in ,

تعرف على أكثر الوظائف طلباً في ألمانيا 2021

تعرف على أكثر الوظائف طلباً في المانيا


يحتل اقتصاد ألمانيا المرتبة الخامسة بالاقتصاد العالمي بحيث يُعتبر هذا البلد الوجهة الأولى للكثير من حاملي الشهادات الذين يرغبون بالعمل في الخارج. فبحسب التقارير الأخيرة يوجد العديد من فرص العمل في ألمانيا وبالمقابل هي تعاني من نقص كبير في المهارات، وفي حال استمرار هذه المشكلة ستعاني مع بداية عام 2030 من نقص في الخبرات العلمية بعدد لا يقل عن 2.5 مليون عامل.

لكن ولحسن الحظ ازداد عدد الوظائف الشاغرة في البلاد منذ عام 2014 إلى ما يقارب 1.2 مليون وظيفة ومن المتوقع ازدياد هذا الرقم ما سينعكس بشكل إيجابي على العمال الأجانب اللذين سيحظون بفرص عمل أفضل.

تقول التوقعات بأن الوظائف العليا المطلوبة لهذا العام ستكون بمجال التكنولوجيا، والعلوم، والرياضيات، والهندسة، والطب، وأفضل الوظائف المطلوبة هي في المجالات الميكانيكية، والكهربائية، وتكنولوجيا المعلومات، وسيشهد قطاع الصحة طلب أكثر على مقدمي الرعاية، والممرضات بسبب الازدياد الكبير في الشيخوخة في سكان البلاد وستكون أغلب فرص العمل في جنوب وشرق البلاد.

يقول مركز CEDEFOR، وهو مركز لتطوير التدريب المهني، من المتوقع أن تزدهر الوظائف التجارية والخدمات الأخرى، و 25 بالمئة من فرص العمل ستكون من نصيب المهنيين ذو الكفاءة الممتازة. تتميز فرص العمل في ألمانيا بكونها مزيجاً من الوظائف الحديثة التي يتطلبها هذا العصر، بالإضافة إلى الحاجة لاستبدال الموظفين الذين تقاعدوا أو انتقلوا لوظائف جديدة خارج البلاد، ففي الواقع أهم الأسباب لنقص الأيدي العاملة في ألمانيا هو الهجرة الكبيرة في الكفاءات لخارج البلاد، إلى جانب ازدياد نسبة الأشخاص اللذين هم في سن الشيخوخة. سنشرح الآن لكم بالتفصيل عن أكثر الوظائف طلبًا في ألمانيا.

6 من أكثر الوظائف طلباً في ألمانيا:

1- الوظائف الطبية:

وظائف الطب في المانيا

تُعد الهجرة لألمانيا من أجل العمل في مجال الطب هي الأشهر بالنسبة للمهاجرين، فهناك توقعات كبيرة بأن ألمانيا ستعاني من نقص في المهنيين الطيبين خلال السنوات القادمة، بسبب عدة عوامل أهمها الاتساع الكبير في العمل في المجال الصحي والطبي الذي لا يقتصر فقط على الأطباء الألمان كون ألمانيا بلد يقصده الكثير من الناس للعلاج، إلى جانب هجرة الكثير من الأطباء الألمان للدول الاسكندنافية والنرويج بسبب ارتفاع مستوى الأجور في هذه البلاد مقارنةً بألمانيا.

على المستوى العربي يهاجر عدد كبير من الأطباء العرب إلى ألمانيا وخاصةً من فلسطين ومصر حيث يضم القطاع الصحي في ألمانيا أمهر الأطباء من هذين البلدين. ويعتبر طب الأسنان هي المهنة الأقل طلباً في المجال الطبي. يُمكن للأشخاص الحاصلين على شهادة الطب الذهاب لألمانيا والحصول على رخصة مزاولة مهنة على شرط اعتراف ألمانيا بالشهادة على أنها مماثلة للمؤهل الطبي في البلاد.

2- خبراء تكنولوجيا المعلومات ومهندسي الكمبيوتر:

تكنولوجيا المعلومات وهندسة الكمبيوتر في المانيا

يُعد هذا المجال من أكثر المجالات طلباً في ألمانيا بشكل خاص والعالم بشكل عام، بحيث يضم هذا المجال العديد من المهن كمهندس النظم، ومحللي الأمن، وغيرها. أهم وظائف هذا المجال التكنولوجي هي التي تكون بقطاع صناعة السيارات وخاصةً في الولاية الألمانية بادن وفورتمبيرغ التي تضم أهم وأشهر مصانع السيارات.

هناك توقعات بأن تحتوي مجالات هندسية أخرى على أعداد كبيرة من الوظائف الشاغرة، وسيكون لحاملي هذه الشهادات الجامعية آفاق كبيرة لوظائف جديدة وأهمها: هندسة الكمبيوتر، والهندسة الكهربائية، وهندسة السيارات، وهندسة الاتصالات، والهندسة الهيكلية.

اقرأ ايضاً:
أشهر 8 مواقع عالمية للعمل عن بعد
10 نصائح مُجربة لأقصى استفادة من موقع لينكد إن LinkedIn
أفضل 9 وظائف لطلاب الجامعات عن بعد وعن طريق الإنترنت


3- مهنة التمريض:

وظائف التمريض في المانيا

تُعد هذه المهنة من أهم المهن في ألمانيا وأكثرها طلبًا، بعكس المهن الأخرى ويعود سبب ذلك للنقص الكبير بهذا المجال في سوق العمل الألماني، بسبب هجرة الكثير ممن يعملون بهذا المجال نحو النرويج التي تحتاج لهذه المهنة بكثرة، إلى جانب الأجور المرتفعة التي تقدمها هذه الدولة مقارنةً بألمانيا.

ركزنا بالقسم الأول من المقال على الوظائف التي تتطلب مؤهلات علمية، وسنقدم لكم بالقسم الثاني نظرة شاملة على المجالات الأخرى التي بها العديد من الوظائف الشاغرة في ألمانيا.

4- رعاية كبار السن:

رعاية كبار السن

وهي مهنة متعلقة بمجال العمل الاجتماعي، وقريبة من مهنة التمريض وهي تقديم الرعاية لكبار السن، تُعد هذه المهنة من المهن المطلوبة بكثرة في ألمانيا، وتسّهل على الشخص الهجرة إلى ألمانيا في حال حصوله على عقد عمل من خلال تسجيله على إحدى بالفرص المتاحة على مواقع التوظيف الإلكتروني.

5- مهندسي الميكانيك وفنيو الميكانيك:

وظائف الميكانيك في المانيا

يوجد حاليًا في ألمانيا أكثر من 15500 ألف وظيفة شاغرة بمجال التكنولوجيا التشغيلية في هندسة الآلات والطلب بتزايد مستمر، وتأتي الوظائف المتعلقة بهندسة الميكانيك بمقدمة الوظائف الأكثر شهرة بهذا المجال. وبالنسبة لفنيو الميكانيك, يُعفى الأشخاص الموهوبون من التدريب المهني بعدة شركات مختلفة، وفي حال لم يتمتع الشخص بكفاءة عالية فيبقى تحت فترة التدريب لمدة ثلاث سنوات بحيث يكون راتبه الشهري 1000 يورو، و بعد الانتهاء من فترة التدريب سيكون راتبه 2300 يورو. هناك العديد من الشركات التي تمنح موظفيها وظيفة دائمة بعد إتمامهم فترة التدريب المهني بكل نجاح، وهذه نقطة سهلة وممتازة للدخول لهذا الميدان العملي الكبير.

6- مندوبي مبيعات:

مندوبي المبيعات في المانيا

ارتفع عدد الوظائف المطلوبة بهذا المجال إلى 3000 وظيفة خلال العام الماضي فقط، بحيث يتزايد الطلب على مندوبي المبيعات ومساعديهم المدربين مسبقاً، لأن جوهر هذه الوظائف هي العميل ويجب أن يكون موظفي هذا القطاع قادرين على فهم العملاء والتواصل الجيد معهم وبهذه الطريقة يستطيع مندوبي المبيعات زيادة مبيعات أية متجر، وتحسين تجربة العملاء في التسوق.

الطريقة الأفضل لإيجاد فرصة عمل في ألمانيا:

وظائف في المانيا

وبالرغم من كل هذه الوظائف الشاغرة في ألمانيا إلا أن إيجاد عمل مناسب ليس بالسهولة التي يعتقدها الكثير وبالأخص بالنسبة للأشخاص اللذين يبحثون عن عمل خارج حدود دولتهم التي يعيشون فيها.

من أفضل الطرق التي يمكن أن تساعد في البحث عن وظيفة هي تصفح إحدى مواقع التوظيف التالية monster، indeed، أو الدخول على إحدى شبكات الأعمال وأهمها LinkedIn.

لدى جميع الشركات الألمانية مواقع إلكترونية خاصة بها لكي تضع عليها عروض العمل لديها، ويمكن للأشخاص التواصل مع هذه الشركات عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بهم.

هناك ميزة التأشيرات التي توفرها الدولة الألمانية وتُسمى فيزا العمل، وفي حال الحصول عليها ستساعد الأشخاص اللذين يسكنون خارج ألمانيا بتسهيل السفر إليها. هناك عدة شروط للفيزة التي تقدمها ألمانيا وهي ضرورة الالتحاق بالعمل قبل انقضاء المدة المحددة.

وفي حال عدم إيجاد وظيفة عن طريق الانترنت فهناك إمكانية الحصول على فيزا مخصصة للبحث عن عمل في ألمانيا لمدة أقصاها ستة أشهر، يمكنك الذهاب خلال هذه فترة البقاء في ألمانيا لأصحاب الأعمال ومكاتب التوظيف، من أجل الحصول على عمل قانوني، وبعد إيجاد العمل تستطيع القيام بالإجراءات القانونية من أجل طلب الإقامة، والحصول على كارت الاتحاد الأوروبي الأزرق.

وأخيرًا أود القول بأن أصحاب العمل والشركات يفضلون الأشخاص المتواجدون داخل الحدود الألمانية للتوظيف لسهولة إجراء المقابلات والاتتحاق بالأعمال مباشرةً.

Written by Fatima Ahmad

Comments

Leave a Reply

2 Pings & Trackbacks

  1. Pingback:

  2. Pingback:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0
أفضل المواقع الإلكترونية التي تتيح لك فرصة البحث عن عمل

أفضل المواقع الإلكترونية للبحث عن فرص عمل في مختلف المجالات

أفضل التطبيقات البديلة عن واتساب WhatsApp والتي تحترم خصوصية بياناتك

أفضل التطبيقات البديلة عن واتساب WhatsApp والتي تحترم خصوصية بياناتك