in

أكثر تطبيقات الهاتف المحمول استهلاكاً للبيانات والانترنت

أكثر تطبيقات الهاتف المحمول استهلاكًا للبيانات

مع الانتشار الكبير للهواتف الذكية وظهور الكثير من التطبيقات التي تلبي حاجات المستخدمين، وإلى جانب الميزات الجديدة التي تظهر مع كل نسخة هاتف ذكي جديد من تحديد المواقع، ومعرفة الطقس إلى عداد المشي سنجد بأن بعض التطبيقات إلى جانب هذه الميزات تقوم باستهلاك بيانات هاتف الجوال بكثرة فيضطر الشخص لتجديدها لأكثر من مرة في الشهر وهذا ما سيكلفه أعباءًا مادية زائدة. إلا أن هناك بعض تطبيقات الهاتف الهامة للبعض وغير قادرين على الاستغناء عنها كتطبيقات التواصل الاجتماعي. في هذا المقال سنتعرف على أكثر تطبيقات الهاتف المحمول استهلاكًا للبيانات والانترنت.

أكثر 5 تطبيقات الهاتف المحمول استهلاكاً للبيانات والانترنت:

1- تطبيق فيسبوك:

تطبيق فيسبوك

أصبح هذا الموقع هو الأكثر استخدامًا في العالم، فمن النادر إيجاد هاتف ذكي بدون وجود حساب فيسبوك عليه. فنحن أصبحنا نقضي معظم أوقاتنا عليه انتقالًا من مشاهدة الفيديوهات إلى تصفح اليوميات فأصبح من أهم تطبيقات الهاتف المحمول. وبالنسبة لشركة فيسبوك فهي تقوم بتحديث التطبيق باستمرار، إلى جانب إيجادها لخواص جديدة له كالتشغيل التلقائي للفيديوهات واقتراحات لتحديد الموقع. لكن هل تعلمون أن هذه الخصائص الجديدة بمثابة السارق الحقيقي لباقة إنترنت الهاتف الخاصة بكم. يمكن تحميل تطبيف فيسبوك من Google Play و App Store.

عند دخولك لإعدادات الهاتف الذكي وبحثك عن استخدام البيانات ستجد بأن هذا التطبيق يستهلك البيانات بنسبة أكبر من التطبيقات الأخرى. سيتسبب هذا الشيء بالإزعاج الدائم للشخص بسبب كلفة باقات الإنترنت الباهظة التي بالتأكيد ستنفذ بنصف الشهر. ولكن لا تقلقوا يُمكن حل هذه المشكلة من خلال عدة خطوات وأهمها:

  • بالطبع سيستنفذ تشغيل الفيديوهات بشكل تلقائي باقة الإنترنت إلا أنكم يمكنكم التحكم بهذه الخاصية من خلال الدخول لإعدادات تطبيق الفيس بوك ومن ثم الضغط على نقرة إلغاء التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو.
  • يُرسل التطبيق العديد من التنبيهات الجديدة للهاتف. وبالطبع يُمكنك تعطيل هذه الخاصية من خلال ضبط الإعدادات وهذا ما سيقلل أيضًا من استهلاك باقة الإنترنت. يجب عليك إغلاق التطبيق بمجرد توقفك عن استعماله فبقائه مفتوحًا سيجعله يستهلك بيانات كثيرة.

اقرأ أيضاً:
أفضل المواقع لتحميل الكتب الالكترونية المجانية باللغتين العربية والإنجليزية!
10 نصائح مُجربة لأقصى استفادة من موقع لينكد إن LinkedIn
العمل عن بعد: 10 من أكثر الوظائف طلباً لعام 2021

2- تطبيق انستغرام:

تطبيق انستغرام
تطبيق انستغرام

يأتي هذا التطبيق ضمن قائمة أكثر التطبيقات المستهلكة لبيانات الجوال. هو برنامج ييتميز بالفيديوهات، والصور التي تُحمَل تلقائيًا بجودة عالية بمجرد دخولك على التطبيق لتشاهدها وأنت تتصفح يومياتك في الصفحة الرئيسية. يمكن تحميل تطبيق الانستغرام من Google Play و App Store.

لا تقلقوا فيمكنكم تقليل استهلاك البيانات لانستغرام من خلال فرض إيقاف تحميل الفيديوهات والصور المسبق. ويمكنكم تطبيق هذا الخيار من خلال الدخول للتطبيق ومن ثم النقر على على الملف الشخصي الموجود بأسفل الشاشة الرئيسية. ستظهر القائمة في يمين وأعلى الشاشة فانقروا على خيار الإعدادات وعندها ستتمكنون من تفعيل خيار توفير البيانات. وهناك إمكانية التحكم بتحميل الوسائط ذات الدقة العالي عند الاتصال بشبكة الواي فاي فقط أو ببيانات الهاتف أو إيقافها تمامًا.

3- تطبيق اليوتيوب:

تطبيق يوتيوب
تطبيق يوتيوب

هو تطبيق مخصص لعرض الفيديوهات التي قد تصل دقة عرضها إلى 1080p. وهذا ما سيؤدي لاستنزاف باقة الإنترنت بشكل كبير جدًا. وهناك ميزة أخرى في يوتيوب غير محببة أبدًا وتساعد أيضًا باستنزاف باقة الإنترنت وهي تشغيل الفيديوهات التلقائي في صفحة التطبيق الرئيسية وبدون صوت، إلا أنها ميزات يمكنك إيقافها تمامًا عبر إعدادات التطبيق.

أول شيء يجب القيام به هو الدخول لتطبيق اليوتيوب ومن ثم النقر على زر الملف الشخصي الموجود بيمين الشاشة. سيظهر لك عندها خيار الإعدادات العامة وهنا يمكنك تفعيل خاصية تقييد الاستهلاك لبيانات الجوال التي تبث الفيديوهات عالية الدقة.

4- سناب شات:

تطبيق سناب شات

يقوم هذا التطبيق الموجود على Google Play و App Store. بالتحميل المسبق للصور والقصص والفيديوهات. ولكن المشكلة هي استخدام التطبيق لبيانات هاتفك بالرغم من عدم تشغيلك للفيديوهات، أو مشاهدة القصص، فهذا التطبيق يستنفذ باقة الإنترنت على أشياء من الممكن ألا تراها أبدًا.

يمكن حل هذه المشكلة من خلال إيقاف ميزة التحميل المُسبق للوسائط. يجب عليك أولًا الدخول إلى التطبيق فستجد علامة الملف الشخصي في يسار الشاشة. بعد ذلك انقر على خيار الإعدادات ليظهر بأسفل القائمة ميزة توفير البيانات فتقوم أنت فقط بتفعيل الميزة.

5- تويتر:

تطبيق تويتر

يقوم هذا التطبيق بالتشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو كتطبيق الفيس بوك تمامًا. وهذا ما سيؤدي للاستهلاك الكبير لبيانات الهاتف وبدون فائدة وخصيصًا عند استعمالك لهذا التطبيق بكثرة. ويمكن إيقاف هذه الميزة بسهولة من خلال الدخول للتطبيق والنقر على القائمة الموجودة على يمين الشاشة. ستظهر لك قائمة اختار منها الإعدادات والخصوصية ثم انقر على قسم عام وقم بإيقاف التشغيل التلقائي للفيديو.

تحديث التطبيقات:

بالطبع يجب عليك تحديث التطبيقات باستمرار لكي تستمتع بالميزات الجديدة. ولكن إياك والسماح لهذه التطبيقات بتحديث نفسها على بيانات الجوال. إذا كان جهازك من نوع آيفون فيمكنك التوجه لإعدادات متجر التطبيقات وتعطيل أية تنزيلات تلقائية عبر بيانات الهاتف. أما أجهزة الأندرويد فيجب عليك فتح متجر غوغل والتوجه إلى الإعدادات وتعطيل التنزيل على شبكة بيانات الهاتف.

ليس من المنطق بحثك عن طريقة من أجل تقليل استهلاك البيانات في الوقت الذي تقوم فيه بترك بيانات الجوال قيد التشغيل بشكل دائم. ولهذا أنصحك بإيقاف تشغيل البيانات عند عدم الحاجة للإنترنت فهذه الطريق لن تساعدك فقط على إيقاف استنزاف التطبيقات للبيانات بل ستساعدك أيضًا على الإطالة بعمر البطارية. يمكنك أيضًا مراقبة حجم الاستهلاك اليومي للبيانات وتعيين حد أقصى للاستهلاك من خلال الدخول للإعدادات وتفعيل خاصية موفر البيانات الذكي.

وكما نعلم يستهلك تطبيق فيس بوك باقة الإنترنت بشكل كبير لذلك يمكن استخدام التطبيقات الرسمية البديلة التي ستساعدك على توفير بيانات الجوال كتطبيق فيس بوك لايت ومسنجر لايت. وهناك أيضًا حل جزري لهذه المشكلة وهو اعتماد تطبيق Hermit الذي يسمح باستبدال التطبيقات المفضلة لديك بتطبيقات أخرى أقل استهلاكًا لباقة الإنترنت، إلى جانب حمايته الأكيدة لخصوصيتك.

Written by Fatima Ahmad

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0
الرسالة التعريفية Cover Letter

كيف تكتب الرسالة التعريفية Cover Letter عند التقدم إلى وظيفة؟

أفضل الطرق لاستعادة التحكم بحياتك

هل تشعر بالضياع وفقدان السيطرة؟ تعرف على أفضل الطرق لاستعادة التحكم بحياتك