أن برامجها الأكاديمية مبنية على أساس رقمي يدمج دارسة العلوم الرقمية مع التخصصات الأخرى كافة لدعم التوجه الرقمي للمملكة.

1-جامعة الملك عبد العزيز KAU

جامعة الملك عبد العزيز

حصلت على المرتبة الأولى عربيا و143 عالميا، وهي لا تزال تحتفظ بمرتبتها كأفضل جامعة عربية.

وكان لتبني حكومة المملكة لهذه الجامعة الناشئة أثر واضح في تحولها إلى جامعة عصرية يبلغ عدد طلابها في الوقت الراهن 77095 طالب وطالبة.

تضم جامعة الملك عبد العزيز حرمين جامعيين منفصلين، أحدهما للطلاب والآخر للطالبات، وكل منهما مزود بكافة المرافق الدراسية والثقافية والرياضية والترفيهية، ومكتبة كبيرة مجهزة بأحدث التقنيات المكتبية لخدمة الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس.

مميزات جامعة الملك عبد العزيز:

تنفرد جامعة الملك فهد ببعض الكليات والتخصصات عن بقية جامعات المملكة مثل: علوم البحار، الأرصاد، علوم الأرض، الهندسة النووية، والطيران والتعدين، والهندسة الطبية.

كذلك أنشأت الجامعة الدراسة عن طريق الانتساب، وأنشأت عمادة التعليم عن بعد لكي تواكب التطورات العلمية والتقنية والحضارية.

وتعتبر الجامعة أن مسؤوليتها المجتمعية هي تطوير المعرفة والبحث والابتكار وريادة الاعمال، وتحسين البنية التحتية والخدمات واستدامتها وفق معايير الجامعات الخضراء وتطوير خدمات تقنية المعلومات وتطبيقاتها.

ما هو تقييمك للموضوع؟

Written by Fatat A

إليكم أشهر المواقع التي توفر فرص السفر عبر التطوع

إليكم أشهر المواقع التي توفر فرص السفر عبر التطوع