in , , ,

كيف تكتب الرسالة التعريفية Cover Letter عند التقدم إلى وظيفة؟

الرسالة التعريفية Cover Letter


لا يحب أحد منا قضاء الساعات اللامتناهية على المواقع الإلكترونية بحثاً عن عمل. فمن المرهق القيام بتسجيل الحسابات الشخصية على عدة مواقع، والبحث ضمن قوائم العمل، وتحديث السيرة الذاتية وإرسالها إلى عشرات الشركات. علاوة على ذلك، يعد كتابة الرسالة التعريفية من أصعب المتطلبات عند التقدم إلى وظيفة. ومن الممكن ألا تعلم كيفية البدء إن أردت كتابة هذه الرسالة للتقدم إلى عمل. كيف تكتب الرسالة التعريفية Cover Letter؟

قبل البدء بكتابة الرسالة التعريفية Cover Letter عند التقدم إلى عمل

قم بالبحث على الإنترنت

الرسالة التعريفية Cover Letter

يقول الخبراء بالأهمية البالغة للرسالة التعريفية. حيث أنها تعطيك الفرصة لجذب انتباه مدير التوظيف أو التميز عن المتقدمين الآخرين، خاصة للعمل الحر على الإنترنت. فقبل أن تبدأ بالكتابة، ابحث عن معلومات الشركة والوظيفة التي تريد التقديم عليها. هذا يعني أن عليك قراءة وصف العمل بعناية فائقة. كما عليك الاطلاع على حسابات الموظفين ومدراء التوظيف على كل من تويتر – Twitter ولينكد ان – LinkedIn. سوف يساعدك هذا بتخصيص الرسالة إلى الموظف الصحيح ولفت انتباهه. بعبارة أخرى، عليك تجنب الرسائل العامة والمبهمة والتي تناسب مئات الوظائف. كما ينصح البعض بأن ترسل استفساراً ما أو سؤالاً إلى مدير التوظيف أو أحد معارفك في الشركة على إحدى منصات التواصل الاجتماعي. فهذا سوف يعطيك سبباً لتفتتح رسالتك به، شاكراً رده على استفسارك، أو ذاكراً لحديثك مع الشخص التي تعرفه مسبقاً. حتى إن لم تحصل على أي رد، يبقى هذا جديراً بالمحاولة.

ركز على المستقبل

الرسالة التعريفية Cover Letter

نقوم عادة بكتابة السيرة الذاتية CV لإلقاء نظرة على الخبرات والتجارب السابقة. هذا يعني أنه حين تكتب الرسالة التعريفية Cover Letter عند التقدم إلى وظيفة، عليك التركيز على ما تخطط بالقيام به مستقبلاً. بعبارة أخرى، عليك أن تذكر الأشياء التي تطمح بفعلها مع تبرير أبعاد تلك الطموحات. فقد يكون لديك الخبرة بمجال ما وتريد أن تحصل على وظيفة بمجال آخر قريب، فعليك شرح كل زوايا الانتقال الجديد مع الأسباب التي دفعتك للقيام بذلك. علاوة على هذا، تستطيع التسويق لنفسك من خلال الكلام عن كيفية توظيف مهاراتك السابقة والحالية في تلك الوظيفة المستقبلية.

ابدأ الرسالة بطريقة قوية

الرسالة التعريفية Cover Letter

لا تبدأ بجمل رسمية مكررة ستفقدك اهتمام القارئ. بل ابدأ رسالتك بجملة قوية معرفاً فيها عن أسباب اهتمامك للتقدم إلى هذا العمل، وما الفائدة التي ستضيفها بعملك في هذه الشركة تحديداً. أربط خبراتك السابقة بخططك المثيرة المستقبلية. لكن تفادى تكرير المكتوب في سيرتك الذاتية CV ضمن الرسالة التعريفية Cover Letter. في أغلب الأحيان، سيقرأ مسؤول التوظيف عشرات الرسائل والسير الذاتية. فلا تستخدم الجمل المبتذلة للفت الانتباه. بل يمكنك الذكر مباشرة بالأسباب التي ستلفت انتباهه إلى طلبك لهذا العمل.

اقرأ أيضاً:
احصل على شهادة احترافية وعزز حظوظك في سوق العمل… إليك أبرز 7 دورات احترافية من Coursera!
أفضل 9 وظائف لطلاب الجامعات عن بعد وعن طريق الإنترنت
العمل عن بعد: 10 من أكثر الوظائف طلباً لعام 2021

أكد على قيمتك الشخصية في الرسالة التعريفية Cover Letter

writing

يبحث مدراء التوظيف عن الأشخاص الذين سيقومون بحل المشكلات والقيام بالمهام. هذا يعني أن عليك أن تبرز إلمامك بمعلومات الشركة ومنتجاتها. علاوة على معرفتك الكاملة والدقيقة لكل المهام الذي سيكون عليك القيام بها، والتي غالباً ما ستكون مكتوبة ضمن وصف الوظيفة والمتطلبات. فقم بإظهار معرفتك فيها والمشاكل التي تواجهها، وكيف ستقدم الحل لهذه المصاعب. حيث يمكنك ذكر شيئاً مماثلاً من تجاربك والطريقة التي اتبعتها لحل المشكلة. قدم الدليل على الأشياء التي تميزك. على سبيل المثال، من أهم المهارات المطلوبة في معظم الوظائف حالياً هم القدرة على التكيف والقدرة على التعلم السريع. فاذكر الأمثلة من مهاراتك السابقة التي توضح هاتين المهارتين ضمن الرسالة التعريفية Cover Letter.

عبّر عن حماسك لكن انتبه إلى نبرتك

excited

من الممكن أنك لم تحصل على بعض الوظائف لعدم إظهار الحماس الكافي في رسالتك. فلم يصدق مسؤول التوظيف قصتك، أو رغبتك في هذا العمل على وجه الخصوص. أم لم يقتنع بإلمامك بهذه الوظيفة تحديداً. اجعلها تبدو وكأنها وظيفة أحلامك. لكن تجنب الإطراء الزائد المبالغ به، فلا أحد سيصدق الجمل المبتذلة. هذا يعني أن المصداقية والموثوقية أمران بالغا الأهمية. وإن كنت تبحث لوقت طويل على وظيفة، فاحذر من الظهور بائساً، وتذكر أن تكتب جملة احترافية ناضجة.

اختصر واحصل على رأي معارفك

opinion

ينصح الخبراء دائما بالاختصار في الرسالة التعريفية وعدم تكرار الأفكار. اكتب عن كل النقاط الهامة لكن اجعل كلامك موجزاً ودقيقاً دون الإطالة غير الضرورية. إضافة إلى ذلك، يمكنك عرض رسالتك على معارفك في تلك الشركة أو أصدقائك لمعرفة آرائهم. كن محدداً في سؤالك. حيث يمكنك السؤال عما إذا كانت قصتك ووجهة نظرك واضحة خلال الرسالة وإن كان بوسعهم تلخيصها ببضع كلمات. كما يمكنك السؤال عن نبرتك في الرسالة، واطلب أن يشيروا إلى أماكن المبالغة أم التواضع المبتذل.

مبادئ تذكرها عند كتابتك الرسالة التعريفية Cover Letter

مبادئ تذكرها عند كتابتك الرسالة التعريفية Cover Letter

تذكر أن:

  • تفتتح رسالتك بجملة مفتاحية قوية تعبر فيها عن سبب رغبتك في هذه الوظيفة وما تستطيع تقديمه إلى شركة العمل.
  • تكون موجزاً. يجب أن لا تتطلب رسالتك أكثر من لحظات لقراءتها.
  • تشارك إنجازاً يظهر قدرتك على متطلبات العمل.

تذكر ألا:

  • تحاول أن تكون مضحكاً. فلن تكون في معظم الأحوال.
  • تكتب رسالة تعريفية عامة لكل الوظائف، فاحرص على تخصيص رسالة لكل وظيفة.
  • تبالغ في الإطراء، وتذكر أن تبقى محترفاً.

Written by H. Zaibak

كل ما تريد معرفته عن المحادثة السرية Secret Chat في تلغرام Telegram

كل ما تريد معرفته عن المحادثة السرية Secret Chat في تيليغرام Telegram

أكثر تطبيقات الهاتف المحمول استهلاكًا للبيانات

أكثر تطبيقات الهاتف المحمول استهلاكاً للبيانات والانترنت