in ,

للهواتف والحواسيب – أفضل البرامج والتطبيقات المجانية لتعديل الصور ومعالجتها


لا يمكن القول بجاهزية الصورة للنشر والاستخدام دون اكتمال كل خطوات معالجتها بالفعل. وإن لم تكن من الراغبين في شراء البرامج المشهورة في هذا المجال كـفوتوشوب – Adobe Photoshop أو أفينيتي – Affinity للقيام بذلك, فهنالك الكثير من البرامج والتطبيقات المجانية لتعديل الصور ومعالجتها. كما توجد أيضاً البرامج المجانية جزئياً, والتي تمنح المستخدم بعض الخدمات مجاناً, في حين تستلزم منه الدفع لاستخدام كل الميزات. بعبارة أخرى, ستعطيك الفرصة بامتلاك صور احترافية ومتناسقة مع أي هدف قد تريد توظيفها به. فقد ينسى أو يتناسى الكثيرون أهمية التعديل والرتوش والمعالجة بعد التصوير, وذلك لغلاء بعض التطبيقات المتخصصة بهذا أو بسبب صعوبة استعمالها بالنسبة للمستخدم المبتدئ والمصور الذي بدأ حياته المهنية حديثاً.

إليك بعض أفضل البرامج والتطبيقات المجانية لتعديل الصور على كل من الهواتف والحواسيب

8- Microsoft Windows 10 Photos

مايكروسوفت

إنه محرر الصور الافتراضي المتوفر بأنظمة ويندوز 10. لا يحتاج التنصيب ومتوفر مجاناً في الأجهزة الذي تعمل بويندوز 10. حيث يوفر صلاحيات محدودة بتعديل الصور كالمعالجة البسيطة للصور ببعض التأثيرات والفلترات المتوفرة. علاوة على قصها وتصحيح ميلانها أو الرسم عليها إن كنت تريد ذلك. أما إن كنت تريد شيئاً أكثر جدية بهذا الخصوص, فعليك إيجاد بديل آخر.

7- PhotoScape X

تطبيق تعديل صور

إنه للمستخدمين المبتدئين الذين يبحثون عن ميزات رائعة. يحتوي البرنامج على آلاف الفلترات وتأثيرات الصور الجذابة بنقرة واحدة. علاوة على الإطارات, والفرش, والأشكال, وأدوات القص الذكية, ومنتقي الألوان. على الرغم من أنه ليس مجاناً بالكامل, وتحتاج النسخة الكاملة للشراء, بإمكانك القيام بالكثير خلال النسخة المجانية, بما في ذلك تحرير الصور وتحسينها بشكل بسيط. حتى أنه يوفر الملصقات ومجموعات الصور المتعددة إن كان يرغب المستخدم بإضافة محتوى إلى صفحاته. كما يقدم فيديوهات شرح لكافة خطوات العمل ضمن البرنامج. لكنه لا يعد كثيراً من البرامج الموجهة إلى المصورين الفوتوغرافيين الجادّين. بل هو أكثر إلى تعديلات صور التواصل الاجتماعي البسيطة والمشاركة بين العائلة. يتوفر كتطبيق على متجر مايكروسوفت لأجهزة ويندوز ومتجر آبل لأجهزة الماكنتوش.

اقرأ ايضاً:
أشهر 8 مواقع عالمية للعمل عن بعد
165 بليون دولار بسنة واحدة! كيف أصبح إيلون ماسك أغنى رجل في العالم؟
أفضل التطبيقات البديلة عن واتساب WhatsApp والتي تحترم خصوصية بياناتك

6- Snapseed

سنابسيد

يتميز هذا التطبيق عن الكثير من التطبيقات المجانية المتوفرة للهواتف المحمولة من شركة غوغل. لكنه للأسف غير متوفر للحواسيب الشخصية. يتمتع بأكبر إمكانيات إبداعية على الإطلاق, حيث يمكنك استعمال التأثيرات والفلترات المتوفرة بسرعة هائلة لمشاركاتك على وسائل التواصل الاجتماعي. وإن امتلكت المزيد من الوقت, فيمكنك تخصيص وتعديل كل منها لتحصل على الفلتر المميز الخاص بك, والذي سيميز المحتوى الذي تقدمه عن الجميع. والأهم من ذلك كله, يسمح لك هذا التطبيق بجمع عدة صور معاً.

5- Pixlr

بيكسلر

بسيط وسريع وفعال, من أفضل البرامج والتطبيقات المجانية لتعديل الصور ومعالجتها. بيسكلر اكس – Pixlr X هو نسخة مبسطة من التطبيق بيكسلر, بينما Pixlr E هو النسخة المحترفة أكثر والتي تحتوي على عدد أكبر من الأدوات والميزات. يرى العديد بأنه من أفضل برامج تحرير الصور المتوفرة على الإنترنت. يتوفر كموقع إنترنت لا يحتاج إلى التسجيل. فيمكن للمستخدم أن يدخل فقط عبر الرابط ويبدأ بتعديل صوره دون التسجيل بالموقع. حتى بإمكانه أن يستورد صورة مباشرة من رابط أو من موقع فيسبوك. بالإضافة إلى ذلك, كما أنه يسمح للمستخدمين بتصفح وتحرير مئات من صور المخزنة والخالية من حقوق الملكية. حتى يمكن للمستخدم تحميل التطبيق على الهاتف ليستمتع بعشرات الميزات التي يمنحها هذا البرنامج الرائع. على الرغم من أن تطبيقات الهاتف مجانية, لكنه يعرض إعلانات كل ما تنتهي من تعديل الصورة. يمكن للمستخدم الاشتراك بالنسخة المدفوعة إن لم يحبذ الانتظار لثانية او اثنتان حتى يستطيع من إغلاق الإعلان.

4- Fotor

فوتور

برنامج على الإنترنت بكثير من الأدوات والميزات والتي تتراوح من التعديلات البسيطة مثل تعديل السطوع والتشبع إلى المفاهيم الأكثر تعقيدًا كإزالة التجاعيد وتبييض الأسنان. بالإضافة إلى ذلك, يسمح للمستخدم بخيارات أخرى كالقيام بالتصاميم الجاهزة للاستخدام على مختلف المواقع ومنصات الإنترنت. علاوة عن هذا, يعطي الخيار بدمج العديد من الصور بصورة واحدة. لكن يمكن اعتباره مُحسِّناً للصور بدلاً من محرر للصور. على الرغم من أن العديد من ميزاته تحتاج الاشتراك لاستعمالها, تبقى الميزات المتاحة بشكل مجاني أكثر من كافية للاستعمال اليومي والبسيط السريع.

3- Darktable

داركتابل

على عكس معظم التطبيقات والبرامج المذكورة والتي توفر العديد من الخيارات السهلة والبسيطة للمستخدم, يطمح برنامج داركتيبل – Darktable ليقوم بعمل مماثل من Adobe Lightroom. فهو يمكن المستخدم الخبير من استيراد العديد من الصور واستعمال الأدوات المماثلة من برنامج أدوبي, إضافة إلى أدوات تصحيح العدسة والمنظور. وبالتأكيد, أنه مجاناً بالكامل ولا يقوم بعرض أي إعلانات ولا يحتاج إلى تطوير أو شراء لاستخدام ميزاته.

2- Photoshop Express

أفضل البرامج والتطبيقات المجانية لتعديل الصور ومعالجتها photoshop express

أصدرت شركة أدوبي نسخة مجانية و قوية جداً من برنامجها الشهير فوتوشوب – Photoshop, لكنه متوافر فقط لأجهزة الأندرويد و الآيفون. يتميز بواجهة استخدام جيدة وسهلة الاستخدام نوعاً ما, فلا يستهدف المصورين الاحترافيين والمصممين فقط, بل يمنح المبتدئين فرصة بتعديل سهل وسريع للصور ببرنامج عال الجودة. ويقدم للمستخدم العديد من الخيارات كاستخدام الفلترات الجاهزة والقابلة للتعديل. إضافة إلى إجراءات تحرير الصور الأساسية مثل قص الصورة وتصحيحها وتصحيح خواصها, حتى إضافة كلمات وجمل عليها, و تعديل التباين والمنظور والتشبع والتعريض وإزالة البقع ، بالإضافة إلى تحديد التأثيرات الديناميكية المحددة مسبقًا. في الحقيقة أنه لا يقدم كميزات النسخة الاحترافية للحاسوب, لكن يقدم تجربة رائعة للمستخدم وسلسلة بميزاته المتقنة. الشيء الوحيد المتطلب لاستخدام هذا التطبيق هو أن يقوم المستخدم بإنشاء حساب أدوبي مجاني, أو الدخول بحساب غوغل أو فيسبوك.

1- GIMP

أفضل البرامج والتطبيقات المجانية لتعديل الصور ومعالجتها

يعتبر برنامج GIMP بأنه من أفضل البرامج المجانية بالكامل على صعيد واسع, والتي تستبدل Adobe Photoshop. يتضمن البرنامج مجموعة واسعة من الأدوات، بدءًا من الأدوات الأساسية إلى ميزات احترافية الجودة. حيث يستفيد المبتدئون من أدوات التحديد والمونتاج والقص وتعديل الألوان والأدوات التلقائية لتحسين الصورة. إضافة إلى ذلك, سيجد المحترفون أيضاً العديد من الأدوات المتوفرة للاستعمال كتغيير الحجم مع مراعاة المحتوى وتبديل الوجه والصور المتحركة والطبقات والمنحنيات والفرش القابلة للتعديل. علاوة على ذلك ، فإن واجهته قابلة للتعديل و التخصيص بالكامل مع العديد من المكونات التي يمكن إضافتها لاحقاً مجانًا. إنه من البرامج مفتوحة المصدر, أي أن هناك العديد من المشاركين في تطويره وتحديثه بشكل مستمر, حتى يستخدمه كل الأشخاص بمجانية تامة. لكنه للأسف لا يتوفر على شكل تطبيق للهاتف.

Written by H. Zaibak

Comments

Leave a Reply

3 Pings & Trackbacks

  1. Pingback:

  2. Pingback:

  3. Pingback:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0
بشهادات مصدقة من UNICEF! احصل على العديد من الدورات المجانية من منصة Agora

بشهادات مصدقة من UNICEF! احصل على العديد من الدورات المجانية من منصة Agora

أفضل الطرق المجانية لاستخدام هاتفك ككاميرا ويب للآيفون والأندرويد

أفضل الطرق المجانية لاستخدام هاتفك ككاميرا ويب webcam للآيفون والأندرويد