in ,

أفضل الطرق المجانية لاستخدام هاتفك ككاميرا ويب webcam للآيفون والأندرويد

أفضل الطرق المجانية لاستخدام هاتفك ككاميرا ويب للآيفون والأندرويد


على الرغم من أن معظم أجهزة الكومبيوتر المحمولة الشخصية تأتي مع كاميرا ويب مدمجة بالجهاز webcam، فمعظمها يكون ذات دقة متوسطة أو منخفضة بالمقارنة مع كاميرات الهواتف المحمولة الحالية. كما تبقى العديد من الأجهزة المكتبية غير المحمولة بحاجة لاستخدام كاميرا منفصلة. علاوة على زيادة الطلب على كاميرات الويب webcams للعمل والنشاط المتزايد على الإنترنت خلال هذه الجائحة العالمية. بعبارة أخرى، يعد استخدام كاميرا الجهاز الجوال ككاميرا ويب webcam حلاً بسيطاً ولا يتطلب تكاليفاً زائدة. إليك أفضل طرق استخدام هاتفك ككاميرا ويب للآيفون والأندرويد.

ماذا يتطلب استخدام هاتفك ككاميرا ويب webcam؟

من الواضح أنه يمكنك تحميل تطبيقات التواصل الاجتماعي المتعددة وبرامج مكالمات الفيديو إلى هاتفك المحمول أو جهازك اللوحي مباشرة. حينها، يمكنك استخدام الكاميرا الأمامية أو الخلفية مباشرة منها. لكن لاستخدامها عبر الحاسوب، تتطلب هذه العملية تحميل تطبيقاً على هاتفك والذي سيبث إشارة عبر الوايفاي – Wi-Fi إلى برنامج آخر منصب على جهاز الكومبيوتر. حيث سيعمل الأخير بدوره على الارسال برامج التواصل الاجتماعي ومكالمات الفيديو، بأن هاتفك يعمل ككاميرا ويب.

لأجهزة الآيفون iPhone والـ iOS:

1- EpocCam:

إن كنت تمتلك جهاز آيفون، ينصح العديد باستخدام هذا التطبيق ايبوكام – EpocCam لاستخدام هاتفك ككاميرا ويب webcam. في الواقع، كلا من EpocCam و DroidCam متوافران على متجر غوغل (Android) وآبل (IOS) لويندوز وماكنتوش، ولديك خيار استخدام أياً منهما في حال تفضيلك ذلك. وبحسب تجربة وخبرة العديد من المستخدمين، يفضل العديد استخدام برنامج درويدكام – DroidCam على النظامين. ذلك بسبب بعض النقاط السيئة في برنامج EpocCam، كالإعلانات العديدة والدقة المنخفضة والحاجة إلى النسخة المدفوعة لاستخدام ميكروفون الهاتف الجوال. لكن من يملك حاسوب من نظام ماكنتوش وهاتف أندرويد محمول، فالخيارات المتاحة محدودة للأسف وعليه استخدام هذا التطبيق.

  • عليك تحميل البرنامج على جهازك الآيفون من متجر آبل عبر هذا الرابط، وتأكد ان نسخة نظام هاتفك تسمح بعمل هذا التطبيق.
Epocam webcam كاميرا ويب
  • ثم يجب تحميل عميل البرنامج على حاسوبك الشخصي عبر هذا الرابط، والقيام بتنصيبه من أيقونة سطح المكتب.
أفضل الطرق المجانية لاستخدام هاتفك ككاميرا ويب للآيفون والأندرويد
  • يجب تحميل تعاريف البرنامج التي تمكنه من الاتصال والعمل مع البرامج الأخرى.
كاميرا ويب ايفون
  • بعد تحميل وتنصيب كل منهما. احرص على اتصال الهاتف المحمول والحاسوب الشخصي على نفس شبكة الوايفاي – Wi-Fi.
  • يجب عندها أن يبدأ برنامج الحاسوب ببث الكاميرا، ويمكنك البدء بالمكالمة أو الاجتماع وسيعمل هاتفك ككاميرا ويب لاسلكية.
  • إن لم يتعرف البرنامج على كاميرا الهاتف تلقائياً، عليك البحث ضمن إعدادات برنامج مكالمات الفيديو ذاته لتغيير خيار الكاميرا إلى EpocCam Camera وخيار الصوت إلى Kinoni Audio Service.

2- OBCam:

يمكنك لاستخدام هاتفك ككاميرا ويب للآيفون عبر هذا البرنامج الذي اكتسب سمعة جيدة مؤخراً لأدائه الممتاز والرائع. حيث يسمح للمستخدم بالقيام بالبث المباشر من كاميرا الهاتف ككاميرا ويب بدقة 1080 و4k، إضافة إلى الخيار باستخدام 30fps أو 60fps. علاوة على الصوت عالي الجودة وتقديم الدعم لكل من نظام ويندوز أو ماكنتوش. يمكنك تحميل البرنامج من هذا الرابط.

OBCam كاميرا ويب كمبيوتر

إن أردت القيام بذلك، يجب تحميل برنامج الشركة OBS Studio من هذا الرابط على حاسوبك الشخصي، وهو برنامج بث وتسجيل مفتوح المصدر ومجاني بشكل كامل. بعد هذا، عليك القيام بتحميل البرنامج الجزئي الإضافي OBS Studio iOS Camera Plugin من هذا الرابط حتى يمكنك من إتمام هذه العملية والاطلاع على باقي الخطوات والتفاصيل.

OBCam كاميرا ويب كمبيوتر OBCam

اقرأ أيضاً:
– كيف تربح المال من التصوير الفوتوغرافي عن طريق الانترنت
– تعرف على أكثر الوظائف طلباً في ألمانيا 2021
أفضل 12 مواقع لتحميل الصور ذات الدقة العالية 2021

لأجهزة الأندرويد Android:

DroidCam:

في حال امتلاكك لجهاز أندرويد، يمكنك استخدام البرنامج المشهور درويدكام – DroidCam لتحويل هاتفك إلى كاميرا ويب. حيث يتوفر التطبيق كنسخة مجانية ونسخة مدفوعة، فتكفيك الأولى كمبتدئ للقيام بالمهام الأساسية. إن كنت ترغب بالتخلص من الإعلانات وزيادة دقة الصورة المسموحة والتحكم الأكبر بالصورة التي يتم بثها وتعديلاتها، عندها يمكنك شراء النسخة المدفوعة والتي تدعى DroidCamX. لكن يعتبر غير ضرورياً إن كنت لا تريد استخدامه بشكل شبه يومي.

  • في البداية، يجب عليك أن تقوم بتحميل التطبيق على جهازك المحمول من متجر غوغل. تأكد أيضاً أن نسخة نظام جهازك الأندرويد يسمح بعمل التطبيق. يمكنك القيام ذلك عبر هذا الرابط.
أفضل الطرق المجانية لاستخدام هاتفك ككاميرا ويب للآيفون والأندرويد
  • يتطلب عليك بعد ذلك من تحميل برنامج الشركة ذاتها على حاسوبك الشخصي من خلال هذا الموقع.
Droidcam كاميرا ويب اندرويد كمبيوتر
  • يمكنك رؤية أيقونة البرنامج على سطح المكتب. فاضغط عليها لتقوم بتنصيب البرنامج.
  • بعد تحميل كل منهما وتنصيبهما. عليك التأكد من اتصال الهاتف المحمول والحاسوب الشخصي على نفس شبكة الوايفاي Wi-Fi.
  • سترى بعد ذلك على تطبيق الجهاز المحمول بعض الأرقام التي تلي Wi-Fi IP، والذي يبدو كهذا 192.168.1.91 أو مماثلاً له. علاوة على الأرقام بعد DroidCam Port.
  • يتوجب الآن نسخ تلك الأرقام وإدخالها إلى البرنامج على الحاسوب الشخصي لوصل كل منهما معاً.
درويد كام Droidcam
  • سيشغل الهاتف الكاميرا وستستطيع رؤية بثها على برنامج من شاشة الحاسوب الخاص بك.
  • يمكنك بعد ذلك من بدء البرنامج الذي تريد استخدامه وسيقوم معظمهم بالتعرف على البث من كاميرا الهاتف ككاميرا ويب تلقائياً.
  • إن لم يتعرف البرنامج على كاميرا الهاتف تلقائياً، عليك البحث ضمن إعدادات برنامج مكالمات الفيديو ذاته (زوم – Zoom على سبيل المثال) لتغيير خيار الكاميرا إلى DroidCam وخيار الصوت إلى DroidCam Virtual Audio.
  • قد تواجه بعض المشاكل عند استخدام نسخة سكايب – Skype المتوفرة عبر متجر ويندوز. لتفادي هذا، يمكنك تحميل استخدام النسخة المنفصلة من الموقع.

النسخة المجانية أم المدفوعة؟

يقول معظم المستخدمين بأن دقة النسخة المجانية جيدة نسبياً وكافية لمكالمة فيديو أو اجتماع عمل. علاوة على ذلك، يمكنك تعديل بعض الخيارات في الإعدادات كالميكروفون المستخدم إن كنت تريد استخدام ميكروفون خارجي أم ميكروفون الموبايل أم المدمج مع الحاسوب. كما يمكنك اختيار الكاميرا المستخدمة وبعض الإعدادات الأخرى لحفظ طاقة البطارية، حتى يمكنك العمل عليه لوقت مطول أكثر. إن أردت استخدامه باتصال سلكي إلى الحاسوب عوضاً عن الوايفاي، فيسمح لك التطبيق بذلك لكنه يتطلب تعديل أكبر للإعدادات، إضافة إلى عدد الخطوات الأكثر. يمكنك الاطلاع عليها من رابط هذا الموقع.

في النهاية، إن قررت استخدام أي من تلك الطرق المجانية لاستخدام هاتفك ككاميرا ويب للآيفون والأندرويد، ينصح العديد باستخدام حامل Tripod لهاتفك كيف تحصل على أفضل صورة ثابتة بأسهل طريقة ممكنة، دون حمل هاتفك لساعات طويلة. أو أي حامل لهاتف محمول أو جهاز لوحي، ووضعه على مستوى العينين. علاوة على ذلك، ننصح بوصل هاتفك المحمول إلى الشحن عند استخدامه ككاميرا ويب، وذلك لأنه يتطلب كمية كبيرة من الطاقة للقيام بهذه العملية وستنفذ البطارية بعدة ساعات دون وصله إلى مقبس للشحن.

Written by H. Zaibak

Comments

Leave a Reply

One Ping

  1. Pingback:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

للهواتف والحواسيب – أفضل البرامج والتطبيقات المجانية لتعديل الصور ومعالجتها

أفضل الألعاب المجانية التي يمكنك تحميلها الآن لعام 2021

أفضل الألعاب المجانية التي يمكنك تحميلها الآن لعام 2021