in

أفضل التطبيقات البديلة عن واتساب WhatsApp والتي تحترم خصوصية بياناتك

أفضل التطبيقات البديلة عن واتساب WhatsApp والتي تحترم خصوصية بياناتك


يُعتبر تطبيق واتساب من أشهر تطبيقات المراسلة وأكثرها شعبية في العالم، فالشركة تقوم دائمًا بإصدار العديد من الميزات الجديدة إلا أنها قامت مؤخرًا بتحديث شروط سياسة الخصوصية لديها من خلال منع أي مستخدم من استعمال حسابه بحال لم يوافق على الشروط الجديدة.

فبمجرد فتح المستخدم لتطبيق واتساب ستظهر له رسالة تطالبه بتحديث سياسة خصوصية التطبيق، لكن هذا التحديث الجديد سيجعل الواتساب يشارك بيانات جميع المستخدمين من أرقام الهواتف وصور الحسابات، ونشاطات المستخدمين ومواقعهم ولغتهم مع فيس بوك المالك الجديد لهذا التطبيق.

واجهت هذه التغيرات الجديدة انتقادات كبيرة واتهامات بشأن انتهاك الخصوصية على مواقع التواصل الاجتماعي، واشتكى الكثير من مستخدمي هذا التطبيق من تفعيلهم الشروط الخاصة بالاستخدام الجديدة قبل الاطلاع على تفاصيلها. لكن لا تقلق! هناك عدة تطبيقات أخرى بديلة عن واتساب وتحمي خصوصية بياناتك.

ما هي التطبيقات البديلة عن واتساب التي يمكن استخدامها بشكل آمن الآن:

1- تطبيق Signal:

تطبيق signal بديل whatsapp واتساب

يُعتبر هذا التطبيق من أهم تطبيقات المراسلة وأكثرها أمانًا في وقتنا الحالي، فهو يوفر ميزة بروتوكول التشفير لجميع المحادثات النصية والصوتية، ومحادثات الفيديو.

حصل التطبيق على العديد من الموافقات من الهيئات والمؤسسات التي لديها اهتمام بخصوصية المستخدمين كمنظمة العفو الدولية، ومؤسسة موزيلا، واللجنة الخاصة بحماية الصحفيين، وهو معتمد أيضًا من قِبل جميع خبراء الأمن الموجودين حول العالم.

يُعد سيجنال من أبرز التطبيقات المنافسة لتطبيقي ماسنجر وواتساب لأنه يحتوي على العديد من الميزات المشابهة لهما، إلى جانب سهولة استخدامه. يقوم التطبيق فقط باستخدام رقم الهاتف مع جهات الاتصال ولا يحتاج لتسجيل دخول أو كلمة سر، أو اسم مستخدم، أو رقم للتعريف الشخصي PIN. يتميز أيضًا هذا التطبيق بأنه لا يستطيع الاستماع لمكالمات المستخدمين، أو قراءة رسائلهم، ولا يستطيع أي شخص آخر القيام بذلك، ولا يحتوي على أي آلية للتتبع ولا يوجد فيه أي إعلانات.

يُعد أخصائي التشفير ورائد الأعمال والباحث في أمن الحواسيب الأمريكي ماثيو روزنفيلد من المؤسسين المشاركين لسيجنال، حيث صرّح بأنهم يعملون بشكل دائم من أجل الحفاظ على خصوصيات المستخدمين.

أعلن رئيس شركة تيسلا التنفيذي ورجل الأعمال إيلون ماسك عبر حسابه على تويتر الذي يتابعه أكثر من 44.8 مليون متابع عن تركه لواتساب واستخدامه لتطبيق سيجنال ونصح جميع متابعيه باستخدام هذا التطبيق، ليشهد سيجنال بعد يوم واحد من تغريدة إيلون ماسك ارتفاع بأسهم الشركة، وكثرة عمليات الاشتراكات الجديدة.

رابط تطبيق Play Store Signal لهواتف الاندرويد.
رابط تطبيق App Store Signal لهواتف الايفون.

2- تطبيق Telegram:

تطبيق تيليجرام telegram بديل واتساب whatsapp

هو تطبيق فعال للمراسلات الفورية، فهو يتميز بسرعته العالية وباستقبال وإرسال الرسائل، كما يتناسب هذا التطبيق مع أنظمة تشغيل أيفون، وأندرويد، وويندوز، وغيرها. يقدم تلجرام لمستخدميه ميزة استقبال وإرسال مقاطع الفيديو، والملفات الصوتية، والصور بأنواعها، بالإضافة لتميزه بواجهته البسيطة السريعة وسهلة الاستخدام.

يستطيع أي مستخدم من إجراء المكالمات عند اتصال جهازه بالإنترنت، كما يمكنه من إنشاء مجموعات تضم حوالي خمسين ألف مستخدم، كما يمكن استقبال وإرسال الملفات كبيرة الحجم بكل سهولة. يتميز برنامج تلجرام بالعديد من الخصائص التي تجعله بديل ممتاز عن واتساب وأهمها:

  • يخلو تطبيق تلجرام من الإعلانات، ويستطيع أي شخص تحميله على جميع أنظمة التشغيل وبشكل مجاني.
  • يقدم التطبيق ميزة إجراء المكالمات مع المستخدمين المضافين لجهات الاتصال بكل نقاء وجودة. ويستطيع المستخدم حظر أي شخص مجهول يراسله.
  • يهتم التطبيق بالخصوصية وبحماية المعلومات الشخصية، والرسائل، وبيانات المستخدمين، إلى جانب عدم إظهار رقم المستخدم إلا بإذنه.
  • إمكانية حذف أي رسالة بنقرة واحدة فقط، إلى جانب خيار حذف الرسالة من طرف واحد أو من كل الأطراف.
  • يتمكن المستخدمين من إرسال الملصقات المتحركة والثابتة.
  • عدم القلق عند حذف البرنامج فالرسائل ستبقى محفوظة على جميع النسخ فعند إعادة التسجيل ستظهر جميع الرسائل مجددًا.
  • بإمكان أي مستخدم على تلجرام من إنشاء قناة خاصة به، ودعوة الآخرين للانضمام بها، كما يتمكن أصحاب القناة من إرسال الرسائل لجميع أعضاء القناة.
  • أهم خدمة يقدمها هذا البرنامج هي الرسائل السرية التي تتمتع بأمان وسرية مضاعفة من الرسائل العادية.

عرض الموقع الإلكتروني الخاص بتطبيق تلجرام جائزة تصل إلى 300 ألف دولار للهكر الذي يستطيع اختراق التطبيق وتشفير الرسائل أو الوصول إليها، وبهذا فهم يشكلون تحديًا كبيرًا وقويًا يثبت قدر الحماية الكبيرة المقدمة من مبرمجي هذا التطبيق تجاه المستخدمين.

رابط تطبيق Play Store Telegram لهواتف الاندرويد.
رابط تطبيق App Store Telegram لهواتف الايفون.

اقرأ أيضاً:
– 3 خطوات لكي تحصل على وظيفة عبر موقع لينكد ان
– أفضل 9 وظائف لطلاب الجامعات عن بعد وعن طريق الإنترنت
– أفضل 6 تطبيقات لتخفيف التوتر والإكتئاب للأندرويد والأيفون

3- تطبيق Wickr:

تطبيق wickr بديل عن واتساب

من أفضل تطبيقات المراسلة بسبب ما يقدمه من أمان وسرية تامة للمستخدمين، بحيث يستطيع الشخص إرسال الملفات، والصور، والرسائل تبعًا لنظام مشفر متعدد الطبقات من أجل ضمان التأمين للرسائل.

ذكر مطورو هذا البرنامج بأنهم لا يتتبعون أي مستخدم لهذا التطبيق، بالإضافة للميزة الخارقة التي يقدمها التطبيق وهي إمكانية حذف المستخدم للرسائل من حساب المستلم بأي وقت يريده، ويتيح التطبيق أيضًا إمكانية إجراء محادثات جماعية تصل لعشرة أشخاص.

لا يقوم التطبيق بحفظ جهات الاتصال أو البيانات المرئية كمقاطع الفيديو والصور الموجودة على الهاتف، إلى جانب إمكانية حذف الرسائل من خوادم التطبيق عند الضرورة. يُمكن لأي شخص الحصول على Wickr من خلال تحميله من متجر جوجل بلاي.

رابط تطبيق Play Store Wickr لهواتف الاندرويد.
رابط تطبيق App Store Wickr لهواتف الايفون.

4- تطبيق Line:

تطبيق line بديل عن واتساب

أضاف حديثًا هذا التطبيق ميزة تشفير جميع الرسائل الخاصة بالمستخدمين بحيث يتم تخزينها على جهاز المستخدم فقط مع عدم تخزينها على أية خوادم مركزية أخرى، فيكون بذلك من المستحيل قراءة المحادثات من قِبل طرف آخر في حال اختراق التطبيق.

بالإضافة إلى أنه يقوم بإرسال واستقبال الصور والرسائل النصية بسهولة، كما يوفر ميزة إجراء مكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية لعدة ساعات، كما يحتوي على الكثير من الملصقات القابلة للتحديث بشكل دائم. يتمكن المستخدمين من عمل مجموعات دردشة وإضافة الأصدقاء إليها.

متوفر تطبيق Line على جوجل بلاي بشكل مجاني وهو يدعم أجهزة أندرويد، وهو برنامج قابل التحديث بشكل دائم، يتميز لاين بتصميمه الراقي، وواجهته الرائعة، وسهولة استخدامه مقارنةً مع بقية البرامج.

رابط تطبيق Play Store Line لهواتف الاندرويد.
رابط تطبيق App Store Line لهواتف الايفون.

5- تطبيق threema:

تطبيق threema بديل عن واتساب


يُعد هذا التطبيق السويسري المنشأ من أفضل برامج الدردشة المشفرة، فهو يقوم بحماية بيانات مستخدميه من الشركات والهكرز، إلى جانب تشفيره لجميع أنواع الاتصالات من مكالمات صوتية، ورسائل، ومحادثات جماعية، وملفات مرسلة، ولا يتم حفظ جهات الاتصالات على خوادم الشركة أبدًا، والرسائل تُحذف مباشرةً بعد التسليم، ولا أحد قادر على قراءة الرسائل التي تصل للمستخدم غير الشخص نفسه (لا يُمكن التجسس عليها) بما في ذلك الشركة المطورة.

يستخدم التطبيق نظام تشفير يُدعى NACI مفتوح المصدر، بحيث يُنشئ التطبيق مفاتيح التشفير ليتم تخزينها على جهاز المستخدم بشكل آمن فيتم بذلك منع أي عملية نسخ خلفي أو المحاولة للوصول إليها.

رابط تطبيق Play Store Threema لهواتف الاندرويد.
رابط تطبيق App Store Threema لهواتف الايفون.

وبذلك نكون قدمنا لكم أهم التطبيقات التي تحترم خصوصية مستخدميها، فيمكنكم اختيار التطبيق الذي يُعجبكم واعتماده بجميع محادثاتكم.

Written by Fatima Ahmad

تعرف على أكثر الوظائف طلباً في المانيا

تعرف على أكثر الوظائف طلباً في ألمانيا 2021

أفضل المواقع لتحميل الكتب المجانية العربية والإنكليزية

أفضل المواقع لتحميل الكتب الالكترونية المجانية باللغتين العربية والإنجليزية!